آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجزائر: أزمة «جبهة التحرير» تنتظر بوتفليقة
نشر في الحياة يوم 02 - 02 - 2013

لم ينه إعلان اللجنة المركزية لحزب الغالبية الجزائري «جبهة التحرير الوطني» سحب الثقة من الأمين العام عبدالعزيز بلخادم أزمة الحزب، بل أدخله في «متاهة» تنظيمية جديدة برفض بلخادم إنهاء دورة اللجنة من دون انتخاب خلف له وقراره الترشح مجدداً للأمانة العامة، ما خلط الأوراق وأربك خصومه، بانتظار «إشارة» من الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة عن تفضيلاته.
ولم يشأ بلخادم ترك خصومه يتلذذون بالنصر الذي حققوه عليه في الانتخاب السري الذي جرى أول من أمس وانتهى إلى سحب الثقة منه بفارق أربعة أصوات، إذ فاجأ أعضاء اللجنة المركزية صباح أمس بدخوله قاعة الدورة واعتلائه المنصة، طالباً من اللجنة استكمال جدول الأعمال بانتخاب أمين عام جديد مثلما كان مقرراً في وقت سابق، تنفيذاً لوعده بأنه لن يترك الجبهة «في أزمة على بياض»، أي من دون قيادة.
لكنه ذهب بعيداً في خلط الأوراق بإعلانه الترشح مجدداً لمنصب الأمين العام. ولا يوجد نص قانوني في النظام الداخلي للحزب يمنعه من الترشح، ما يوضع عقبة في طريق أي مرشح يختاره الفريق الآخر، فهو ضمن على الأقل 156 صوتاً إلى جانبه، ويراهن على تفتيت أصوات الفريق الأخر الذي لم يتفق على مرشح واحد.
ويسود خلاف عميق داخل الفريق المعارض لبلخادم الذي لم تجمعه سوى الرغبة في إطاحة الرجل، ويتكون من فريقين على الأقل أولهما «الحركة التقويمية» والثاني من مجموعة الوزراء والمحيطين بهم. ولم يلق اسم عبدالرزاق بوحارة (83 سنة) أي إجماع بينهم. وقال عضو اللجنة المركزية عبدالحميد سي عفيف: «إنهم يريدون فرض الشيوخ علينا».
وحتى اسم وزير النقل عمار تو لا يحظى بإجماع كامل، بما أن عامل «الجهوية» فاعل في شكل كبير في صناعة هياكل «جبهة التحرير الوطني» وهو تقليد راسخ منذ الاستقلال. ويحسب عمار تو على غرب البلاد، ما يثير حفيظة ما يسمى «فريق الشرق». أما «التقويمي» الصالح قوجيل فلا يحظى بإجماع كاف بسبب تقدمه في السن، ما يحول الأنظار إلى عمار سعداني الذي يتحدر من ولاية وادي سوف في الجنوب الشرقي وهو رئيس سابق للبرلمان.
لكن المؤكد أن أجنحة «جبهة التحرير» المتصارعة على الخلافة تترقب «فتوى الجهات العليا» كما سماها بعض القياديين، إذ جرت العادة على أن يشير رئيس الجمهورية عبدالعزيز بوتفليقة باعتباره رئيساً شرفياً للحزب إلى شخصية ما، ليتم التصويت عليها في انتخابات متوقعة في الأيام المقبلة.
واشترط بلخادم أمس تنظيم انتخابات جديدة قبل رفع دورة اللجنة المركزية، وترأس الجلسة الصباحية ما جعل المعارضين ينسحبون من القاعة بحكم أن «الأمين العام السابق ليست له صلاحية تسيير الجلسة». واحتجوا أيضاً على أن المحضرة القضائية حضرت الجلسة الصباحية وطلبت من بلخادم ترؤس الجلسة رغم أن «مهمتها انتهت بمجرد إعلانها حالة شغور منصب الأمين العام».
ودعا بلخادم إلى تشكيل لجنة ترشيحات بحضور المحضرة القضائية في وقت قرر معارضوه الاجتماع لاتخاذ موقف للمشاركة من عدمها في أعمال الجلسة المفتوحة. واقترح معارضو بلخادم أن تبقى دورة اللجنة المركزية مفتوحة للتشاور على طريقة تسيير الحزب في انتظار انتخاب أو تعيين بالتوافق لأمين عام جديد.
وتصر المعارضة على تشكيل مكتب يدير الدورة التي تبقى مفتوحة حتى انتخاب أمين عام، بينما طالب مؤيدو بلخادم بتشكيل لجنة لانتخاب الأمين العام خلال هذه الدورة. ويشير مصدر قريب من المعارضين إلى أنه «تم تشكيل مكتب إدارة الدورة المفتوحة ويتكون من 8 أعضاء من المعارضين والمؤيدين»، مشيراً إلى أن «المكتب هو الذي سيحدد تاريخ استئناف الأشغال وكذلك إمكان تشكيل لجنة لاستقبال الترشيحات لمنصب الأمين العام الجديد للحزب».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.