«مكافحة المخدرات» تقبض على شخص بجازان لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    ألكساندر أرنولد : ليفربول سيبذل قصارى جهده لإنهاء الموسم بشكل جيد    محترف العين: طعم الانتصار على الهلال لا يُوصف    "أبل" تسحب واتساب وثريدز من الصين    بينالي البندقية يعزز التبادل الثقافي بين المملكة وإيطاليا    الزبادي ينظم ضغط الدم ويحمي من السكري    زيدان يقترب من تدريب بايرن    ثلث أطفال بريطانيا بين سن الخامسة والسابعة يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي    وفاة الفنان المصري صلاح السعدني بعد غياب طويل بسبب المرض    «CIA» تحذّر: أوكرانيا مهددة بخسارة الحرب    بعد الفيتو الأمريكي.. استياء عربي لرفض عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    أمين مجلس التعاون : عدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعتبر خطوة للوراء في جهود تحقيق السلام    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    الطائي يصارع الهبوط    أقوال وإيحاءات فاضحة !    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    المستقبل سعودي    فيصل بن تركي وأيام النصر    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجموعة ثانية من المعتقلين تلتحق بالمضربين الأربعاء المقبل وسط حملة تضامن واسعة معهم . سعدات ورفاقه في السجن ينضمون إلى اضراب الأسرى و"الأقصى" تحض على خطف جنود ومدنيين إسرائيليين
نشر في الحياة يوم 16 - 08 - 2004

شرع نحو 1700 أسير فلسطيني وعربي أمس في اضراب مفتوح عن الطعام احتجاجاً على ظروف اعتقالهم المزرية، في وقت ينظم فيه الفلسطينيون أوسع حملة تضامن معهم في مدن الضفة والقطاع.
في المقابل، أعلن الأمين العام ل"الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين" أحمد سعدات ورفاقه الأربعة المعتقلون في سجن تابع للسلطة الفلسطينية في مدينة أريحا شرق الضفة الغربية تحت حراسة أميركية وإسرائيلية، أنهم سينضمون إلى الاضراب عن الطعام تضامناً مع الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين والعرب. واعتبر رئيس الوزراء أحمد قريع أبو علاء أن الافراج عن الأسرى والمعتقلين شرط لأي تسوية محتملة للقضية الفلسطينية، وأن أي تقدم في عملية السلام مرهون بالتقدم في هذا الملف المركزي والحساس، فيما حملت هيئة رئاسة المجلس التشريعي الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن صحة الأسرى وسلامتهم.
وأعلن وزير شؤون الأسرى والمحررين هشام عبدالرازق في مؤتمر صحافي في مدينة غزة ظهر أمس، أن 1700 أسير ومعتقل فلسطيني وعربي بدأوا اعتباراً من أمس اضراباً مفتوحاً عن الطعام تحت شعار "نعم للجوع ولا للركوع". وقال أمام حشد من ممثلي وسائل الإعلام المحلية والعربية والدولية وأهالي الأسرى والناشطين في الدفاع عن قضيتهم، ان الاضراب يأتي احتجاجاً على الأوضاع السيئة التي يعيشونها، ولتلبية مطالبهم الإنسانية في ضمان ظروف معيشية أفضل في السجون. وأضاف ان الهدف من وراء عدم مشاركة جميع الأسرى والمعتقلين في الاضراب اعتباراً من أمس، جاء لاعطاء فرصة لسلطات الاحتلال الإسرائيلي للحوار، والعمل من أجل وضع حلول لظروف الاعتقال السيئة. وأكد أنه في حال عدم استجابة سلطات الاحتلال لمطالب الأسرى والمعتقلين، فإن بقية الأسرى سيخوضون الاضراب عن الطعام في الأيام المقبلة، وليس اضراباً جزئياً كما ادعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، في محاولة لكسر شوكة الأسرى وتحطيم نفسياتهم وافشال اضرابهم.
ومن المتوقع أن يلتحق نحو 1700 أسير آخر بالاضراب عن الطعام برفاقهم ال1700 الذين بدأوا أمس اضراباً مفتوحاً عن الطعام في سجون "نفحة" الصحراوي و"شطة" و"هداريم" و"بئر السابع". وسيمنع عن الاضراب المرضى وكبار السن والأطفال.
وقال عبدالرازق ان الإضراب عن الطعام دعوة إلى الحياة الكريمة وليس إلى الموت، لافتاً إلى أن الأسرى خاضوا هذه المعركة مرات لنيل حقوقهم ونجحوا في كثير من الأحيان في تحقيق مطالبهم بظروف أفضل داخل السجون.
وخارج السجون والمعتقلات، شرع الفلسطينيون أمس في أوسع حملة تضامن مع الأسرى والمعتقلين لشد أزرهم واعطائهم دفعة قوية أمام صلف سلطات الاحتلال وتعنتها، والذي عبر عنه وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي تساحي هنغبي بالقول: "فليضربوا عن الطعام حتى الموت".
وشكلت الهيئة العليا للدفاع عن الأسرى التي تضم الجهات والفعاليات المختلفة، لجاناً مختصة للاشراف على فعاليات التضامن الشعبية والجماهيرية مع الأسرى التي بدأت أمس في المدن والقرى والمخيمات في الضفة وغزة من خلال اقامة خيام اعتصام وتنظيم مسيرات وتظاهرات وفعاليات مختلفة.
وفي خطوة لافتة، قال سعدات في بيان أصدره أمس حصلت "الحياة" على نسخة منه: "اعتزمت ورفاقي المعتقلين في سجن أريحا الشروع في الاضراب عن الطعام يوم 18 الشهر الجاري، اليوم الذي ستلتحق به كل السجون والمعتقلات للاضراب، وسنحدد لاحقاً تواصلنا واسنادنا لانتفاضتهم".
ودعا سعدات ورفاقه المعتقلون منذ أكثر من عامين، إلى تنظيم أوسع حملة إعلامية وقانونية وسياسية على المستوى الدولي لتجنيد غالبية في الأمم المتحدة تدين انتهاكات إسرائيل وتجاوزاتها لاتفاقات جنيف، خصوصاً اتفاقية جنيف الرابعة والزامها وقف استهتارها بالقانون الدولي والتعامل مع الأسرى كأسرى حرب. كما دعا الشعب الفلسطيني إلى "اسناد انتفاضة الأسرى"، وتنظيم فعاليات مناظرة على المستويين العربي والدولي، مطالباً ب"تنظيم فعاليات واعتصامات شعبية أمام السجون والمعتقلات الصهيونية من جماهير شعبنا وأمتنا في القدس والجزء المحتل من فلسطين عام 1948".
قريع يدعم مطالب الأسرى
من جهته، عبر قريع عن دعمه الكامل ل"مطالب الأسرى الشرعية، وفي مقدمها وقف سياسة العقاب الجماعي والقمع والإرهاب التي تمارسها إدارة سجون الاحتلال وجيشه في حق الأسرى المناضلين وعائلاتهم". وندد في بيان صحافي نشرته وكالة الأنباء الرسمية "وفا" بتصريحات هنغبي "التي تعكس التوجه الإرهابي والقمع الواضح والعلني للحكومة الإسرائيلية، وتظهر استخفافاً غير مسبوق بكل الحقوق الأساسية التي كفلتها المواثيق الدولية وتعطي الضوء الأخضر لما يسمى إدارة السجون الإسرائيلية بارتكاب المزيد من الجرائم والتصفية وأعمال القمع والإرهاب في حق ابنائنا الأسرى".
بدورها، دعت هيئة رئاسة المجلس التشريعي "البرلمانات الشقيقة والصديقة وجميع القوى المحبة للسلام والحرية"، إلى تشكيل حال ضاغطة دولية على الحكومة الإسرائيلية لوقف ممارساتها ووقف انتهاكها السافر للقانون الدولي والعمل على اطلاقهم، وعلى رأسهم النائبان مروان البرغوثي وحسام خضر والقادة والمناضلون عبدالرحيم ملوح عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، وركاد سالم عضو المجلس المركزي للمنظمة، والشيخ القيادي السياسي في "حركة المقاومة الإسلامية" حماس حسن يوسف وغيرهم.
"كتائب الأقصى" تدعو إلى خطف إسرائيليين
ودعت "كتائب شهداء الأقصى" التابعة لحركة "فتح" التي يتزعمها الرئيس ياسر عرفات، إلى تنفيذ "عمليات نوعية واستشهادية والتركيز على خطف الجنود والمدنيين الإسرائيليين تضامناً مع المعتقلين الفلسطينيين الذين بدأوا اضراباً عن الطعام في السجون الإسرائيلية".
وقالت في بيان أصدرته أمس: "إن العدو الصهيوني يتحمل وحده مسؤولية العواقب الناتجة عن عدم اطلاق سراح الأسرى والمعتقلين". وأضافت: "نؤكد من جديد دعوتنا لمقاتلينا على امتداد الوطن الحبيب بالمزيد من العمليات النوعية والاستشهادية والتركيز على خطف الجنود والإسرائيليين".
وأصدرت الفصائل والقوى الوطنية والإسلامية والهيئات والمنظمات والفعاليات ومنظمات المجتمع المدني بيانات عن قضية الأسرى تدعم فيها "خطوتهم النضالية" وتدعو الجماهير إلى تنظيم أوسع حملة تضامن معهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.