غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«لا تغيير» في سياسة اميركا ازاء الاكراد وتركيا «تساعد» وصول مقاتلين من «البيشمركة»
نشر في الحياة يوم 21 - 10 - 2014

ألقت طائرات أميركية أسلحة وذخائر ومواد طبية للمقاتلين الأكراد قرب مدينة عين العرب (كوباني) الكردية لدعمهم في مواجهة تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش)، وسط تفاؤل حذر من المسؤولين الأميركيين في مسار المعركة هناك، في وقت أعلن مسؤولون أتراك أن المجال الجوي التركي لم يستخدم في هذه العملية، مشيرين إلى أنه جرى تسهيل عناصر من «البيشمركة» لقتال «داعش» في عين العرب.
وقال وزير الخارجية الأميركي جون كيري أمس إن الولايات المتحدة أبلغت تركيا أن إسقاطها أسلحة جواً للأكراد السوريين جاء استجابة لأزمة ولا يمثل تغييراً في السياسة الأميركية.
وتابع للصحافيين خلال زيارة لإندونيسيا: «تحدثنا مع السلطات التركية. أنا تحدثت وتحدث الرئيس لكي نوضح تماماً أن هذا ليس تحولاً في سياسة الولايات المتحدة. إنها لحظة كارثية وطارئة»، مضيفاً أن ذلك كان «إجراء لحظياً».
وكانت القيادة العسكرية الأميركية للشرق الأوسط وآسيا الوسطى (سنتكوم) أفادت في بيان بأن طائرات شحن عسكرية من طراز «سي - 130» نفذت «عدة» عمليات إلقاء مؤن من الجو، مشيرة إلى أن هذه المؤن قدمتها سلطات إقليم كردستان العراق وهدفها «إتاحة استمرار التصدي لمحاولات تنظيم الدولة الإسلامية للسيطرة على كوباني».
ووفق بيان «سنتكوم»، نفذت طائرات التحالف بقيادة الولايات المتحدة حتى اليوم «أكثر من 135 غارة جوية» على عناصر «داعش» في كوباني، بينها 11 غارة شنت يومي السبت والأحد وساعدت المقاتلين الأكراد على صد محاولة جديدة قام بها التنظيم المتطرف لقطع خطوط إمداداتهم من تركيا.
واستهدفت غارات التحالف قرب كوباني 20 من مواقع «الدولة الإسلامية»، وخمس عربات، ومبنيين تابعين للتنظيم، وفق القيادة الوسطى، بينما أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان أن هذه الغارات قتلت 15 جهادياً.
ويرجح أن تثير عملية تسليم السلاح للأكراد غضب تركيا، حليفة واشنطن، التي جدد رئيسها رجب طيب أردوغان الأحد رفضه السماح بمرور أسلحة أو ذخائر من أراضيه إلى المقاتلين الأكراد المحاصرين في الجانب الآخر من الحدود، والذين تعتبرهم أنقرة «إرهابيين».
وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما أجرى اتصالاً هاتفياً بنظيره التركي رجب طيب أردوغان تعهدا خلاله تعزيز مكافحة «داعش»، كما أعلن البيت الأبيض الأحد. وقالت الرئاسة الأميركية في بيان إن الرئيسين تحدثا مساء السبت وبحثا وضع «سورية، خصوصاً الوضع في كوباني والإجراءات التي يمكن اتخاذها لوقف تقدم الدولة الإسلامية»، مضيفة أن الرئيسين «دعوا إلى مواصلة العمل في شكل وثيق لتعزيز التعاون ضد الدولة الإسلامية».
وتتسم العلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا بالفتور منذ أن رفضت أنقرة الالتزام عسكرياً في التحالف الدولي - العربي ضد «داعش». والأحد رفض الرئيس التركي الدعوات الموجهة إلى بلاده كي تسلح «حزب الاتحاد الديموقراطي الكردي» بزعامة صالح مسلم، وصفه بأنه «منظمة إرهابية». وصرح أردوغان أن «حزب الاتحاد الديموقراطي» هو نفسه «حزب العمال الكردستاني» الذي يخوض تمرداً من أجل الحكم الذاتي في جنوب شرقي تركيا منذ 30 عاماً ضد أنقرة.
وأعلنت الولايات المتحدة الخميس أنها أجرت محادثات مباشرة للمرة الأولى مع الحزب. لكن أنقرة ترفض حتى الآن تسليح الأكراد والتدخل عسكرياً لمواجهة الجهاديين خشية تشكيل قوة مقاتلة كردية فعالة على حدودها. في المقابل، تقيم تركيا علاقات جيدة مع كردستان العراق الذي يعتبر مقاتلوه رأس الحربة في المعارك ضد «داعش» شمال العراق.
في أنقرة، (أف ب) قال مسؤول في وزارة الخارجية التركية إن المجال الجوي التركي لم يستخدم في عمليات إيصال السلاح للأكراد.
وأعلن وزير الخارجية التركي مولود شاوش أوغلو أن بلاده اتخذت إجراءات لمساعدة المقاتلين العراقيين الأكراد على الوصول إلى مدينة عين العرب مروراً بأراضيها لمحاربة «داعش».
وقال شاوش أوغلو في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره التونسي منجي حامد: «نساعد مقاتلي البيشمركة الأكراد على عبور الحدود للتوجه إلى كوباني. ومحادثاتنا مستمرة حول الموضوع»، من دون إعطاء تفاصيل إضافية. وأردف الوزير «لم نشأ أبداً أن تسقط كوباني. لقد قامت تركيا بمبادرات عدة للحؤول دون ذلك».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.