«استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    اليوم الجمعة .. نهائي كأس العالم للترويض    الطائي يصارع الهبوط    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    «طافش» تواجه حكماً بالسجن 4 سنوات !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مشاهدة المباريات مع الجماهير ترفع الشعور بالرفاهية والانتماء    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    في حب مكة !    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    الجمعية السعودية لطب الأورام الإشعاعي تطلق مؤتمرها لمناقشة التطورات العلاجية    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. انطلاق مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية في صفر    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«فاطمة» بوابة اللجوء... وحلم العودة
نشر في الحياة يوم 20 - 05 - 2010

تصرّ فاطمة (أم سعيد، 84 سنة) في الخامس عشر من أيار (مايو) من كل عام، وعلى رغم كِبر سِنها على مشاركة أولادها وأحفادها في احياء ذكرى النكبة عند «بوابة فاطمة»، في تظاهرة شعبية وطنية يشارك بها الآلاف من الفلسطينيين واللبنانيين في لبنان. تستحضر العجوز عند رؤية وطنها فلسطين خلف الاسلاك الشائكة سلسلة صور ومشاهد حُفرت وترسخت في ذاكرتها طوال اثنين وستين عاماً من اللجوء.
تقع بوابة فاطمة في قرية كفركلا الجنوبية التي يفصلها الطريق العام عن مستعمرتي «المطلة» و «مسكاف عام» عند الحدود اللبنانية الفلسطينية، لذلك عانت القرية من الممارسات الاسرائيلية الهمجية طوال عشرات السنين، وكانت البوابة قبل النكبة احد المعابر الرئيسية بين لبنان وفلسطين، تقول الرواية عن سبب تسميتها ب فاطمة أنه خلال الاحتلال الاسرائيلي، وحين جاءت أمرأة تحمل طفلتها من القرية لمساعدة الشباب المناضلين وقع اشتباك عنيف، وفقدت الأم طفلتها التي لم تتجاوز السنتين وأخذت تنادي عليها: «فاطمة...فاطمة»، أصيبت المرأة قبل أن تجد طفلتها، ومنذ تلك اللحظة أطلق على البوابة أسم «فاطمة». بعد الانسحاب الأسرائيلي عام 2000، تسلم الجيش اللبناني مسؤولية منطقة الشريط الحدودي، ومنذ تلك اللحظة يتعذر على الفلسطينيين رجالاً ونساءً واطفالاً دخول المنطقة الا بتصاريح خاصة.
تجلس أم سعيد هذه السنة على حجر عند «بوابة فاطمة» أو «بوابة الوطن» كما تسميها، ويجلس بجانبها عدد من أحفادها الكُثر الذين اجلستهم تباعاً في المكان وقبلهم أولادها وبناتها لتقص عليهم «حكاية اللجوء»، تتوسط الأحفاد الطفلة فاطمة أصغرهم وأكثرهم تعلقاً بالجدة وحكايتها.
تجاوز عدد القرى الفلسطينية التي هجّر اهلها خلال النكبة 530 قرية معظمها يقع شمال فلسطين وبخاصة في مدن عكا وحيفا ويافا، ويطلق الفلسطينيون في لبنان اسماء تلك القرى والمدن على أحياء وزواريب المخيمات والتجمّعات وكذلك على مدارس «أونروا».
تشير أم سعيد الى أحدى التلال المقابلة وتقول: «خلف تلك التلة تقع قريتي التي تركتها وعائلتي منذ 62 عاماً بعد انتشار أخبار المجازر التي كانت تقوم بها العصابات الصهيوينة، قرر جدي وأبي أرسالنا الى لبنان ريثما تتبيّن حقيقة الأخبار، تجمعنا وجيراننا في وسط القرية بعد أن اقفل والدي باب المنزل بإحكام، انطلقت القافلة في فجر الثالث عشر من أيار 1948 نحو لبنان. انقسم رجال القرية، فبعضهم بقي لحراسة البيوت بالبنادق وما تيسّر من الأسلحة البيضاء، بينما رافق الآخرون القافلة بما فيها من أطفال ونساء، تولى جدي لأبي «خضر» قيادة القافلة حتى أوصلنا الى لبنان قبل أن يعود ومن معه من الرجال الى القرية».
بعد نكبة فلسطين (15 أيار 1948)، وصل الى لبنان 110 آلاف لاجئ، شكلوا نحو 14 في المئة من مجموع اللاجئين في شكل عام (750 الف لاجئ). خلال 62 عاماً تضاعف عدد اللاجئين في لبنان أربع مرات ليصل الى 445 الف لاجئ (الأونروا 2010). يعيش 68 في المئة منهم في 12 مخيماً و21 تجمّعاً منتشرة على مختلف الأراضي اللبنانية وفقاً للتالي: في بيروت هناك مخيم مار الياس (الأصغر)، وتجمّعات: الشاليهات، صبرا، الداعوق والغربي. في جبل لبنان هناك مخيمات: برج البراجنة، شاتيلا وضبية. في صيدا هناك مخيما عين الحلوة (الأكبر) والمية ومية، وتجمّعات: البركسات، السكة، أوزو والمدينة الصناعية اضافة الى تجمّع وادي الزينة على الساحل بين بيروت وصيدا. في صور هناك مخيمات: البص، البرج الشمالي، الرشيدية، وتجمّعات: كفربدا، العرش، العبّ، الواسطة، القاسمية، شبريحا، البرغلية، العيتانية، جل البحر، المعشوق. وفي طرابلس مخيما البداوي ونهر البارد (مدمر حالياً). وفي البقاع هناك مخيم الجليل (ويفل)، وتجمعات بر الياس وسعدنايل. يعيش 38 في المئة من اللاجئين الفلسطينيين خارج المخيمات والتجمّعات معظمهم في العاصمة بيروت.
تتابع الجدة: «واصلت القافلة طريقها بين الجبال وصولاً الى احدى القرى اللبنانية التي استقبلنا أهلها بقلوب يعتصرها الألم، أقمنا أياماً في مدرسة دينية بانتظار أخبار عن جدي ولكن من دون جدوى، تعاون ولدي وبعض الرجال على تأمين الطعام والشراب بانتظار عودة تأخرت كثيراً عن موعدها، مرت الأيام طويلة ومليئة بالشوق والحنين والألم وتنقلنا بين أكثر من مكان الى ان وضعنا الرحال عند شاطئ صور. لم تحمل تلك الأيام أية أخبار عن مصير من بقي حارساً للبيوت سوى ما حمله المذياع عن المجازر الصهيونية المتنقلة التي دفعت أهالي القرى المجاورة للجوء الى لبنان وسورية والأردن كذلك حملت أخبار الجيوش العربية وانتصاراتها الوهمية». تصمت الجدة قليلاً بعد ان تهب نسمة جنوبية باردة ومنعشة تملأ رئتيها، تتنهد الجدة وتكمل: «بعد مرور شهر على النكبة جاء عمي وجلس مع والدي بعض الوقت وقام والدي وجلس عند البحر وافته أمي وبقيا هناك حتى منتصف الليل، أخبرتني والدتي ليلتها نبأين، الأول أن جدي «خضر» استشهد امام عتبة الدار، والثاني انه لن تكون هنا عودة قريبة الى الوطن».
قبل ان تتأهب فاطمة العجوز الثمانينية للرحيل، تنظر الى عيون حفيدتها الطفلة فاطمة عند «بوابة فاطمة»، وتقول لها: «ذات يوم ستجلسين على الطرف الآخر من البوابة وتقصين على أولادك وأحفادك حكاية اللجوء ....والعودة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.