السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مختصون: قرار ال 2400 بمثابة الضربة القاضية لمخابز الشرقية «الصغيرة».. ونتوقع مزيداً من الإغلاقات
نشر في الشرق يوم 11 - 01 - 2013

أرجع مختصون قيام مخابز في محافظات المنطقة الشرقية، برفع أسعار منتجات «خبز الصامولي» نحو 50%، إلى ارتفاع كلفة المكونات الأساسية الداخلة في هذه الصناعة، موضحين أن هذه المخابز الصغيرة تواجه خطر الإغلاق القسري، نتيجة ارتفاع مصروفاتها، وثبات إيراداتها، معتبرين قرار ال 2400، بمثابة الضربة القاضية لهذه المخابز، فيما تتغلب المخابز المتوسطة الكبيرة على ذلك بتنويع منتجاتها بما يضمن لها دخلاً أكبر. في الوقت نفسه، أشارت غرفة المنطقة الشرقية إلى أنها تدرس حالياً الأسباب التي أدت إلى إغلاق عدد من مخابز المنطقة أبوابها في الفترة الأخيرة، لتجنب المزيد من إغلاق المخابز.
وقال عمر المجدوعي نائب رئيس لجنة المخابز في غرفة الشرقية إن «أعضاء اللجنة، ناقشوا بعض المشكلات المتعلقة بارتفاع أسعار تكلفة مكونات الخبز، وأيضا إيجارات المحلات وغيرها، حيث يمثل ذلك خطورة كبيرة على أصحاب المخابز الكبيرة، كون بعضها أغلق، والبعض الآخر معروض للبيع»، مؤكدا ل «الشرق» أن اللجنة «في انتظار إحصائية عن عدد المخابز التي أغلقت حتى الآن في المنطقة، لدراسة أوضاعها وطرق معالجة أسباب الأزمة». وأشار المجدوعي إلى أن «اللجنة على تواصل مع المختصين لمواجهة الأزمة، لافتاً إلى أن «سعر الخبز ثابت من قبل الدولة منذ 30 عاماً، وذلك بسبب دعم الدولة لسعر الدقيق، ولكن هناك أسعارا تغيرت لمنتجات كثيرة خلال تلك السنين، من أبرزها إيجار العقارات والتأمين الصحي وكلفة العمال وغيرها، وهذا ما جعل بعض المخابز الصغيرة تخرج من السوق».
وأكد أن مجال الاستثمار في هذا المجال لا يعد مغرياً الآن، كما كان في السابق، ولم تشهد المنطقة افتتاح مخابز جديدة»، مشيرا إلى أن «بعض المخابز مازالت تساير الوضع العام جراء ارتفاع الأسعار». وقال المجدوعي إن «نسبة بسيطة من الدقيق تدخل في صناعة الخبز، وإن باقي المكونات شهدت ارتفاعا في الأسعار بشكل كبير، وهذا يربك كثيراً من المخابز». وحول مساعي لجنة المخابز في الغرفة، قال إن «هناك اجتماعات عقدت هدفها الوصول لآلية واضحة في مناقشة أزمة المخابز، ولم يتطرق الاجتماع لقضية ارتفاع الأسعار».
وتابع المجدوعي أن «المخابز الصغيرة التي ترفع الأسعار وصلت لمرحلة اقتصادية سيئة، إذ لم يعد أمامها سوى الإغلاق أو رفع السعر، رغم أن هذا التوجه غير مقبول إطلاقا، وفي حالة الإغلاق سيخسر مشروعه، أما بالنسبة للمخابز المتوسطة والكبيرة فلديها خيارات متعددة، وأصناف مختلفة من الخبز والحلويات وتستطيع مجاراة الأزمة نوعا ما».
وحول خروج بعض المخابز من السوق، أكد أن عديداً من المخابز الصغيرة أغلقت منشآتها وبعضها الآخر عرض منشآته للبيع، موضحا أن «أصحاب المخابز تعرضوا لمشكلات كثيرة من ارتفاع الأسعار المستمر في المواد والعقارات، وتراكمت عليهم تلك المشكلات إلى أن وصلوا إلى الضربة القاضية المتمثلة في قرار وزارة العمل برفع كلفة العامل الوافد إلى 2400 ريال في العام، فهذا القرار دمر المخابز الصغيرة».
«الصوامع»: أسعار الدقيق لم تتغير منذ 30 عاماً
قال ل «الشرق» المتحدث الرسمي في المؤسسة العامة لصوامع الغلال أحمد الفارس إن المخابز تأخذ حصتها كاملة من الدقيق بأسعار ثابتة منذ عام 1404ه، أي ما يقارب ثلاثين عاما، إذ إنه مدعوم من الدولة بنسبة 70% من تكلفته الفعلية، مؤكداً أن الحصص المخصصة للمخابز توزع كاملة، ولا يوجد أي نقص في الدقيق». وأكد أنه لا توجد لديه معلومات عن أي ارتفاعات في الأسعار، وقال إن المؤسسة لم يردها شيء إلا من خلال الاطلاع على ما ينشر إعلاميا، مشيرا إلى أن أية ارتفاعات على أسعار القمح لا يفترض أن تؤثر على أسعار المخابز إطلاقا، ولا يلحق المنتج النهائي أية تأثيرات أيضاً. وأضاف الفارس أن طاقة الشرقية – فرع الدمام – 1360 طن دقيق يوميا، أي ما يمثل 12% من طاقة المطاحن على مستوى المؤسسة، مشيرا إلى أن فرع الأحساء الذي يتوقع أن يتم الانتهاء من أعماله خلال السنوات الثلاث المقبلة، سيرفع حصة الشرقية إلى 17% من إجمالي طاقة المطاحن».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.