وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصريطي بطلاً لفئة المشاهير والمنتصر يحتج على حايك ... والفخراني يتأمل . رالي "اكتشف سورية" يحقق أهدافه السياحية
نشر في الحياة يوم 06 - 05 - 2004

نجح رالي "اكتشف سورية مع تسعة أربعة" بامتياز ليس فقط لأنه جاء وفقاً للبرنامج الموضوع ومن دون أخطاء "كبيرة"، وإنما لأنه حقق في الوقت ذاته هدفه الرئيس المتمثل في تعريف المشاركين فيه من محليين وعرب وأجانب بالوجه الحقيقي لسورية، خصوصاً من الناحية الجغرافية وتحديداً لجهة الطبيعة المتنوعة الخلابة وامكانات الاستثمار فيها بنجاح.
واللافت أن رالي "اكتشف سورية مع تسعة أربعة" كشف اننا كعرب اهتممنا دائماً بالسياحة في بلاد "الاجانب" والإنفاق فيها ببذخ، من دون ان نفكر في "اكتشاف" اسرار وطننا العربي الكبير لجهة حضاراته وآثاره المتنوعة. والواقع ان فكرة هذا السباق الذي عرف طريقه الى النور في العام الماضي بفضل التعاون المثمر بين وزارة السياحة ونادي السيارات في سورية، هي خطوة فاعلة على طريق اكتشاف الوطن العربي كله من خلال رياضة السيارات التي تزداد رواجاً في هذا الوطن الذي يمتد من البحر الى البحر.
وكانت النسخة الثانية من رالي "اكتشف سورية مع تسعة أربعة" انطلقت يوم الاربعاء الماضي من امام نادى بردى في دمشق، واستمرت فاعلياتها على مدار خمسة ايام بمشاركة50 فريقاً من بينهم أربعة بقيادة عدد من المشاهير، في مقدمهم الفنانون المصريون يحيى الفخراني وسامح الصريطي والمنتصر بالله، واللبنانية دينا حايك... الى جانب فريق نادي السيارت اللبناني بقيادة نائب الرئيس جاك صالحة، والنادي الملكي الأردني بقيادة المدير العام حسن علاء الدين، وفريقين من المفوضية الأوروبية.
وطاف المتسابقون على عدد كبير من المدن والقرى السورية انطلاقاً من دمشق ووصولاً الى تدمر، مروراً بدير مار موسى وحصن سليمان وقلعة الحصن ومدينة مرمريتا السياحية ومنتجع مشتى الحلو وشلالات الزواي ومدينة افاميا الأثرية وقلعة صلاح الدين واللاذقية ومدينة أوغاريت الأثرية ورأس شمرا وكسب وغابات الفرنلق ومدينة سيف الدولة حلب الشهباء وسد الفرات وقلعة جعبر ومدينة الرصافة الاثرية ومنطقة السخنة.
وإذا كان لا بد من ان نشير الى نتائج هذا السباق على رغم اقتناعنا بأن الفائز الأكبر هو سورية، فقد حل المتسابق السوري عبدالسلام الحوش وزوجته سماح دغمش كيا ريو في المركز الأول قبل مواطنيه بهجت الحجار وفادي شحادة.
وفي فئة المشاهير، جاء الصريطي أولاً، وانتزع المنتصر بالله المركز الثاني من حايك بعدما قبلت اللجنة المنظمة احتجاجه على تضخيم رصيده السلبي بسبب عدم وجود بطاقة التدقيق معه "ما ذنبي إذا كان المسؤول عن تسليمي اياها لم يفعل. عايزين يطلعوني الثالث ودينا الثانية، طب ليه ما انا شاركت من أول يوم وهي جاءت متأخرة. هي يعني علشان أحلى مني شوية، وايه يعني يا سيدي". لكنه استدرك: "كل ده مش مهم، فالأهم ان المشاهد الطبيعية أسرت قلبي فعلاً. اتمنى ان اشارك العام المقبل، وأوكد لكم منذ الآن انني سأحصل على المركز الأول... أو الأخير لأنهما أشهر مركزين في اي سباق، وهما الوحيدان اللذان يسأل المهتمون عن صاحبيهما".
اما الفخراني الذي شارك مع زوجته الدكتورة لميس جابر، فقد حل رابعاً وأخيراً في هذه الفئة "لم أهتم بالترتيب بقدر ما اهتممت بالاستمتاع بمشاهدة الطبيعة الخلابة والآثار العظيمة التي مررنا عبرها طوال فترة السباق. لا استطيع ان أصف مدى دهشتي بما رأيته، ما يؤكد ان المنظمين عرفوا كيف يختارون المسار الجيد لكي "نكتشف" نحن سورية بحق. اعتبر ان هذه هي زيارتي الأولى لهذا البلد الشقيق على رغم انها الثانية، ففي الأولى جئت لحضور افتتاح المهرجان السينمائي ومكثت 8 ساعات فقط فلم اتعرف حتى على دمشق... اما اليوم فقد اكتشفت سورية كلها، وعرفت كم هي بديعة بالفعل".
ورأت حايك التي شاركت مع شقيقها داني بدءاً من اليوم الثاني، انها "تعلمت درساً مهماً بعد الموافقة على احتجاج المنتصر بالله، وهو أن أكون أكثر التزاماً في مثل هذه المناسبات وأن أحضر من يومها الأول". اما الصريطي الذي شارك للمرة الثانية، فأوضح: "لقد صرت عضواً في نادي السيارات السوري، وأشعر ان دورنا يجب ان يكون كبيراً في تفعيل تبعات هذا الرالي والتأكيد للعالم أجمع ان الله وهب بلادنا جمالاً خلاباً وحضارة راسخة. دورنا مهم في دعم هذا الرالي وتحويله منارة تجذب المتسابقين من جميع انحاء العالم، ومن ثم الدعوة الى استثمار كل هذا الجمال الخلاب في انشاء مشاريع سياحية ضخمة تساهم في عملية التنمية الاقتصادية المنشودة".
وفي سؤال ل"الحياة" عن عدم مشاركة الفنانين السوريين هذا العام، أوضح نائب رئيس مجلس ادارة نادي السيارات السوري هاني شعبان ان "الجميع كانوا يرغبون بالمشاركة واتفقنا مع اثنين منهم فعلاً، لكنهما ارتبطا بتصوير اعمال فنية جديدة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.