"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غزة: التهدئة تسابق المعركة

غزة، نيويورك، واشنطن - «الحياة» - في اليوم الرابع لعملية «عمود سحاب» التي تشنها اسرائيل على قطاع غزة، تسارعت مساعي التهدئة وبدأت تسابق التطورات الميدانية التي تمثلت باستهداف تل ابيب مجدداً بصاروخ فلسطيني، بعد ساعات قليلة على غارات اسرائيلية استهدفت رموز حكم حركة «حماس»، ومنها مقر رئيس الحكومة المقالة اسماعيل هنية، بهدف استعادة هيبة اسرائيل.
وشهدت القاهرة نشاطاً مكثفاً لوقف العدوان الإسرائيلي، إذ عقد وزراء الخارجية العرب اجتماعاً طارئاً في القاهرة امس برئاسة لبنان وبناء على طلب مصر وفلسطين، دانوا خلاله العدوان الإسرائيلي على غزة باعتباره «همجياً يتنافى مع مبادىء القانون الدولي الإنساني ويصب في خانة إشعال الأوضاع في المنطقة». كما دعموا الجهود المصرية من أجل التوصل إلى هدنة طويلة المدى بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في غزة بضمانات دولية تحفظ الأمن والاستقرار في المنطقة. وحملوا إسرائيل المسؤولية الكاملة عما يلحق بالشعب الفلسطيني من أضرار، مطالبين بالرفع الفوري للحصار عن قطاع غزة.
وشدد الوزراء على ضرورة الوقف الفوري للعدوان الإسرائيلي وتأكيد الدعم العربي الكامل لقطاع غزة وضرورة التحرك الفوري لوقف القتال وتشكيل وفد عربي يضم الأمين العام للجامعة نبيل العربي ومن يرغب من الوزراء لزيارة غزة فوراً.
وأكد قرار الجامعة أهمية تحقيق المصالحة الوطنية باعتبارها أمراً ملحاً وضرورياً في مواجهة العدوان مع توفير الدعم الكامل للقيادة الفلسطينية في توجهها إلى الجمعية العامة للامم المتحدة للحصول على وضع دولة غير عضو (مراقب).
وبحث الرئيس محمد مرسي لدى استقباله كلاً من رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان وأمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، الأوضاع في القطاع وكيفية وقف الاعتداءات عليه، فيما التقى كل من رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» خالد مشعل والأمين العام لحركة «الجهاد الإسلامي» رمضان شلح رئيس الاستخبارات المصرية اللواء رأفت شحاتة لاستعراض الموقف على الأرض وسبل تثبيت هدنة بين الفصائل وإسرائيل.
تزامن ذلك مع تحرك اميركي على اكثر من جبهة لوقف التصعيد في غزة تفادياً لاجتياح اسرائيلي بري للقطاع تخشى الولايات المتحدة من ان يجر مصر الى مواجهة.
وأعلن البيت الابيض ان الرئيس باراك اوباما اجرى اتصالات هاتفية الجمعة مع كل من مرسي واردوغان لاستخدام نفوذهما لدى «حماس» كما اتصل مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو وبحثا في «خيارات وقف التصعيد». ونقلت شبكة «سي ان ان» عن مسؤول في وزارة الدفاع الاميركية تخوفه من التصعيد، خصوصا التوغل البري، خشية امتداده لمواجهة اقليمية، متسائلاً «ماذا ستفعل مصر عندها».
وفي انتظار ان تثمر مساعي التهدئة في غزة، عطلت الولايات المتحدة تبني مجلس الأمن بياناً اقترحه المغرب في شأن التصعيد في غزة وإسرائيل، يطالب «جميع الأطراف بوقف الأعمال العسكرية والعنف» حسب مصادر المجلس، على أن تستأنف مجموعة الدول العربية في الأمم المتحدة التحرك في ضوء مقررات المجلس الوزاري العربي في القاهرة التي كانت منتظرة أمس.
وقال ديبلوماسي غربي إن «مشروع البيان يجب أن يحمل حماس مسؤولية التصعيد، مع الإشارة الى ضرورة توقف إطلاق الصواريخ على إسرائيل».
في المقابل، قال ديبلوماسي عربي إن المجموعة العربية استعدت لخطوات تصاعدية في مجلس الأمن «تبدأ بمشروع البيان الذي يدعو جميع الأطراف الى وقف العنف، ويصل الى مشروع قرار مُلزم يحمل إسرائيل مسؤولية التصعيد العسكري واستهداف المدنيين ويطالب مجلس الأمن بدعوة إسرائيل الى وقف حملتها العسكرية فوراً». وأوضح أن المجلس الوزاري العربي في القاهرة «سيحدد طبيعة التحرك في مجلس الأمن ووتيرته» وهو ما كان مقرراً أن تناقشه المجموعة العربية في الأمم المتحدة في اجتماع مساء أمس في نيويورك. وجاء في مشروع القرار العربي الذي لم يكن طرح بعد على مجلس الأمن أمس «إدانة الاعتداءات العسكرية الإسرائيلية ضد السكان المدنيين في غزة، ومطالبة إسرائيل بوقف اعتداءاتها فوراً، وتأمين مجلس الأمن الحماية الدولية للمدنيين الفلسطينيين».
ميدانياً، تكتمت اسرائيل عن نياتها تجاه القيام بتوغل بري في قطاع غزة، وواصلت غاراتها الجوية التي ادت الى استشهاد عشرة فلسطينيين، كما استهدفت مقار رموز الحكم في غزة، ومنها مقر هنية، فيما واصلت المقاومة الفلسطينية قصف المناطق الاسرائيلية المحاذية للقطاع، واطلقت صاروخاً على تل ابيب.
في هذه الاثناء، افادت «القناة العاشرة» في التلفزيون الاسرائيلي ان اجتماع «الهيئة الوزارية التساعية» مساء الجمعة شهد جدلاً صاخباً بين المستوى السياسي والمستشار القضائي للحكومة وممثلي النيابة العامة الذين عارضوا إقرار قصف «رموز الحكم» في القطاع (مكتب هنية) باعتبار ذلك «جريمة حرب» بحسب القانون الدولي.
واضافت انه في النهاية تم إقناع رجال القانون بداعي أن فلسطين ليست دولة، وان «حماس» هي «منظمة إرهابية». وتابعت أن نتانياهو وباراك لم يستسيغا أقوال وزير المال يوفال شتاينتس الذي حض على القيام بعملية برية واسعة، في وقت أقر وزراء آخرون بأن الجيش ليس جاهزاً تماماً لعملية برية.
واكدت القناة ان الاتجاه الآن في إسرائيل هو لتكثيف القصف الجوي إلى حين وصول الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى إسرائيل الأربعاء أو نجاح الوساطة المصرية.
ورأى المعلق العسكري ان اسرائيل و»حماس» ليستا معنيتين الآن بوقف العملية، اذ ان إسرائيل لن توقف العملية العسكرية قبل تحقيق «صورة انتصار» تضاف إلى «صورة» اغتيال نائب القائد العام ل «كتائب القسام» احمد الجعبري، في حين ليس أكيداً أن «حماس» معنية بوقف النار في الوقت الحالي.
وأكد نائب رئيس المكتب السياسي ل «حماس» موسى ابو مرزوق في مقابلة تلفزيونية ان الحركة ابلغت وسطاء تدخلوا لابرام اتفاق تهدئة، ان على اسرائيل وقف المعركة التي بدأتها حتى تعود الامور الى ما كانت عليه، في اشارة ضمنية الى استعداد الحركة للتهدئة في حال اوقفت اسرائيل عدوانها.
ونقلت صحيفة «هآرتس» عن مصادر مصرية تحدثت اليها ان الجهود المصرية تسعى الى اتفاق مع «حماس» للتهدئة يدخل حيز التنفيذ خلال 24 - 48 ساعة ربما في مقابل موافقة مصر على ازالة بعض القيود المفروضة على ادخال بضائع الى غزة عبر معبر رفح».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.