البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير حائل يشهد الحفل الختامي لمسارات    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طائرة سورية تقصف مواقع للمعارضة من الأجواء العراقية
نشر في الحياة يوم 24 - 08 - 2012

بيروت - ا ف ب، ا ب - دارت معارك ضارية امس عند الحدود السورية مع العراق قرب بلدة البوكمال، ونجحت قوات المعارضة بالسيطرة على معظم المراكز الامنية وعلى مراكز الشرطة الحدودية على رغم القصف العنيف بالطيران والمدفعية من جانب قوات النظام.
واكد ضابط عراقي في حرس الحدود ان طائرة حربية سورية اخترقت الاجواء العراقية في منطقة حصيبة (الحدودية) واستمر تواجدها نحو 15 دقيقة، حيث قامت بقصف منطقة البوكمال لأكثر من مرة، من داخل الاجواء العراقية. وأشار الضابط العراقي الى اخلاء جميع العاملين في منفذ القائم في الجانب العراقي، تجنباً لوقوع ضحايا. وتقع القائم على بعد 340 كلم غرب بغداد. وأكد مصدر في قيادة عمليات محافظة الأنبار، حيث تقع القائم «حدوث اختراق للأجواء من قبل طائرة حربية سورية»، ذكر شهود انها حلقت على علو منخفض.
وبسيطرة المعارضة على البوكمال تكون معظم المناطق الحدودية السورية قد اصبحت تحت سيطرتها، فهي تسيطر على جزء كبير من المنطقة المحاذية للحدود التركية في الشمال وعلى جيوب على طول الحدود مع الاردن في الجنوب ومع لبنان الى الغرب، واصبحت هذه المناطق معابر لتنقل المسلحين والبضائع من والى سورية.
في هذا الوقت هاجم الجيش السوري بالمدفعية وطائرات الهليكوبتر بلدة داريا في ريف دمشق واقتحمها من دون مقاومة. وقال ناشطون ان مقاتلي المعارضة انسحبوا من البلدة، فيما استخدمت قوات النظام قذائف المورتر لتطهير كل قطاع ثم كانت تدخله وتتحرك نحو وسطه. وقال نشطاء آخرون إن الجيش قام بقصف داريا ومعضمية الشام من جبل قاسيون المطل على دمشق ومن ثكنة للحرس الجمهوري تقع قرب قصر الرئاسة.
وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ان اشتباكات عنيفة وقعت في محيط داريا بين مقاتلين من «الكتائب الثائرة» والقوات النظامية التي تحاول اقتحام المدينة من جهة بساتين المزة. واشار الى تعرض المدينة للقصف من دبابات منتشرة على حواجز عدة محيطة بالمدينة.
في موازاة ذلك، اعلن الجيش السوري استعادة السيطرة على الاحياء المسيحية في وسط حلب التاريخي، وبدت هذه المناطق مقفرة امس مع سماع دوي انفجارات متقطعة. وتمكن الجيش من اخراج مقاتلي المعارضة من احياء التل والجديدة والسليمانية بعدما سيطروا على قسم منها خلال نهاية الاسبوع الماضي. وذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) «ان محافظة حلب والمؤسسات الخدمية فيها والدفاع المدني وعدد من الاهالي يعيدون تأهيل منطقتي الجديدة والتل بعد تطهيرهما من الارهابيين تمهيدا لعودة الحياة الطبيعية اليهما».
وكانت منظمة العفو الدولية (امنستي) اتهمت النظام السوري باستهداف الاحياء السكنية بالضربات الجوية والقصف من دون تمييز. وقالت دوناتيلا روفيرا من منظمة العفو، في بيان، ان المدنيين يواجهون «عنفا فظيعا» في مدينة حلب، وذكرت ان «استخدام القوات النظامية للاسلحة التي تفتقد الى الدقة مثل القنابل غير الموجهة الى اهداف محددة، وقذائف المدفعية والهاون، زادت الخطر على المدنيين». وقال البيان ان المنظمة حققت في حوالى ثلاثين عملية عسكرية «قتل فيها وجرح عدد كبير من المدنيين غير المتورطين في النزاع. وبين هؤلاء عدد كبير من الاطفال». واضاف ان القصف يستهدف من دون تمييز الاحياء الواقعة تحت سيطرة المقاتلين المعارضين، بدلا من الاهداف العسكرية. كما اشارت المنظمة الى ان بعض المدنيين قتلوا خلال انتظارهم في طابور للحصول على الخبز، وتحدثت عن ارتفاع في نسبة الاعدامات الميدانية ومن دون محاكمة قام بها النظام وطاولت مدنيين غير متورطين في النزاع. كما اشار الى «انتهاكات متصاعدة» بينها اعدامات وسوء معاملة لسجناء قام بها المقاتلون المعارضون، وبينهم عناصر من «الجيش السوري الحر».
وقدرت لجان التنسيق المحلية والمرصد السوري لحقوق الانسان عدد قتلى المواجهات حتى عصر امس ب 125 على الاقل في مختلف انحاء سورية بينما سقط عشرات المقاتلين والمدنيين بين قتيل وجريح في مدينة اريحا في محافظة ادلب. وهاجم مقاتلون من المعارضة حاجزا للقوات النظامية في منطقة القدم على طريق دمشق - درعا كما وقعت اشتباكات في حي الحجر الاسود وحي العسالي المجاور. وقال ناشطون انه تم العثور على عشرات الجثث في حي التضامن والقابون بعد اقتحامهما من قبل القوات النظامية.
وفي نيويورك، يبدأ الممثل الخاص الأخضر الإبراهيمي سلسلة لقاءات ومشاورات في الأمم المتحدة يفتتحها اليوم باجتماع ثنائي مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بعدما كان منتظراً وصول الابراهيمي مساء أمس الى نيويورك.
وقال مسؤول دولي إن الإبراهيمي سيعقد اجتماعاً آخر مع رئيس قسم الشؤون السياسية في الأمم المتحدة جيفري فيلتمان اليوم أيضاً. وأضاف أن الممثل الخاص المشترك يعمل على تشكيل فريقه من الآن وحتى تسلمه منصبه بشكل رسمي مطلع أيلول (سبتمبر)، وأن بعض أعضاء فريق المبعوث الخاص كوفي أنان سيبقى لمساعدة الإبراهيمي وآخرين سيعملون معه بشكل موقت حتى انطلاق مهمته.
وقال ديبلوماسي رفيع إن رئيس المجلس السفير الفرنسي جيرار آرو بعث برسالة الى الإبراهيمي مع فيلتمان طلب فيها عقد جلسة مشاورات معه» من دون أن يحدد تاريخ الجلسة. وأضاف المصدر أن اجتماع مجلس الأمن مع الإبراهيمي يمكن أن «يعقد إما خلال الرئاسة الفرنسية للمجلس الشهر الحالي، أو خلال الرئاسة الألمانية» أي الشهر المقبل. وفيما لا يزال الغموض يحيط بالولاية التي ستناط بالإبراهيمي وبمهمته فإنه من المقرر أن يتسلم مكتبه في مقر الأمم المتحدة ليبدأ تشكيل فريقه بمساعدة قسم الشؤون السياسية في المنظمة الدولية.
وفيما تستمر ردود الفعل على تحذيرات الرئيس الاميركي بارك اوباما للنظام السوري من استخدام اسلحته الكيماوية، اكدت موسكو مجدداً، على لسان نائب وزير الخارجي غينادي غاتيلوف، انها حصلت على ضمانات من الحكومة السورية بأنها لن تستخدم او تقوم بتحريك اسلحتها الكيماوية من مواقعها. وقال غاتيلوف ان روسيا تعمل بشكل وثيق مع السلطات في دمشق لضمان ان مخزونها من هذه الاسلحة سيبقى في مأمن في مواقعه ولن يسقط في ايدي «جماعات ارهابية». واكد ان موسكو على تفاهم تام مع واشنطن بشأن الحاجة الى ضمان عدم استخدام سورية اسلحتها الكيماوية في النزاع الذي يدور على ارضها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.