السعودية تدين الاعتداء السافر من قِبل مستوطنين اسرائيليين على مقر الأونروا بالقدس    توقع بهطول أمطار رعدية    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية بنجلاديش متجهة إلى المملكة    إطلاق مبادرة SPT الاستثنائية لتكريم رواد صناعة الأفلام تحت خط الإنتاج    إخلاء مبنى في مطار ميونخ بألمانيا بسبب حادث أمني    ريال مدريد يقلب الطاولة على بايرن ويتأهل إلى نهائي "الأبطال"    طرح تذاكر مباراة النصر والهلال في "الديريي"    وصول أولى طلائع حجاج الخارج ل"مطار المدينة"    هبوط المخزونات الأمريكية يصعد بالنفط    "واتساب" يجرب ميزة جديدة للتحكم بالصور والفيديو    زيت الزيتون يقي أمراض الشيخوخة    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    «سلمان للإغاثة» يختتم البرنامج التطوعي ال25 في «الزعتري»    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    المملكة ونمذجة العدل    القيادة تعزي رئيس البرازيل    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    الجولة ال 31 من دوري روشن للمحترفين.. نقطة تتوج الهلال أمام الحزم.. والشباب يستقبل الأهلي    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    سمير عثمان لا عليك منهم    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    أعطيك السي في ؟!    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    المدح المذموم    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إنشاء منطقة تجارة حرة بين روسيا ودول الخليج . الرئيس الروسي يعرض التعاون في الطاقة الذرية ... ويعلن إطلاق 6 أقمار اصطناعية سعودية
نشر في الحياة يوم 13 - 02 - 2007

عرض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس على السعودية المساعدة في مجال الطاقة الذرية، وأكد أن هناك إمكان للتعاون في مجال الطاقة الذرية.
ولم يذكر بوتين الذي كان يتحدث أمام اللقاء الاقتصادي السعودي - الروسي في الرياض أمس مزيداً من التفاصيل في هذا الشأن.
ويأتي هذا العرض بعد شهرين من إعلان دول مجلس التعاون الخليجي رغبتها المضي قدماً في تطوير برنامج نووي سلمي.
وأعلن بوتين في كلمته أن من المقرر أن تطلق روسيا ستة أقمار اصطناعية للمعلومات من صنع السعودية العام الحالي.
وتمتلك السعودية أقماراً اصطناعية عدة للإعلام والاتصالات.
وخلال اللقاء طلب رجال الأعمال السعوديين من الرئيس الروسي الإسراع في إنشاء منطقة التجارة الحرة التي تربط روسيا الاتحادية ودول الخليج العربية.
وجاء الطلب على لسان رئيس الجانب السعودي في مجلس الأعمال السعودي الروسي طارق القحطاني، وقال:"نطلب الإسراع في إنشاء بنك سعودي روسي، وعقد اتفاق لحماية وتشجيع الاستثمار بين البلدين، وإنشاء خطين ملاحيين جوي وبحري مباشرين بين البلدين، والإسراع في إقامة معارض مشتركة تعمل على تنشيط الصادرات بين البلدين".
ورد بوتين قائلاً:"نحن نسمح بأن تستثمر البنوك السعودية في روسيا برأسمال سعودي بالكامل، كما قمنا بتخفيض الرسوم الجمركية على نحو ألف سلعة، وهناك مناطق حرة في روسيا من الممكن أن يستفيد منها السعوديون".
جاء ذلك أمس أثناء اللقاء الاقتصادي السعودي - الروسي المشترك الذي أقيم في العاصمة السعودية الرياض، وتحدث بوتين خلاله عن العلاقات الاقتصادية بين المملكة وروسيا، مؤكداً أن السعودية دولة مهمة بالنسبة إلى رجال الأعمال الروس والاقتصاد الروسي.
وأضاف بوتين في كلمة خلال اللقاء أن اهتمام رجال الأعمال الروس بالسوق السعودية يزداد من سنة إلى أخرى، لأننا في روسيا ندرك ماذا يحتاج الاقتصاد العالمي من الطاقة والوقود، وبالتالي نحن متحالفون مع السعودية وشركاء معها في تلبية حاجات الأسواق العالمية من الطاقة، ولدينا مصالح مشتركة كثيرة في هذا المجال.
وتطرق بوتين إلى دور مجلس الأعمال العربي - الروسي، وعدَّه مهماً في تطوير التعاون بين البلدين، إذ يلتقي في إطاره رجال الأعمال السعوديين والروس من جهة والعرب والروس من جهة أخرى.
ودعا بوتين إلى ضرورة العمل على تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين المملكة وروسيا، مشيراً إلى أن أرقام حجم التبادل التجاري بين البلدين لا تعكس الفرص الاستثمارية بين البلدين، التي من شأنها تعزيز الشراكة الاقتصادية بين رجال الأعمال السعوديين والروس.
وقال الرئيس الروسي:"إن بلاده والسعودية هما الدولتان القياديتان في مجال تصدير النفط، ونجد في هذا المجال لغة مشتركة، ولغة تفاهم أسرع نحو التعاون في المجال النفطي"، لافتاً إلى إسهام إحدى الشركات الروسية في التنقيب عن الغاز في السعودية لوك اويل.
وأكد اهتمام الحكومة الروسية بتدفق الاستثمارات السعودية الجديدة على روسيا، خصوصاً أن الاتفاق الذي وقعه البلدان بين بنك الشؤون الاقتصادية الخارجية وبنك الصادرات والواردات في روسيا والصندوق السعودي للتنمية سيسهم في تطوير الاستثمارات المشتركة بين البلدين وتعزيزها.
من جانبه، أكد رئيس مجلس الغرف السعودية عبدالرحمن الراشد، أن زيارة الرئيس الروسي إلى المملكة تشكل أهمية قصوى لرجال الأعمال، وتزيد من عمق علاقات التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين الصديقين، وتمكن المسؤولون ورجال الأعمال من استغلال الإمكانات الاقتصادية الكبيرة، والموارد الطبيعية المهمة، والفرص الاستثمارية الواعدة والمتعددة لدى الجانبين السعودي والروسي.
وأشار إلى أن العلاقات التجارية والاستثمارية بين المملكة وروسيا شهدت منعطفاً مهماً، خصوصاً بعد الزيارة التاريخية التي قام بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، إلى روسيا عام 2003، وزيارة أمير منطقة الرياض الأمير سلمان بن عبدالعزيز، إلى العاصمة الروسية موسكو عام 2006، واللتين أسفرتا عن توقيع الاتفاق السعودي ? الروسي في مجال النفط والغاز، والاتفاق على إجراء الأبحاث العلمية المشتركة الموجهة لاستخدام أحدث التقنيات في مجال استكشاف مكامن النفط، وحفر الآبار، وتقنيات الإنتاج، والتكرير، والتخزين، والنقل.
وعلى صعيد تطور الحركة التجارية والاستثمارية بين المملكة وروسيا، فإن الإحصاءات الرسمية تشير إلى زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال السبع سنوات الأخيرة، إذ زاد من 88.5 مليون دولار عام 1999 إلى نحو 412 مليون دولار عام 2005. أما بالنسبة إلى حجم الاستثمارات المشتركة بين المملكة وروسيا فهي ضعيفة جداً.+


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.