أدوات الفكر في القرآن    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    مركز وقاء بمنطقة الرياض يبدأ المرحلة الأولى لتحصين المواشي    إصابة مغنٍّ فرنسي شهير بطلق ناري    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    140 مقبرة جماعية في غزة    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    الفيحاء يستقبل الطائي.. والأهلي يحل ضيفاً على الرياض.. والوحدة يلتقي الحزم    هلاليون هزموا الزعيم    حجار التعصب تفرح بسقوط الهلال    فرنانديز ينقذ يونايتد من السقوط أمام شيفيلد بدوري إنجلترا    379 مليار ريال القيمة السوقية للشركات المدرجة بقطاعي الاتصالات والتقنية    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    "جنّات" جازان تثمر 30 نوعاً من "الفواكه"    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    النفع الصوري    حياكة الذهب    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    افتتاح ثلاث مدارس للطفولة المبكرة في اللِّيث    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    معرض عسير يستعرض فرص الاستثمار العقاري    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    عيدية كرة القدم    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    طريقة عمل ديناميت شرمب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اللقاءات الودية المقبلة ستكون لها معايير . كالديرون : وقتي هو خصمي وليس المنتخبات ... وخبرة الجابر ستفيدني في التغلب على الصعاب
نشر في الحياة يوم 09 - 02 - 2005

{ اليوم يبدأ المشوار الحقيقي للمنتخب السعودي بقيادة مدربه لالأرجنتيني كالديرون، بعد اخفاق الأخضر في الدوحة، ينظر السعوديون الى ما سيفعله المدرب الذي طالب بمنحه فرصة ثم الحكم على عطائه، يبقى كرسي تدريب المنتخب من أسخن الكراسي، من يعرف المصير في حال الاخفاق يتمنى لو أنه لم يشرف على الأخضر، ويدرك كالديرون هذه الحقيقة كاملة.
"الحياة"التقت السيد كالديرون قبل مباراة المنتخب أمام اوزباكستان، وأبدى كالديرون سعادته لما وصلت اليه جاهزية لاعبي المنتخب، لكنه في الوقت ذاته يتمنى لو اتيحت له فرصة أكبر لتجهيز اللاعبين بشكل مناسب لخوض مثل هذه التصفيات، وأبدى كالديرون خشيته من أن يؤثر الارهاق والتعب على اداء اللاعبين، ولم ينس مدرب المنتخب أن يشيد بالمباراة التي لعبها الفريق الاسبوع الماضي أمام المنتخب الهنغاري، وشدد كالديرون على أهمية المباراة الافتتاحية وأنها تشكل بداية مهمة لكل فريق.
ما مدى استعدادك للقاء اليوم؟
- الجميع يعلم أنه كان هناك معسكران مقرران في الرياض، الأول مدته أسبوع والآخر قرابة عشرة أيام ومعسكر تركيا وهي جيدة، ودائماً الإنسان يطمح للأحسن والمنتخب استعد جيداً وأنا سعيد بالمجموعة التي كونتها كمجموعة جيدة، وروح يتمتع بها اللاعبون، والخصم الذي سنلعب معه اليوم خصم صعب وصاحب تركيبة معقدة وقوي وإن شاء الله سنفوز عليه.
هل حصلت على أشرطة فيديو لمتابعة خصمك؟
- نعم لقد تابعت منتخب أوزبكستان عبر أشرطة الفيديو أمس وسأعرض بعض اللقطات التي رأيتها على اللاعبين من أجل تطبيق بعض الجمل التكتيكية واستغلال نقاط الضعف لديهم، وأنا في نظري أن المنتخب الأوزبكستاني معقد ويلعب بطريقة سهلة وبتكتل في الخلف بعدد كبير من اللاعبين، ويشكل خطورة في الكرات المرتدة والكرات الثابتة.
ما المعايير وراء اختيارك منتخب هنغاريا وهل حققت الهدف الذي ترجوه؟
- المباراة التي خضتها أمام منتخب هنغاريا استفدنا منها كثيراً وهي مرضية بالنسبة إلينا والهدف هو خلق الانسجام بين اللاعبين بنسبة أكبر وكذلك اللعب أمام منتخب قوي يساعد اللاعب أكثر على إظهار إمكاناته الموجودة لديه، واللاعب السعودي لديه إمكانات في اللعب أمام منتخبات قوية بغض النظر عما تؤول إليه النتيجة، ولكن في النهاية الفائدة ستعود على عناصر المنتخب السعودي كافة ولقاؤنا مع منتخب هنغاريا الهدف منه استيعاب اللاعبين الخطة الجديدة، وهي فعلاً تكتيك جديد على اللاعبين والجميع شاهد الصلابة والإحساس بالمسؤولية وظهروا بأداء مميز والجميع أشاد بالتجربة أمام هنغاريا كمنتخب قوي.
قصر القامة وضعف البنية الجسمانية للاعب السعودي هل هي عائق لك؟
- وضعت في الاعتبار البنية الجسمانية وعملنا جاهدين أن يقوم اختيارنا للاعبين بجانب القدرات الفنية على البنية الجسمانية من أجل مقارعة الخصم مثل منتخب أوزبكستان، وبالفعل كماتشاهد خط الدفاع في المنتخب السعودي صاحب قوة جسمانية من أجل أن يتصدى لمهاجمي الخصم في الكرات العرضية أو غيرها، أما لاعبو الوسط فهم قصار القامة ولكن ذوو مهارات عالية فيتغلبون على النقص بالمهارة.
ما جاهزيتك للتصفيات؟
- الوقت هو خصمي، كنت أتمنى أن أشرف على المنتخب السعودي قبل فترة أطول تكون كافية كوني بصدد تكوين منتخب ذي عناصر شابة وجديدة، وعلى مستوى كبير من الانسجام بينهم، وهذا يحتاج الكثير من الوقت، وأنا حالياً أعمل ضد عقارب الساعة وفي المقابل أنا سعيد لما أشاهده في المنتخب من عناصر شابة وروح عالية، ونتخطى عامل الوقت القصير، والمنتخب الأوزبكستاني لاعبوه يلعبون من فترة طويلة معاً فالتجانس موجود لديهم،
أنت تشتكي من الجانب اللياقي فهل المعدل اللياقي لدى اللاعبين جاهز بالقدر الكافي؟
- نحن استعددنا بالشكل المطلوب لنا وحسب الوقت المتاح لنا أيضاً، والمشكلة التي ستواجهنا هي أرضية الملعب ففي أول تدريب لنا في أوزبكستان كانت الأرض مليئة بالطين مما أتعب اللاعبين وأخذ منهم مجهوداً لياقياً أثر على أدائهم داخل الملعب. نتمنى أن تكون أرضية ملعب نجتاكور جيدة وإن كانت هناك أمطار فلن تكون عائقاً.
أنت ركزت على تطبيق المنهجية الفنية الجديدة على اللاعبين ولكن في المقابل غفلت عن التركيز على الكرات الثابتة وتنفيذ ركلات الجزاء؟
- نعم هذا سؤال جيد، أنا ركزت على الركنية والاستفادة قدر الإمكان منها ولدي أكثر من لاعب يجيد تنفيذ المهام، أما الكرات الثابتة أو ركلات الجزاء فالتدريب قليل جداً ولكن لم أغفلها، وفي آخر تدريب في تركيا تم تنفيذ الكرات الثابتة وأنا أعرف أنها مخرج لي في لقاء اليوم بسبب التكتيك الذي ينهجه المنتخب الأوزبكستاني ولكن لا ننسى أن هناك عوائق واجهتني أو واجهت لاعبي المنتخب وهي أن سفرنا من الرياض إلى اسطنبول سبب الكثير من الإرهاق لدى اللاعبين كون ساعات الطيران الكثيرة التي استغرقتها الطائرة مما أضاع علينا حصتي تدريب بوصولنا في وقت أبكر وكذلك سفرنا من اسطنبول إلى طشقند أضاع علينا يوم تدريب،
ولكن اتفق معك أن يكون هناك تدريب مكثف على الكرات الثابتة وأنا أؤكد لك أن العوامل السابقة أفقدتني الشيء الكثير أثناء التدريبات كذلك الملعب المغلق في تركيا، أنا كنت غير راض عن ذلك الملعب وتم التغيير من ملعب إلى ملعب وكانت رغبتي ملعباً آخر فالملعب المغلق حد من تنفيذ بعض المهام ولكن الآن لا مجال لأن نتكلم عمَا فات فاللقاء اليوم والأهم رغم الأحوال الجوية الباردة أنه لم يمرض أي لاعب جراء البرد القارص وهذا كنت متخوفاً منه كثيراً.
الجميع راض عن التجربة أمام هنغاريا بعكس التجربتين في الرياض؟
- لقاؤنا أمام منتخب هنغاريا أعطى اللاعبين صلابة وتجانساً وهذا يبعث على السرور والاطمئنان على أداء اللاعبين ولكن يجب الاستمرار على هذا الأسلوب القوي في المباريات الودية. أما عن الفرق بين المباريات الودية على سبيل المثال المباراتان في معسكر في الرياض وعدم رضا النقاد الرياضيين فهذا راجع للفريق الخصم والنهج التكتيكي الذي لعب به فاللقاء الأول لعب الخصم بطريقة دفاعية بحتة ما صعب علينا اختراق الدفاع وتسجيل هدف لفتح المباراة،
وظهر اللقاء كما شاهد الجميع غير مقنع حتى لي أنا، واللقاء الثاني لا يختلف عن الأول في الاسلوب بالتكتل الدفاعي ولكن اللقاء الثالث أمام منتخب هنغاريا في تركيا من بداية اللقاء كان اللعب مفتوحاً والهجوم سجالاً بين المنتخبين، ما أعطى المباراة متعة للجميع وظهرت بشكل مختلف عن التجربتين في الرياض، وفعلاً كانت تجربة مفيدة أمام منتخب قوي مثل هنغاريا.
هل الإصابات بين اللاعبين في الرياض وإبعاد حمزة ادريس في تركيا يعدان عائقين أمامك أم أن البديل موجود؟
- في عالم الكرة بمختلف الألعاب الإصابة واردة ومؤلمة للاعب وللمدرب ومتوقعة في أي وقت وأي مكان بلا شك ولها تأثيرها والظروف الطارئة لأي لاعب تؤدي إلى استبعاده عن المنتخب، ولكن إذا كانت المجموعة ككل، وأقصد هنا اللاعبين جميعهم وليس فقط 11 لاعباً متجانسة وكانوا لاعبين مميزين ومستواهم متقارباً يكون سد الفراغ للاعب المبعد سهلاً جداً ولا أحد يشعر بالنقص وخصوصاً أثناء اللقاءات.
انضمام المهاجم سامي الجابر إلى البعثة قبل 48 ساعة على رغم ظروف الطيران هل يعني أن اللاعب جاهز للقاء اليوم بجاهزية تامة؟
- بالفعل تم استدعاء سامي الجابر خلال وقت قصير يفصلنا عن اللقاء كما ذكرت وكنت أتمنى أن ينضم لنا في معسكر تركيا ولكن ظروف التأشيرة والطيران حرمت الجابر من معسكر تركيا وأتمنى أن تكون جاهزيته على أكمل وجه في لقاء اليوم وأن لا يتأثر بالإرهاق الذي لحق به جراء الطيران والانتظار كثيراً في المطار بسبب الظروف الجوية
ولكن الجميع يعلم أن سامي الجابر يعد أكثر اللاعبين خبرة في صفوف المنتخب وهو بخبرته وأدائه الفني قادر على أن يقدم الشيء الكثير خلال لقاء اليوم وأن يتغلب على ظروف التحاقه بالمنتخب ومن خلال التدريب مع زملائه اللاعبين أبلى بلاءً حسناً وأكد جاهزيته وأتمنى أن يكون انضمامه عاملاً مساعداً وتفوقاً للمنتخب في لقاء اليوم.
الشارع الرياضي متخوف من كالديرون كونهم يرونه اعتمد على لاعبي الخبرة أكثر من الشبان الطموحين وأن تأهلهم إلى كأس العالم للمرة الرابعة على التوالي يواجه الصعوبة بسبب الإخفاقين الآسيوي والخليجي؟
- أنا ذكرت أكثر من مرة أن الوقت الذي منحته لتدريب المنتخب غير كاف لإعداد منتخب من الجيل الجديد ومع ذلك أنا أعمل وأبحث عن أسماء جديدة جديرة باللعب في صفوف المنتخب ولا سيما في تصفيات كأس العالم ومنها إلى نهائيات كأس العالم وهو طموح لا يقتصر على اللعب بل على الجميع من مسؤولين والشعب السعودي، ولكن الجميع شاهد الإصابات التي تواجهني من معسكر إلى معسكر مع تعرض بعض اللاعبين إلى كدمات أثناء التدريب والأمثلة كثيرة ولدي أسماء اللاعبين الذين خسرتهم بسبب الإصابة أو بسبب ظرف اجتماعي كحالة وفاة أو غيرها.
أما الإخفاق الذي واجهه المنتخب في نهائي كأس آسيا فأنا لم أكن المدرب ولقد شاهدت المباريات من أجل الاستفادة وفي كأس الخليج كنت مدرب المنتخب، ولكن أرجع وأؤكد لك أن الوقت غير كافٍ فلن أتكلم عن كأس الخليج ولن يفيد الكلام عن الماضي. الآن أنا في تصفيات مهمة وحاسمة عملنا بجد وإخلاص واللاعبون متعاونون ويريدون أن يقدموا شيئاً وهذا ما أتمنى أن يحصل وهو الجدية والروح الحاضرة أثناء اللقاءات.
ما توقعك لمباراة اليوم وهي أولى مباريات التصفيات؟
- أنا أعلم جيداً بأنها ستكون صعبة علينا وعلى أوزبكستان، ولكن أنا متفائل كثيراً في هذا اللقاء، ودرست الخصم جيداً وتم توجيه اللاعبين ومن خلال شرح في التلفزيون أتمنى ألا تحصل أي مؤثرات خارجية وأقصد تساقط ثلوج أو سوء في أرضية الملعب مثلاً أو وجود وحل فهذا يجعل اللاعب يسقط كثيراً ما يؤدي إلى أخطاء في التمرير أو الإبعاد وغيرها ولكن لدي شعور جيد وارتياح.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.