السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"أجمل" أمهات العرب ... ثكالى "ربيعين" - "رضاك ... أمي" !
نشر في الحياة يوم 22 - 03 - 2012

رفع أبو محمود الصنارة بعد أن وضع الطعم مرة اخرى، وقذفها الى المياه قبالة شاطئ الرشيدية في مدينة صور، يحدّق في المياه بانتظار ان تعلق سمكة اخرى. تظهر على الطرف الآخر تلة طالما حلم أنه يجلس على صخورها ليمارس هواية الصيد، تلّة تكاد تذوب في الضباب المخيّم ذلك اليوم. يتذكر الرجل حين كان يذهب ووالده للصيد قبل النكبة، يجلسان على تلك التلة في فلسطين ينتظران السمكة تلو الاخرى. بعد 63 عاماً تنعكس الصورة في المرآة. اعتاد الرجل ان يجلس هنا ونجله يصطادان السمك كل يوم أحد، يدخلان به طازجاً الى منزلهما في مخيم البص للاجئين الفلسطينيين.
يوميات الوالد دخلتها الذكريات من بابها الواسع، فطفله محمود ذهب في 15 أيار مايو 2011، ليحيي ذكرى النكبة في مارون الراس عند الحدود الجنوبية للبنان مع فلسطين المحتلة، علّه يستطيع العودة ووالده إلى تلك التلّة. أصرّ على الالتحاق بقافلة"مسيرة العودة"ليشاهد فلسطين عن كثب. فجلس الوالد وحيداً ينتظر انطباعات ابنه عن رؤية ارض الوطن لأول مرة، من قرب. ووالدته تحضّر المائدة: خمسة صحون، خمس ملاعق...على عدد أفراد الأسرة.
في مكان لا يبعد سوى كيلومترات عدة تبدأ مواجهات يقودها عشرات الشبان، لا يعرفون بعضهم بعضاً، هذا من مخيم عين الحلوة في صيدا، وذاك من مخيم نهر البارد في الشمال، صبية من مخيم الرشيدية في صور، وشاب من مخيم الجليل في البقاع، وشاب آخر من مخيم برج البراجنة، جمعهم ميدان يعبّرون فيه عن غضب سنوات من العذاب ضدّ من هجّر وقتل آباءهم واجدادهم منذ 63 عاماً.
قفزوا الى الوادي، وانكبوا على الأرض يحملون الحجارة يرشقونها باتجاه جنود الاحتلال الاسرائيلي في الطرف الآخر من دون توقف، إلى أن دفعتهم حماستهم الى ازالة الشريط الشائك بأيديهم في محاولة للمس أرض الوطن المحتل... فجأة، سقط منهم ستة شباب تتراوح أعمارهم بين 16 و20 سنة ومنهم محمود سالم 16 سنة، الفتى المحبوب من كل من عرفه من جيرانه في مخيم البص.
تستعيد أم محمود اليوم قائلة:"ما زلت أضع خمسة صحون على المائدة، نحن جميعاً نعتبره موجوداً معنا. ما زلت أسمع الكلمات التي كان يردّدها في كل مرة يخرج أو يعود إلى البيت"رضاكِ يا أمي". كان محمود محبوباً من جميع الجيران والاصدقاء والاقارب، والفاجعة حلّت بالجميع بعد استشهاده". وتضيف:"قبل ان يذهب في المسيرة طلب مني مالاً لشراء منقوشة وعلبة عصير، فأعطيته حاجته وبعض النقود الاضافية للطوارئ، رفض اخذها وأصرّ على الحصول على حاجته فقط".
"يقضي والده معظم أوقاته أمام القبر يروي الحكايات له، وكأن محمود يجلس معه يستمع الى حكاياته كالعادة"، تقول الوالدة المفجوعة، وتضيف:"قبل استشهاده كانوا يحضّرون في المدرسة لمسرحية عن فلسطين، طلب محمود حينها من المدّرس ان يوكل اليه دور الشهيد... لكن القدر كان اسرع واراده شهيداً حقيقياً".
لا تزال أم محمود تحتفظ بالعلم الفلسطيني الملطخ بدماء ولدها، والذي كان يحمله قبيل استشهاده الى جانب بعض المقتنيات الحميمة والخاصة والمقتصرة على رموز فلسطينية. تضع العلم بين راحتيها وتنظر الى صورته وتخاطبها:"اشتقت الى صوتك، الى طلعتك، الى كلامك الحنون... وورودك في عيد الأم... عيد الأم الذي لن يأتي من دونك هذا العام".
أكل الصدأ عدة صيد أبو محمود الذي حوّل جلسته من البحر إلى المقابر الممتدة على الشاطئ الجنوبي لمدينة صور، قرب الآثار الرومانية القديمة، حيث دفن خلال ثلاث وستين عاماً الآلاف من الفلسطينيين، يجلس الوالد عند قبر ابنه الشهيد محدّقاً هناك في الأفق... الى تلك التلة البعيدة... حيث ظلال فتىً يجلس على التلة قرب المياه وحيداً ينتظر عودة والديه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.