تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    الإيرادات تقفز بأرباح "تداول" 122%    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    تعديلات واستثناءات في لائحة ضريبة التصرفات العقارية    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    «السبع» تتخلى عن مصادرة أصول روسيا    «مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    أنقذوا «سلة الحقيقة»    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    معالي الفاسد !    أبعاد تنموية    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    النملة والهدهد    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«ربيع هونغ كونغ» إنذار لاستقالة الحاكم اليوم
نشر في الحياة يوم 02 - 10 - 2014

أ ب، رويترز، أ ف ب - عكّر المتظاهرون المطالبون بالديموقراطية في هونغ كونغ أمس، احتفالاً باليوم الوطني للصين، وهدّد قادة طلاب باحتلال مبانٍ حكومية، إذا لم يقدّم ليونغ شون - يينغ، رئيس السلطة التنفيذية الموالي لبكين، استقالته بحلول اليوم.
ويحتجّ المتظاهرون على قرار الصين الموافقة مسبقاً على المرشحين لانتخابات زعامة الإقليم، المرتقبة عام 2017. والاحتجاجات هي الأسوأ في المستعمرة البريطانية السابقة، منذ إعادتها إلى الصين عام 1997، وتشكّل أحد أضخم التحديات السياسية أمام بكين، منذ سحقت الحركة المطالبة بالديموقراطية في ساحة تيانانمين عام 1989. ولعلّ ما تخشاه بكين، هو أن طلاباً يؤدّون دوراً رئيساً في «ربيع هونغ كونغ»، ما يذكّرهم بالدور المحوري للطلاب في «ربيع تيانانمين» المُجهَض.
ويحتل عشرات الآلاف من المحتجين شوارع رئيسة وسط الإقليم، ما أدى إلى شلّ أجزاء ضخمة من المركز المالي الآسيوي. وقاطع متظاهرون ليونغ، لدى حضوره مع مسؤولين صينيين بارزين، مراسم رفع علمَي الصين وهونغ كونغ وسط المدينة، في ذكرى تأسيس الصين الشيوعية عام 1949. وأنشد متظاهرون أغاني وطنية، وهتفوا مطالبين ليونغ بالتنحي، ثم صمتوا وأداروا ظهورهم لدى بدء الاحتفال.
ولم يُشِر ليونغ إلى حركة الاحتجاج، لكنه أعرب في خطابه عن أمله بأن «تعمل كل شرائح المجتمع مع الحكومة في شكل سلمي ومشروع وعقلاني وبراغماتي، وأن تحقّق خطوة كبرى في تطوّرنا الدستوري». وأضاف: «نتفهم أن أشخاصاً لديهم مفهوم مختلف عن الإصلاحات المرجوة، ولكن واضح أن من الأفضل أن يُنظّم اقتراع عام مباشر، على ألا يُنظم إطلاقاً».
في المقابل، طالب ليستر شوم، نائب الأمين العام لاتحاد طلاب هونغ كونغ، ليونغ بالاستقالة بحلول اليوم، معتبراً أن «لا مجال لحوار» مع الأخير بعدما أمر الشرطة بإطلاق غاز مسيّل للدموع على محتجين قبل أيام. وأضاف: «على ليونغ أن يتنحى، وإذا لم يستقِل سنصعّد نشاطاتنا، مثل احتلال مبانٍ حكومية مهمة».
أما إدوارد شان، وهو قيادي في «أوكوباي سنترال»، كبرى حركات المعارضة، فأعلن «مواصلة العصيان المدني» إذا لم يقدّم ليونغ «اقتراحاً بحوار جدي». ورأى أن «على شعب هونغ كونغ العمل مع بكين، ولكن لا يمكن إرغامه على ديموقراطية خادعة. لسنا في التيبت أو شينغيانغ» المضطربتين في الصين.
ولم يتطرّق الرئيس الصيني شي جينبينغ إلى الاحتجاجات، لكنه تعهد «حماية حازمة» للرخاء والاستقرار في هونغ كونغ، فيما حذّرت صحيفة «الشعب» الناطقة باسم الحزب الشيوعي الحاكم من «عواقب لا يمكن تصوّرها»، إذا لم تُكبح التظاهرات.
وأثارت الاحتجاجات قلقاً في بريطانيا، إذ دعا الحاكم السابق لهونغ كونغ كريس باتن إلى «تشاور جدّي» في شأن المطالبات بالديموقراطية، فيما أعلن نيك كليغ، نائب رئيس الوزراء البريطاني، استدعاء السفير الصيني لإبلاغه «إحباط» لندن من «رفض منح شعب هونغ كونغ حقّه في انتخابات حرّة ونزيهة وشفّافة». لكن ريتشارد أوتوواي، رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس العموم (البرلمان) البريطاني، أقرّ بضآلة دور لندن «إذا اختارت بكين أسلوب القمع».
أما رئيس تايوان ما ينغ جيو فدعا الصين إلى التعامل ب «رفق» مع المحتجين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.