أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    ممكنات الاستثمار السعودي السياحي تدعم المستثمرين السعوديين والأجانب    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    المطبخ العالمي    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    جائزة غازي القصيبي (2-2)    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    5 عوامل خطورة لمتلازمة القولون العصبي    تحذير من مرض قاتل تنقله الفئران !    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    العدالة الرقمية    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    «مكافحة المخدرات» تقبض على ثلاثة مروجين    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    مطالب بتمكين موظفي الحكومة من مزاولة "الأعمال"    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأكراد يعلنون «النفير» في عفرين... والنظام السوري يمنع النازحين من الوصول إلى حلب
نشر في الحياة يوم 24 - 01 - 2018

واصلت القوات التركية وفصائل «الجيش الحر» العملية العسكرية لليوم الخامس على التوالي ضد مواقع «وحدات حماية الشعب» الكردية في عفرين، فيما أعلنت «الإدارة الذاتية الكردية» النفير العام في مناطق نفوذها، ودعت الأكراد السوريين إلى الدفاع عن عفرين.
أكد الناطق باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالن أن عناصر «الجيش السوري الحر» تواصل تقدّمها «في شكل آمن في عفرين عبر تدمير المواقع المحدّدة للمنظمة الإرهابية الانفصالية مع الحرص على التمييز بين الإرهابيين والمدنيين». وشدّد إثر قمة أمنية عقدها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في أنقرة أمس، على أن «احترامنا لوحدة الأراضي السورية من أهمّ مبرّرات العملية التي لا تستهدف أي مجموعة عرقية بل التنظيمات الإرهابية»، وأضاف أن العملية العسكرية «ستستمرّ حتّى تطهير المنطقة تماماً من المنظمة الإرهابية الانفصالية، وعودة أصحاب سورية الأصليين، الذين نستضيف منهم حوالي 3.5 مليون، بأمان إلى منازلهم».
وحققت القوات تقدّماً من 4 جهات في اتجاه عفرين وتمكنت من السيطرة على مناطق جديدة، وسط عمليات استهداف متبادلة بين الطرفين على محاور القتال. وتزامن ذلك مع استمرار عمليات القصف الجوي والمدفعي من جانب القوات التركية. وتركّزت الاشتباكات أمس، على محاور في بلبلة وراجو وجنديرس وقسطل جندو وشياه في غرب عفرين وشمالها، على الحدود مع الجانب التركي ولواء إسكندرون.
وأفادت مواقع إخبارية قريبة من المعارضة بأن الفصائل سيطرت أمس، على قريتين وخمس تلال في منطقة عفرين، وذلك ضمن فتح محور في جندريس، بعد محاور ناحيتي بلبل وراجو وجبل برصايا قرب الحدود التركية. وأوضحت أن المقاتلين تمكنوا من السيطرة على قرية الحمام (قشلة) غرب ناحية جنديرس في منطقة عفرين، وقرية عمر أوشاغي التابعة لناحية راجو. كما نجحت الفصائل في السيطرة على خمس تلال محيطة بقرية آده مانلي بعد اشتباكات مع المقاتلين الأكراد. وأشارت وكالة «الأناضول» التركية إلى أن جندريس تمثل «أهمية كبيرة للمراحل المقبلة من عملية غصن الزيتون»، موضحة أن للمنطقة فوائد استراتيجية إذ إنها تقع على رأس وادي يؤدي إلى مدينة عفرين، ومنه يقصف المقاتلون الأكراد سكان مدينة ريحانلي الحدودية التابعة لولاية هطاي التركية.
في غضون ذلك، أعلنت «الإدارة الكردية» في شمال سورية «النفير العام» ودعت في بيان أمس، صادر عن «إقليم الجزيرة» (محافظة الحسكة شمال شرق) جميع الأكراد إلى «الدفاع عن عفرين وكرامتها». وقال المستشار الإعلامي ل «الوحدات» في عفرين ريزان حدو إن «إعلان النفير العام يعني دعوة الأكراد كافة في سورية إلى حمل السلاح» دفاعاً عن عفرين. وأوضح أن الإعلان يتضمّن «دعوة كافة الشباب الذين التحقوا سابقاً بخدمة الدفاع الذاتي إلى الالتحاق بمراكزهم»، إضافة إلى «جاهزية مراكزنا كافة لاستقبال كل من يرغب بالدفاع عن عفرين، وتوفير الأسلحة اللازمة لذلك».
وأعلن وزير الخارجية التركي جاويش أوغلو مقتل ثاني جندي تركي منذ بدء العملية قبل خمسة أيام. وقال في تغريدة عبر «تويتر» أمس: «لن نترك دماء شهدائنا على الأرض وسنواصل كفاحنا إلى حين استئصال الإرهاب». وكان الجيش التركي أعلن مساء الاثنين مقتل أول جندي في العملية العسكرية، خلال اشتباكات مع المقاتلين الأكراد جنوب شرقي مدينة غلبابا الحدودية في منطقة كيليس.
ووثق «المرصد السوري لحقوق الإنسان» قتل 25 عنصراً على الأقل من فصائل عملية «غصن الزيتون» و26 مقاتلاً كردياً في الاشتباكات، مشيراً إلى وجود 7 جثث في المناطق التي تتواصل فيها المعارك، لا يعلم هويتها إلى الآن. كما وثّق مقتل 24 مدنياً بينهم 6 أطفال في قصف تركي على مدينة عفرين ومنطقتي جلبرة ومريمين وأماكن أخرى في منطقة عفرين.
وأدّت المعارك الدائرة إلى حركة نزوح واسعة من عفرين ومحيطها. وأفاد «المرصد» بأن حواجز تابعة للنظام السوري عند المنطقة الصناعية في الشيخ نجار، منعت النازحين من الوصول إلى مناطق سيطرة «الوحدات» في حيي الشيخ مقصود والأشرفية في مدينة حلب.
وفي تركيا، أوقفت السلطات 42 شخصاً أمس، بتهمة نشر «الدعاية الإرهابية» على مواقع التواصل الاجتماعي، ضد الهجوم على عفرين. وأفادت وكالة «الأناضول» بأن من بين الموقوفين القيادي في «حزب الشعوب الديموقراطي» في إزمير شركس ايدمير. وكانت السلطات فتحت تحقيقاً أول من أمس، ضد أربعة من نواب الحزب المعارضة لأنقرة والمناصر للقضية الكردية، بعد دعوتهم للتظاهر احتجاجاً على الهجوم في سورية. ومنعت الشرطة الأحد تنظيم تظاهرتين احتجاجاً على الهجوم في ديار بكر وفي إسطنبول، حيث اعتُقل سبعة أشخاص. وحذّر الرئيس التركي في وقت سابق من أن المتظاهرين «سيدفعون الثمن باهظاً».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.