سحب لقب "معالي" من "الخونة" و"الفاسدين"    إشعار المراسم الملكية بحالات سحب الأوسمة    تحويل حليب الإبل إلى لبن وإنتاج زبد يستوقف زوار مهرجان الألبان والأغذية بالخرج    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    جهات محلية ودولية تناقش الاستدامة البيئية والفرص الاستثمارية    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    تزويد "شات جي بي تي" بالذاكرة    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    «الاحتفال الاستفزازي»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    كيفية «حلب» الحبيب !    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السودان: استنفار في ابيي بعد مقتل زعيم «دينكا - نقوك»
نشر في الحياة يوم 06 - 05 - 2013

ساد التوتر منطقة ابيي المتنازع عليها بين دولتي السودان وجنوب السودان بعد ساعات من مقتل زعيم قبيلة دينكا - نقوك الافريقية في المنطقة كوال دينغ ماجوك في مكمن نصبه أفراد من قبيلة المسيرية العربية المنافسة.
وأعلنت قبيلة دينكا - نقوك أن زعيمها قُتل في منطقة قرب دفرة ليل السبت - الاحد بعدما تعرض إلى هجوم من قبيلة المسيرية بقذائف «آر بي جي» دمرت سيارته. وذكرت في بيان أن ماجوك كان يتحرك شمالاً ترافقه مجموعة من القوات الدولية التي تنتشر في منطقة ابيي عندما هاجم مسلحون من قبيلة المسيرية موكبه، لكن القوات الدولية تصدت لهم ووقع اشتباك من الطرفين بالاسلحة مما أدى إلى وقوع قتلى من الطرفين. وأسفر الاشتباك عن مقتل خمسة من المسيرية وأحد جنود حفظ السلام التابعين للامم المتحدة وجرح اثنين آخرين.
وقال المسؤول في قبيلة المسيرية صادق بابو نمر إن مقتل ماجوك وقع في حادث إطلاق نار مع قوات حفظ السلام الإثيوبية التابعة للأمم المتحدة والتي تدير ابيي. وأضاف أن مجموعة من قبيلة المسيرية طلبت من موكب ماجوك الذي كان يتكون من سيارته وثماني سيارات أخرى تحمل جنوداً إثيوبيين التوقف للتحدث إليهم، لكن الجنود رفضوا ذلك. وأضاف أن «جندياً إثيوبياً أطلق النار وقتل شخصاً من المسيرية بعدما جهز بندقيته، ما أثار عملية إطلاق نار قتل خلالها ماجوك».
ونقلت وكالة الأنباء السودانية الرسمية عن مسؤول في الخرطوم أن ناظر قبيلة دينكا - نقوك «كان قادماً من منطقة النت في ابيي ضمن قافلة تضم 13 سيارة محملة بالجنود المدججين بالسلاح. وذكر أن ماجوك كان يعتزم زيارة الحدود الشمالية عند الخط 10 ونبهته القوة الموقتة للأمم المتحدة في المنطقة إلى أن المنطقة التي يقصدها متنازع عليها ونصحته بعدم زيارتها، لكن تحت إصراره على الزيارة رافقته مجموعة من القوات الأممية لحمايته».
وأوضح أنه «عند وصول القافلة إلى منطقة قولي قابلتها مجموعة مسلحة ودخلت في نقاش مع ماجوك لمعرفة سبب مرور الدينكا في هذه المنطقة وأبلغوه بأنه سبق وأن دخل المنطقة مرتين وأنهم لن يسمحوا له بالدخول هذه المرة». وأشار إلى أن ماجوك «ضرب خلال النقاش أحد أفراد مجموعة المسيرية وحدث اشتباك عندما كان أحد أفراد المجموعة من الشباب يحضر بندقيته استعداداً لأي اشتباك فأطلق عليه أحد الجنود الإثيوبيين من قوة الأمم المتحدة النار فأرداه». وأضاف أنه «أثناء الاشتباك أصابت قذيفة آر بي جي سيارة ماجوك وقتل مع مستشاره». وقال إن «الاشتباك أسفر عن سقوط عدد من الضحايا بمن فيهم قتلى من المجموعة المسلحة».
وأعلنت الأمم المتحدة في بيان ان جندياً إثيوبياً من قوة حفظ السلام التابعة لها قتل وجرح اثنان آخران في مكمن نُصب لموكب ماجوك. ومن شأن مقتل هذا الزعيم القبلي تأجيج التوتر في المنطقة التي تسيطر عليها قبيلة الدينكا التي تعتبر نفسها جزءاً من جنوب السودان. وشهدت ابيي التي تقارب مساحتها 10 آلاف كلم حروب عدة أدت إلى وقوع مئات الضحايا.
وينص اتفاق السلام بين الشمال والجنوب الذي وُقِع في العام 2005 وأدى إلى تقسيم السودان، على تنظيم استفتاء لسكان ابيي في شأن مستقبلهم في كانون الثاني (يناير) 2011. لكن لم ينظم الاقتراع بسبب خلاف على من يحق لهم التصويت فيه، إذ أن الخرطوم تطالب بإدراج قبيلة المسيرية العربية على لوائح الناخبين بينما ترفض جوبا ذلك وتتمسك بأن يشارك في الاستفتاء أبناء قبيلة دينكا - نقوك الأفريقية فقط باعتبار أن المسيرية من الرعاة الرحل وليسوا من سكان المنطقة.
إلى ذلك، أعلن حاكم ولاية الخرطوم عبدالرحمن الخضر وضع السلطات الأمنية في ولايته في حال تأهب واستعداد دائم «لصد أي عدوان محتمل على الخرطوم». ونفى «إشاعات» راجت الأيام الماضية بوصول متمردي «تحالف الجبهة الثورية» إلى أطراف العاصمة الخرطوم. وحذر أمس المواطنين من الخروج في «تظاهرات غير قانونية»، وقطع بجاهزية الشرطة «لحسم أي خارج على القانون».
من جهة أخرى، أرجأ مساعد الرئيس السوداني نافع علي نافع زيارته إلى واشنطن التي كانت مقررة أمس بعدما أطلقت منظمة «افعل من أجل السودان» في الولايات المتحدة حملة للضغط على الرئيس الأميركي باراك أوباما ووزير الخارجية جون كيري لإلغاء الزيارة، ونجحت في الحصول على دعم ومساندة عدد من أعضاء الكونغرس وصل عددهم إلى 38 من الحزبين الجمهوري والديموقراطي.
وينتظر انضمام السيناتور الجمهوري جون ماكين ليرجح كفة الاعتراض على زيارة نافع الذي ارجأ زيارته إثر مشاورات بين الخرطوم وواشنطن لأسباب لم يعلنها. وقدم النائب الجمهوري فرانك وولف و13 آخرون من أعضاء الكونغرس مشروع «سلام وأمن ومحاسبة السودان للعام 2013». وأكد المشروع الحاجة الملحة إلى تطبيق أكثر فعالية للعقوبات على السودان «لوضع استراتيجية اميركية شاملة لانهاء الانتهاكات الخطيرة لحقوق الانسان، وتوفير مساءلة حقيقية للأشخاص الذين ارتكبوا انتهاكات خطيرة لحقوق الانسان أو ساعدوا فيها، اضافة الى دعم تطلعات السودانيين إلى إجراء إصلاحات ديموقراطية وتشجيع الحكومات الأخرى والاشخاص على وقف دعم ومساعدة حكومة السودان».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.