جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في قطاعات الصناعة والزراعة والنقل بكلفة مقدارها 324 بليون ليرة سورية . سورية : الترخيص ل1551 مشروعاً خلال الاشهر السبعة الماضية
نشر في الحياة يوم 19 - 10 - 2000

} تستقطب سورية هذه الايام اهتمام المستثمرين العرب والاجانب الباحثين عن فرص الاستثمار بعدما تأكدوا من جدية الحكومة في تغيير القوانين والانظمة التي تعيق الاستثمار، اثر تعديل والغاء العديد من القوانين التي كانت تعتبر حجر عثرة امام رجال الاعمال.
زار سورية اخيراً عدد من رجال الاعمال والمستثمرين العرب والاجانب منهم صينيون وبريطانيون واميركيون واتراك وقبارصة والمان وماليزيون وعرب سعوديون وكويتيون ومصريون وعراقيون وجزائريون وليبيون ولبنانيون وغيرهم، اضافة الى المغتربين السوريين الذين تحمسوا لاقامة مشاريع استثمارية لهم في البلاد مستفيدين من التخفيض في البدل النقدي الذي يدفعه المغترب والذي نص عليه قانون المغتربين.
وافادت احصاءات مكتب الاستثمار ان عدد المشاريع المرخص لها خلال الاشهر السبعة الاخيرة بلغ نحو 1551 مشروعاً في قطاعات الصناعة والزراعة والنقل، تقدر كلفتها ب324 بليون ليرة سورية الدولار يساوي نحو 50 ليرة توفر حوالى 93 الف فرصة عمل.
واستحوذ القطاع الصناعي على نسبة 85 في المئة من هذه المشاريع، اذ تم ترخيص 743 مشروعاً بكلفة استثمارية تقديرية مقدارها 276 بليون ليرة سورية. وتلاه قطاع النقل بنسبة 12 في المئة ورخص ل760 مشروعاً بكلفة استثمارية تقديرية مقدارها 40 بليون ليرة سورية. وفي القطاع الزراعي رخص ل48 مشروعاً بكلفة استثمارية تقديرية مقدارها 9.7 بليون ليرة سورية.
وبلغ عدد المشاريع المشتركة بين مستثمرين سوريين وعرب واجانب نحو 250 مشروعاً توزعت على 37 بلداً اجنبياًَ منها 12 بلداً عربياً.
واكد مدير مكتب الاستثمار محمد سراقبي ان هذا الاقبال من قبل المستثمرين يعود "الى ما قدمه قانون الاستثمار وتعديلاته من حوافز واعفاءات وبما يتميز به مناخ الاستثمار في سورية من مزايا يأتي على رأسها الاستقرار الاقتصادي والسياسي المتميز والموقع الجغرافي الفريد والوفرة في المواد الاولية المحلية وتنوعها، والأيدي العاملة المدربة والرخيصة الاجر والاقتصاد المتعدد القطاعات والمجالات والعلاقات الاقتصادية المتميزة مع معظم دول العالم والبنية الاساسية الحديثة والمتطورة".
واشار سراقبي الى أن قانون الاستثمار "اتاح للقطاع الخاص الدخول في مجالات جديدة في الاستثمار لم يكن بالامكان الدخول اليها سابقاً، اذ كانت حكراً على القطاع العام والآن اصبحت المجالات الاقتصادية كافة مفتوحة امامه وامام الاستثمارات السورية والعربية والاجنبية المباشرة".
واوضح سراقبي ان تعديل قانون الاستثمار بالمرسوم التشريعي رقم 7 لعام 2000 حقق زيادة في عدد المشاريع الصناعية والزراعية المشملة، اذ بلغ عددها بعد صدور التعديل وحتى الآن 791 مشروعاً صناعياً وزراعياً توزعت على 17 نشاطا ً مختلفاً توفر 4912 فرصة عمل مباشرة واضعاف هذا العدد من فرص العمل غير المباشرة.
كما زادت المشاريع المشتركة بين سوريين وعرب واجانب او المشاريع المملوكة بكاملها لمستثمرين من غير السوريين، اذ بلغ عدد جنسيات المستثمرين من غير السوريين المشاركين في هذه المشاريع 12 جنسية عربية واجنبية منها الصينية والتركية والقبرصية والسويسرية والايطالية والفرنسية ومؤسسة التمويل الدولية.
وانعكس التعديل في زيادة عدد المشاريع الكبيرة والاستراتيجية، اذ شملت مشاريع برؤوس اموال كبيرة وذات تكنولوجيا متقدمة كمشاريع الاسمنت وزيوت الاساس والاطارات والادوية والزيوت النباتية والحديد والصلب والغزول التركيبية وحفر آبار المياه والعصائر الطبيعية وغيرها.
غير ان النتيجة الاهم كانت في تجاوب المستثمرين مع المزايا الاضافية التي منحها التعديل لجهة اقامة مشاريع في المناطق النائية والمحافظات الصغيرة والنامية. وبلغ عدد المشاريع المقامة في محافظات الرقة والحسكة ودير الزور والسويداء وادلب ودرعا وطرطوس ما يزيد على 20 مشروعاً.
واعلن سراقبي ان خمس مجموعات استثمارية كبرى تقدمت الى مجلس الاستثمار لتأسيس شركات قابضة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.