«الأرصاد»: رياح شديدة السرعة على عددٍ من محافظات منطقة مكة المكرمة    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«مخابز جدة» ترفع أسعار منتجاتها... وتبقي على الخبز والصامولي
نشر في الحياة يوم 06 - 04 - 2013

رفعت مخابز أسعار العديد من منتجاتها غير الخاضعة لتسعيرة وزارة التجارة والصناعة بنسب تراوح بين 5 و10 في المئة، ما أرجعه عاملون في المخابز إلى زيادة تكاليف العمالة لديهم، بعد تطبيق قرار رفع رسوم تراخيص العمالة الأجنبية إلى 2400 ريال سنوياً، إضافة إلى زيادة أسعار بعض المواد الأولية، التي تدخل في صناعة عدد من المخبوزات مثل الكرواسان والفطائر والمعمول وخلافها.
وأكد عاملون في المخابز في حديثهم ل«الحياة»، أن ارتفاع أسعار بعض منتجات المخابز ليست له علاقة بأسعار الدقيق، مشيرين إلى أن السوق لا تعاني من أزمة دقيق، فهو متوافر بالكميات التي تفي بحاجات المخابز، والمؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق ملتزمة بتوفير الدقيق للمخابز النظامية.
غير أنهم استدركوا بالقول: «المخابز غير النظامية التي لديها إشكالية في أوراقها مثل عدم تجديد التراخيص وخلافه، وهذا أسهم في خلق سوق سواء للدقيق في الفترة الماضية»، لافتين إلى أن الصوامع عملت على تفادي ذلك، من خلال إمدادهم بالدقيق بشرط استكمال أوراقهم، وتجديد تراخيصهم.
وأوضح رئيس لجنة المخابز في الغرفة التجارية الصناعية في جدة نائب رئيس اللجنة الوطنية للمخابز فايز حمادة، أن لجنة المخابز في غرفة جدة عملت على تكوين لجنة لحصر أسباب التلاعب بسوق الدقيق، بهدف القضاء على المتلاعبين، إضافة إلى وضع ضوابط للحد من وجودها». وأضاف أن «اللجنة استطاعت حصر المخابز المتضررة، والتي في الغالب لديها إشكالية في عدم استكمال إجراءات ترخيصها، وتم الاتفاق مع إدارة المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق على إمدادها بكميات الدقيق المطلوبة، شرط أن تعمل على استكمال الإجراءات، والحصول على التراخيص المطلوبة.
وذكر حمادة أن الفترة الحالية ليست موسماً لارتفاع الطلب على الخبز، فالطلب يزيد في شهر رمضان وموسم الحج، وزاد: «في الأشهر التي يرتفع فيها الطلب على الخبز، تتم زيادة حصص المخابز في منطقة مكة المكرمة بما يراوح بين 10 و15 في المئة من حصصها في الدقيق، حتى تستطيع مواجهة ارتفاع الطلب».
وحول ارتفاع أسعار بعض منتجات المخابز، أشار حمادة إلى أن رغيف الخبز والصامولي له سعر محدد من وزارة التجارة، أما بقية المنتجات فهي خاضعة للعرض والطلب، ويتم تسعيرها من صاحب المخبز.
وتابع: «أسعار تلك المنتجات ليست محددة، ويتم تسعيرها بحسب نوعية وكميات المواد المضافة للمنتج».
واتفق معه عضو لجنة المخابز في غرفة جدة تركي بدر بقوله: «هناك ارتفاع لبعض منتجات المخابز التي يطلق عليها اسم «منتجات مخدومة»، بمعنى مضاف لها عدد من المواد الأولية كالمعجنات والمعمول والكرواسان وغيرها».
وحدد بدر أسباب زيادة أسعار تلك المنتجات بارتفاع كلفة العمالة في المخابز وقال: «تطبيق قرار زيادة رسوم تراخيص العمالة الأجنبية إلى 2400 ريال سنوياً أدى إلى ارتفاع تكاليف العامل، خصوصاً أن الزيادة في التكاليف ارتفعت من 100 إلى 200 ريال في الشهر، أي بمقدار 100 في المئة».
وزاد: «هذا الارتفاع في التكاليف يقابله ارتفاع في قيمة المنتج، خصوصاً أن هناك أصنافاً من الخبز والصامولي ذات سعر محدد من الوزارة، في حين أن بقية المنتجات تخضع لتسعير المخبز.
ولفت إلى وجود ارتفاعات بسيطة في أسعار بعض المواد الأولية المضافة للمنتجات، وأضاف: «يظل السبب الأول هو ارتفاع تكاليف العمالة، خصوصاً أنه ليس هناك ارتفاع ملحوظ وكبير في أسعار المواد الأولية».
واختلف معه عضو لجنة المخابز جمال كعكي الذي أكد ارتفاع أسعار بعض المواد الأولية التي تدخل في صناعة عدد من منتجات المخابز باستثناء الدقيق وقال: «أي ارتفاع في المواد الأولية تقابله زيادة في قيمة المنتج النهائي، وهذا ما حدث في منتجات المخابز غير المسعرة». وبين كعكي أن الزيادة في أسعار المنتجات تتوقف على ما يضاف إليها من مواد أولية، وراوحت الزيادة في الأسعار بين 5 و10 في المئة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.