رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    غياب مختار علي عن تدريبات الأخضر    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    الأرصاد: طقس شديد الحرارة على مكة والمدينة والشرقية والرياض    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الغاز الطبيعي مصدر الوقود المفضل لتوليد الطاقة الكهربائية في الخليج
نشر في الحياة يوم 10 - 05 - 2006

شهدت دول مجلس التعاون الخليجي نمواً كبيراً في استهلاك الطاقة الكهربائية في السنوات الأخيرة. فقد ازداد مقدار الطاقة الكهربائية المولدة في هذه الدول من نحو 198600 غيغاواط/ ساعة عام 1998 الى نحو 262500 غيغاواط/ ساعة عام 2003 أي بمعدل زيادة قدرها 5.7 في المئة سنوياً. وتمتلك المملكة العربية السعودية الجزء الاكبر من هذه الطاقة، إذ بلغت حوالي 150000 غيغاواط/ ساعة عام 2003 والتي تمثل 49 في المئة من مجموع طاقة الدول الست. وتأتي دولة الامارات في المرتبة الثانية وتمتلك نحو 21 في المئة من مجموع الطاقة في هذه الدول. وشهدت كل من قطر والإمارات أعلى معدل في النمو بلغ أكثر من 8 في المئة، كما هو مبين في ما يأتي:
الطاقة الكهربائيه المولدة في دول مجلس التعاون الخليجي غيغاواط/ساعة
الدولة 1998 2003 معدل النمو السنوي
الإمارات 33.392 49.450 $ 8.2
البحرين 5.773 7.715 $ 6
السعودية 114.624 149.767 $ 5.5
قطر 8.427 11.160 $ 8.5
الكويت 28.175 34.105 $ 3.9
عمان 8.182 10.320 $ 4.7
المجموع 198.573 262.517 $ 5.7
المصدر- منظمة الاقطار العربية المصدرة للنفط.
التقرير الإحصائي لعام 2004
وحققت الخصائص الذاتية للغاز الطبيعي، واسعار النفط العالية نسبيا، مدخلا مهماً للغاز في قطاع الطاقة الكهربائية في دول عدة، بما في ذلك دول منطقة الخليج. فالغاز متوافر بسهولة وبسعر مقبول بالمقارنة مع المحروقات البديلة، والبنية الاساسية متوافرة اصلاً. لذلك فقد تمكن الغاز من التحكم في سوق الطاقة الكهربائية واصبح المنافس الأكبر للنفط. وازدادت أهميته بإدخال تكنولوجيا الدورات المركبة للمحركات، والتي تخفض بصورة كبيرة التكلفة الرأسمالية وتكلفة الانتاج، وذلك من خلال دمج التوربينات الغازية مع مولدات تدار بالبخار، مما أدى الى زيادة كفاءة توليد الكهرباء بدرجة كبيرة. ونظرا لان معدات هذه المحركات لا تتأثر بدرجة كبيرة بالإقتصادات المرتبطة بحجم المشروع، ونظراً لان الغاز الطبيعي مصدر نظيف، فقد اصبح من الممكن تجزئة صناعة توليد الطاقة الكهربائية إلى عدد كبير من المحطات الصغيرة، بحيث يجري تجنب نقل الطاقة المكلف وتقليل وقت وتكاليف الانشاء إضافة الى الفوائد الأخرى ذات العلاقة.
وحققت توربينات الدورة المركبة الغازية كفاءة عالية أخيراً وصلت إلى 60 -65 في المئة مقارنةً بالمعدات الحرارية التقليدية البالغة 33 في المئة. وهناك تطور يحقق رواجاً حاليا، خصوصاً في غرب اوروبا، وهو الاتجاه نحو وحدات مركبة للحرارة والطاقة الكهربائية CHP. هذه الوحدات معظمها يستعمل الحرارة الفائضة في الوحدات الكهربائية لأغراض التسخين بدلا من إهدارها في الجو، بحيث يمكن احراز كفاءات تبلغ بين 70 و90 في المئة. إن كل درجة مئوية واحدة من التحسن في الكفاءة تنتج تخفيضاً بارزاً في تكلفة الوحدة، ووفراً في حجم التمويل المطلوب، وهو أمر مهم جداً في المشاريع التي تتطلب إستثمارات عالية من مثل محطات الكهرباء.
وإضافة إلى مزايا الكفاءة العالية، والتكاليف الراسمالية المنخفضة، والتلوث الاقل فإنه يمكن بناء التوربينات الغازية المركبة بصورة أسرع بكثير، مما يساعد في المحافظة على تلبية الطلب المتزايد على الكهرباء، وبذلك تجنب انقطاعات الكهرباء.
وعليه يشكل الغاز حالياً المصدر الرئيس لتوليد الطاقة الكهربائية، إذ بلغت حصته في دول المجلس في عام 2003 حوالي 56 في المئة من مجموع مصادر الوقود. وكما يتضح من الجدول المرافق فإن هذه النسبة متفاوتة الى درجة كبيرة بين دول المنطقة حيث شكلت حوالى 100 في المئة في دولة قطر بينما بلغت اقل من 10 في المئة في دولة الكويت التي تعاني من الشح في الغاز، مما يدل على أن المجال واسع أمام الغاز ليأخذ حصة أوفر في هذا القطاع عند توافره.
نسبة استخدام الغاز في توليد الطاقة الكهربائية عام 2003
الدولة مجموع الطاقة المولدة الطاقة التي تعمل بالغاز نسبة استخدام الغاز
الإمارات 12172 7785 $ 64.0
البحرين 2629 1799 $ 68.0
السعودية 28500 17989 $ 63.1
قطر 2655 2645 $ 99.6
الكويت 9763 709 $ 7.3
عمان 2550 1882 $ 73.8
المجموع 58269 32809 $ 56.3
المصدر- منظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط.
التقرير الإحصائي لعام 2004
وإذا أخذنا كل ما تقدم في الاعتبار، فمن الواضح أن الغاز الطبيعي لا بد أن يكون مصدر الطاقة المفضل لوحدات توليد الكهرباء في الخليج، والتي ينبغي أن تواجه الطلب المتنامي سريعاً على الكهرباء. إضافة الى ذلك فإن الغاز الطبيعي يمكن أن يكون مصدر الوقود لتلبية التوسع المطلوب في طاقات وحدات تحلية المياه في المنطقة، وهي الطاقات التي تزداد الحاجة إليها لتلبية الطلب المتنامي بسبب زيادة عدد السكان والأنشطة الاقتصادية.
* هذا المقال مقتبس بصورة أساسية من دراسة الجدوى لتأسيس شركة"دانة غاز"والتي أعدت استنادا إلى مساهمات من شركة Econergy ناجي أبو عاد/ بيروت - لبنان وشركة Nalcosa جنيف- سويسرا، وجياكومو لوسيانو روما- إيطاليا. وساهم في تحرير وإعداد هذه المقالات ناجي أبو عاد وخبراء واختصاصيون من شركة دانة غاز وبصورة خاصة غازي حيدر. علماً بأن شركة دانة غاز هي شركة إقليمية مساهمة عامة يجري تأسيسها في دولة الإمارات العربية المتحدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.