الأرصاد : درجات الحرارة في مكة والمشاعر المقدسة تقترب من ال50    رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اليمن : إستخدام الغاز في توليد الطاقة يوفر 9.3 بليون دولار حتى سنة 2026
نشر في الحياة يوم 13 - 07 - 2003

أكدت وزارة الكهرباء اليمنية أن استخدام الغاز الطبيعي المتوافر بكميات جيدة في مأرب في توليد الطاقة الكهربائية يتضمن فوائد ومزايا متعددة فنية واقتصادية.
أوصت دراسة في شأن الخطة الشاملة للتوليد والنقل واستخدام الغاز الطبيعي التي أعدتها شركة "فيشتنر" الإستشارية الألمانية بضرورة بناء محطات توربينات غازية على مراحل وبقدرة الف ميغاوات بحلول سنة 2009 تستخدم الغاز الطبيعي كوقود لإنتاج الطاقة الكهربائية.
وقالت الدراسة ان توقعات الوفر السنوي على مستوى الاقتصاد اليمني نتيجة لتشغيل المحطات الغازية واستخدام الغاز الطبيعي بديلاً عن الوقود السائل من خلال الفارق في سعر الوقود وتحسين الكفاءة تتصاعد من نحو 256 مليون دولار لسنة 2006 إلى نحو 694 مليون دولار سنة 2026 وبإجمالي 9340 مليون دولار للسنوات من 2006 الى 2026.
في الوقت نفسه حذرت الدراسة من أن الخسارة الناجمة نتيجة عدم تشغيل المحطات الغازية تتصاعد في الفترة بين 2003 - 2005 من 225 مليوناً إلى 249 مليون دولار وبإجمالي 5.7 بليون دولار . وتجري وزارة الكهرباء حالياً تحليلاً لعرضين حصلا على أعلى النقاط في مناقصة دولية قدمتهما شركتا "ديلما باور" الأميركية والشركة الوطنية للتجارة "ناتكو" لتنفيذ محطة إستثمارية في مأرب طاقتها 300 ميغاوات، كما تسلمت عروضاً من نحو 40 شركة دولية لإقامة محطة مماثلة لتوليد الطاقة بالغاز في منطقة صافر في مأرب وخطوط نقل الغاز إلى صنعاء، ويمول الصندوق السعودي للتنمية جزءاً من كلفتها بنحو 50 مليون دولار.
وقالت الدراسة ان بدء التشغيل التجاري المتوقع للمحطتين سنة 2006 سيحقق وفراً سنوياً لصالح ميزان المدفوعات للمؤسسة العامة للكهرباء بقيمة 46.8 بليون ريال يمني لسنة 2006 بينما يصل الوفر لصالح الاقتصاد اليمني إلى 256 مليون دولار.
وأكدت الدراسة أن خفض تكاليف التشغيل والصيانة مقارنة بالكلفة الحالية نتيجة لاستخدام التوربينات الغازية بسيطة الدورة وباعتبار أن توقعات الطاقة المنتجة لسنة 2006 ستصبح 4353 غيغاوات / ساعة، فإن الوفر للسنة نفسها لصالح المؤسسة سيكون نحو 888 مليون دولار ويتصاعد هذا الوفر سنوياً مع الزيادة في الطاقة المنتجة.
وذكرت الدراسة نفسها أن بناء محطات التوليد بالغاز سيخفض الكلفة الرأسمالية لتأسيس مشاريع التوليد المقبلة خصوصاً أن إجمالي القدرة الاسمية المطلوبة حتى سنة 2025 تبلغ 2940 ميغاوات، مما يعني تحقيق وفر في الكلفة الرأسمالية بواقع 1.18 بليون دولار تقريباً. وتُقدر كميات الغاز المطلوبة لتوليد الطاقة الكهربائية في 25 سنة بنحو 2.6 تريليون قدم مكعبة والكميات المطلوبة لتأمين استهلاك المحطات الغازية حتى انتهاء عمرها الافتراضي 4.4 تريليون قدم مكعبة.
وخلصت الدراسة إلى أن توليد الطاقة بالغاز سيُسهم في تغطية نمو الأحمال الكهربائية وسد العجز الحالي مع تحقيق فائض احتياط مناسب لتلبية الطلب على الطاقة بمستوى عال من الموثوقية وللحد من الإطفاءات، كما سيمكن تدريجياً من إحلال وإبدال وحدات التوليد المتقادمة والمتهالكة والتي تتدهور جاهزيتها وكفاءتها وترتفع كلفة تشغيلها وصيانتها، فضلاً عن تأمين العاصمة بمصدر إضافي للتغذية الكهربائية عن طريق ربطها بمحطة مأرب الغازية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.