مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظم مؤتمرًا دوليًا في كوريا الجنوبية حول "تحديات وآفاق تعليم اللغة العربية وآدابها"    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    ارتفاع أسعار الذهب    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    السعودية.. الجُرأة السياسية    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    «التعليم»: أولوية النقل للمعلمين لنوع ومرحلة المؤهل العلمي    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زار مخيمات اللاجئين في غرب السودان وأجرى محادثات مع ديبي في نجامينا قبل لقاء البشير في الخرطوم . أنان يحمل الخرطوم المسؤولية في دارفور : أسوأ كارثة انسانية في العالم اليوم
نشر في الحياة يوم 02 - 07 - 2004

أجرى الأمين العام للأمم المتحدة كوفي انان محادثات أمس مع وزير الداخلية السوداني اللواء عبدالرحيم محمد حسين وحاكم ولاية شمال دارفور عثمان يوسف كير، خلال زيارته الفاشر كبرى مدن دارفور في غرب السودان، ودعا خلال المحادثات الحكومة الى السيطرة على ميليشيا الجنجاويد وليس القتال الى جانبها، مؤكداً ان الأمم المتحدة مستعدة للتعاون من أجل تجنب كارثة انسانية.
ووصف انان الوضع في دارفور بأنه "أسوأ كارثة انسانية" في العالم حالياً، مشدداً على ان مسؤولية حماية المدنيين وفرض الأمن والنظام يقعان على عاتق الحكومة.
وتعهد حاكم شمال دارفور ملاحقة الجنجاويد، وأنكر صلة الحكومة بهم، وقال انها لا تقاتل الى جانبهم لأن لديهم اجندتهم الخاصة.
وتوقف انان في مخيم زمزم، وهو أحد 16 مخيماً تؤوي نحو 226 ألفاً من النازحين الذين هجروا قراهم بسبب المواجهات مع الميليشيات المسلحة. واستمع الى شكاوى النازحين التي تركزت على نقص الغذاء والدواء والرعاية الصحية والظروف القاسية التي يعيشون فيها، خصوصاً انهم يقطنون اكواخاً من القش، ويحاولون حماية انفسهم من الأمطار بأكياس من البلاستيك.
واضطر انان الى الجلوس على الأرض للاستماع الى كبار السن من الرجال والنساء الذين ابدوا رغبتهم في العودة الى ديارهم، لكنهم خائفون من هجوم الجنجاويد مجدداً. وبدا انان حزيناً واغرورقت عيناه بالدموع عندما روى له بعض النازحين والفتيات ما تعرضوا له من انتهاكات مسيئة.
ومن الفاشر انتقل انان الى نجامينا حيث اجرى محادثات مع الرئيس التشادي ادريس ديبي الذي يتوسط بين الحكومة السودانية ومتمردي دارفور. كما تفقد معسكرات اللاجئين السودانيين الذين فروا من الحرب. ويعود اليوم الى الخرطوم لاجراء محادثات مع الرئيس عمر البشير ثم يواصل رحلته الى اسمرا ونيروبي واديس ابابا حيث يشارك في افتتاح القمة الافريقية.
وتلقى انان تأكيدات من النائب الاول للرئيس السوداني علي عثمان محمد طه قبل مغادرته الخرطوم الى دارفور ان الحكومة ستسعى بجد الى التوصل لاتفاق سلام مع المتمردين في الاقليم، كما فعلت مع "الحركة الشعبية لتحرير السودان" وازالة العراقيل امام المساعدات الانسانية والسيطرة على الاوضاع الانسانية.
الى ذلك وصف وزير الخارجية الاميركي كولن باول الذي انهى زيارة للسودان، الوضع في دارفور بأنه "كارثة" لكنه قال لمحطة "سي ان ان" امس ان الأزمة في دارفور التي زارها لا ينطبق عليها وصف "ابادة جماعية" حتى وان كانت "خطيرة جداً".
وشدد على ضرورة التحرك العاجل من اجل انقاذ مئات الآلاف من النازحين واللاجئين الذين فروا الى تشاد المجاورة قبل حلول موسم الامطار. وحمل الحكومة مسؤولية الانتهاكات التي ارتكبتها ميليشيا الجنجاويد لأنها لم تفعل ما فيه الكفاية للجمهم، وتوفير الحماية لمواطنيها الذين تعرضوا الى هجوم لاانساني من ميليشيا يعتقد الكثيرون بأنها تحظى بدعم الخرطوم.
وغادر باول بعدما حصل على تعهدات من الحكومة باستجابة مطالبه الثلاثة المتعلقة بإزالة العقبات امام الاغاثة والسيطرة على الجنجاويد وبدء محادثات مع المعارضة المسلحة في دارفور.
لكن مسؤولاً حكومياً انتقد طرح الولايات المتحدة مشروع قرار في مجلس الامن ينص على فرض حظر على الاسلحة للميليشيات التي تقاتل في دارفور ومنع عناصرها من السفر.
ويمهل مشروع القرار مجلس الامن 30 يوماً ليقرر في شأن احتمال توسيع دائرة العقوبات لتشمل افراداً ومجموعات اخرى يتحملون مسؤولية الانتهاكات في دارفور.
وقال المسؤول ل"الحياة" ان المشروع الاميركي يشكك في نيات واشنطن المسبقة تجاه الخرطوم على رغم التزامها معالجة الاوضاع في دارفور.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.