العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    مدرب «النشامى»: «تعذبنا» اليوم.. مانشيني: لا نستحق الخسارة    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    النصر يقترب من الحارس البولندي تشيزني    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الحجّ.. مشهديّة آسرة    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    1.5 مليون حاجّ وصلوا المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القيادة الفلسطينية تهدد ب «رد غير مسبوق» وتلمح إلى اللجوء الى محكمة الجنايات الدولية
نشر في الحياة يوم 06 - 06 - 2014

هددت القيادة الفلسطينية أمس ب «رد غير مسبوق» على قيام إسرائيل أمس بطرح عطاءات لبناء 1500 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية المحتلة. وقال الناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة في بيان: «على إسرائيل أن تدرك أن سياستها الاستيطانية مرفوضة»، محذراً من أن القيادة الفلسطينية «سترد في شكل غير مسبوق على هذه الخطوة».
وقال رئيس دائرة شؤون المفاوضات الدكتور صائب عريقات إن خبراء الدائرة بدأوا بإعداد دراسة عن الرد على الاستيطان لتقديمها إلى القيادة الفلسطينية، مشيراً أيضاً إلى خطوات غير مسبوقة. وقال: «آن الأوان لمحاسبة إسرائيل أمام القانون الدولي والجهات الدولية الخاصة بجرائم الحرب، فهذا أمر لا يحتمل، ولم يعد ممكناً السكوت عليه»، ملمحاً إلى إمكان الانضمام إلى محكمة الجنايات الدولية، علماً أن الأخيرة هي التي تنظر في جرائم الحرب، ومنها الاستيطان والقتل.
وكانت دولة فلسطين تقدمت بطلبات انضمام إلى 15 معاهدة وميثاقاً دولياً مطلع الشهر الماضي عقب فشل المفاوضات التي أجريت في رعاية وزير الخارجية الأميركي جون كيري. وقال مسؤولون فلسطينيون إن لديهم خططاً للانضمام إلى باقي المنظمات والهيئات والمواثيق الدولية، ومن بينها محكمة الجنايات الدولية، على ثلاث مراحل أخرى. وأشار غير مسؤول إلى أن محكمة الجنايات الدولية التي تهدد إسرائيل الجانب الفلسطيني بعقوبات شديدة في حال الانضمام إليها، ستكون في الدفعة الأخيرة. لكن التطورات الجارية، خصوصاً البناء الاستيطاني المنفلت المترافق مع حملات وضغوط سياسية على الجانب الفلسطيني، ربما تدفع القيادة إلى الإقدام على هذه الخطوة في وقت غير متوقع.
وشهدت العلاقة الفلسطينية - الإسرائيلية تدهوراً جديداً بعد تشكيل «حكومة الوفاق الوطني»، إذ شنت إسرائيل حملة دولية ضد القيادة الفلسطينية على خلفية ما أسمته «التحالف» مع حركة «حماس» التي قالت إنها تعهدت القضاء على دولة إسرائيل.
وقال أبو ردينة إن عطاءات البناء الاستيطاني الجديدة جاءت في الوقت الذي أعلن العالم دعم حكومة الوفاق الوطني الفلسطيني، مشيراً إلى أن إسرائيل تحاول الرد على هذا الموقف من خلال توسيع الاستيطان. وأضاف: «الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 غير شرعي ومرفوض، ولا سلام مع الاستيطان».
ودعا مسؤولون فلسطينيون العالم إلى فرض عقوبات على إسرائيل على خلفية مواصلة نهب الأراضي الفلسطينية والاستيطان فيها. وقال نمر حماد المستشار السياسي للرئيس محمود عباس: «على دول الاتحاد الأوروبي ودول أخرى في العالم أن تبدأ بتطبيق مقاطعة من شأنها أن توقظ الغالبية في المجتمع الإسرائيلي على أن الحكومة تقودها نحو كوارث لا يمكن التنبؤ بها الآن». وأردف: «يبدو أن (رئيس الحكومة بنيامين) نتانياهو وحكومته يعتقدون أن ما تعودوا عليه من ممارسة وضغوط واستخدام الابتزاز لسنوات طويلة لأسباب مختلفة وحجج وذرائع مختلفة، مع قدرتهم على تجنيد قوى متنفذة داخل الولايات المتحدة بما فيها الكونغرس، يمكن أن يستمر إلى ما لا نهاية»، داعياً المشرعين الأميركيين إلى أن يعوا «أخطار الانجرار وراء تطرف الحكومة الإسرائيلية وعنصريتها».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.