رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بنغلادش : قتلى وعنف خلال الانتخابات والمعارضة تبدأ اليوم إضرابا عاما
نشر في الحياة يوم 06 - 01 - 2014

شهدت الانتخابات النيابية في بنغلادش أمس، عنفاً وحرق مراكز اقتراع وإطلاق نار على متظاهرين، ما أسفر عن مقتل 13 شخصاً على الأقل، في تصويت قاطعته المعارضة ويشكك المجتمع الدولي في نزاهته.
وأعلنت الشرطة ان اكثر من مئتي مركز اقتراع هوجمت منذ السبت، خصوصاً في الشمال حيث تتمتع المعارضة بوجود مهم. وقال قائد في الشرطة ان"آلافاً من المتظاهرين هاجموا مراكز للتصويت وشرطيين، مستخدمين زجاجات حارقة مولوتوف او قنابل حارقة". وأضاف ان المحتجين"احرقوا 15 مركز تصويت وهاجموا مفوضية للشرطة".
وأوردت وسائل إعلام محلية أن مهاجمين أحرقوا 137 مدرسة على الأقل، كانت ستُستخدم مراكز اقتراع. وأعلنت هيئة الانتخابات تجميد التصويت في 149 مركز اقتراع على الأقل، بسبب هجمات، علماً أن مقاطعة المعارضة جعلت أعضاء حزب"رابطة عوامي"الذي تتزعمه رئيسة الوزراء الشيخة حسينة واجد، يخوضون المعركة بلا منافس في 153 من 300 مقعد.
وقد لا تصل المشاركة الى 26 في المئة، النسبة التي سُجلت في انتخابات شبيهة بهذا الاقتراع عام 1996. وقال الناخب نور الإسلام بعدما اقترع قرب دكا:"التصويت حق وأمارسه". لكن نعمة الله لم يتوجه الى مركز اقتراع، متسائلاً:"أي نوع من الانتخابات هذه عندما لا يكون هناك ناخبون في مراكز التصويت ويكون المرشحان المتنافسان من حزب واحد"؟
وقُتل 13 شخصاً على الأقل منذ السبت، في حوادث مرتبطة بالانتحابات، علماً أن العنف في البلاد أوقع 288 قتيلاً على الأقل منذ العام الماضي.
واعتبر قمر الإسلام نائب وزير العدل ان"الانتخابات حاسمة لضمان الاستمرارية الدستورية"، فيما اتهم قيادي في حزب"رابطة عوامي"المعارضة بشن حملة ترهيب، لكنه هنأ الشعب الذي"تجاهل التهديدات"وأدلى بصوته.
في المقابل، أشاد ناطق باسم المعارضة بمواطني بنغلادش، معتبراً أنهم"رفضوا هذه الانتخابات التي بلا معنى". وأعلنت المعارضة إضراباً عاماً يبدأ اليوم ل 48 ساعة، للمطالبة بإبطال نتائج الانتخابات التي يُرجّح أن تفوز بها الشيخة حسينة.
وكانت زعيمة المعارضة ألبيغوم خالدة ضياء التي ترأس"حزب بنغلادش القومي"حضت الناخبين على الامتناع عن التصويت، قائلة:"أدعو مواطني الى مقاطعة هذه المهزلة بالكامل". واتهمت الشيخة حسينة ب"قتل الديموقراطية".
وكان"حزب بنغلادش القومي"وحلفاؤه طالبوا بإلغاء الاقتراع وتشكيل حكومة محايدة وموقتة قبل تنظيم الانتخابات، كما كان يحدث سابقاً، لكن الشيخة حسينة رفضت. وفي محاولة لمنع تنظيم الاقتراع، نظمت زعيمة المعارضة إضرابات وتظاهرات تخللتها صدامات اسفرت عن قتلى.
وقال عطاء الرحمن، استاذ العلوم السياسية في جامعة دكا:"الانتخابات لن تسوي شيئاً. الأمور ستبقى على حالها لأن الزعيمتين ستواصلان تجنّب الحوار المجدي، وهذا الشيء الوحيد الذي سينهي الأزمة".
وشهدت بنغلادش أخيراً عنفاً هو الأكثر دموية منذ استقلالها عن باكستان عام 1971، أسفر عن مئات القتلى. والعنف مرتبط أيضاً بأحكام بإعدام أنصار ل "الجماعة الإسلامية"، وهو حزب اسلامي حليف ل"حزب بنغلادش القومي"منع من المشاركة في الانتخابات. وقادته الحاليون او السابقون متهمون بارتكاب"جرائم حرب"خلال حقبة الاستقلال، وأُعدم بعضهم شنقاً.
بنغلادش التي يقطنها 160 مليون شخص، تضرّ الأزمة باقتصادها، مثيرة مخاوف من ركود، علماً أن واحداً من كل ثلاثة من سكانها يعيشون تحت خط الفقر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.