ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فتيات يروين ل»الحياة» تجارب قاسية مع «السقوط الأخلاقي» ل«سائقي أجرة»
نشر في الحياة يوم 19 - 12 - 2010

جرائم تبدأ أولى مراحلها أمام عيون العامة، وتنتهي بعيداً عن الأنظار. وراء الجدران أو الشبابيك السوداء. يحدث في العاصمة الرياض بين حين وآخر أن يرتكب سائقون يحملون «نوط الإجرام» - مع سبق الإصرار - بعض جرائم الخطف والاعتداء على الركاب، خصوصاً الإناث.
مجرمون استغلوا سيارات الأجرة للإفساد في الأرض، وهتك الأعراض، من دون رحمة أو امتلاك ذرة إحساس واحدة بالشفقة. ذئاب بشرية تركب خلف مقاود السيارات، من دون رقيب أو نظام يردع تجاوزاتهم وجرائمهم.
روت فتيات تجاربهن المأسوية مع سائقي أجرة ل»الحياة»، بعضهن أنجاهن القدر من أن يصبحن ضحايا، ومنهن من وقعت ضحية الوحشية والغدر و»السقوط الأخلاقي»، وضعف رقابة الجهات المسؤولة.
سارة محمد (22 عاماً) إحدى تلك الفتيات اللاتي تعرضن للاعتداء من قبل سائق أجرة (سعودي الجنسية). لن تنسى سارة ذلك اليوم الأسود في حياتها، عندما وثقت بسائق سيارة أجرة كانت ركبت معه ذات مرة، فطلبته مرة أخرى ليوصلها من الجامعة إلى أحد المقاهي.
أثناء الطريق لاحظت أن السائق سلك طريقاً آخر، لا يوصلها إلى مبتغاها، فبادرته بالاستفسار عن السبب، ليجيبها أنه سيمر على أحد المواقع القريبة لأمر ضروري، ومن ثم يوصلها إلى حيث تريد.
حتى هذه اللحظات لم يخطر ببالها أن هذا اليوم سيكون «أسوأ» أيام حياتها على الإطلاق، لكنها أدركت ذلك عندما توقفت السيارة أمام بوابة استراحة، «وطلب مني النزول، وعندما امتنعت، ضربني وأنزلني بالقوة».
تحاول سارة تجفيف دموعها التي ما تنفك تسيل بمجرد أن تتذكر الموقف المشؤوم، وتتابع رواية قصتها: «أدخلني إلى الاستراحة، ثم جلب ستة دفاتر مليئة بالأرقام، وأخبرني أنها أرقام وأسماء لضحاياه من الفتيات، وطأت أقدامهن هذه الاستراحة قبلي».
وتضيف: «قال لي أرأيت هذه الدفاتر الستة، سينضم اسمك إلى إحداها الآن. صرخت بأعلى صوتي، لكنه رد علي بأن لا جدوى مما أفعل، فلن يسمعني أحد»! أدرَكت أن الأمر قد قضي، وأن الأوان فات لإنقاذها. لتنضم سارة إلى أحد الدفاتر الستة. تؤكد أن بعض الشباب ممن يملكون وظائف أخرى يستغلون هزالة النظام المروري والرقابة، ويعملون على سيارات أجرة، لأغراض رخيصة، ونوايا إجرامية، كما حصل لها.
وتتساءل: «لماذا لا يوجد نظام معين لحركة النقل في السعودية؟ لو كان لحلت مشكلات كثيرة، من المفترض أن يكون هناك شركات معروفة تنظم عمل سيارات الأجرة، كما هو حاصل في دول العالم المتحضر».
التظليلة... المشاركة في السهرة
أغلق النوافذ الداكنة اللون. وضع هاتفه الجوال على أذنه. وعيناه تنظران في مرآة السيارة الداخلية. بدأ بالحديث مع صديقه بأسلوب غريب: «ما هو البرنامج اليوم؟ أين ستسهرون؟ هل ستذهبون إلى الاستراحة؟». حتى هذه اللحظة لم تهتم إيلين محمد (26 عاماً) بالحوار، إلى أن رنّت في أذنها جملة بدرت من سائق الأجرة الذي تركب معه «معي أناس جدد يريدون السهر معنا»، وهو ينظر إليها بطريقة غريبة عبر المرآة، بطريقة أوحت إليها أنها المقصودة. وفور انتهائه من مكالمته، التفت إليها، وقال لها بوقاحة: «هل تفكرين بالخروج معنا؟ بالنسبة لي ليس لدي مانع».
لم تجار إيلين السائق في حديثه، وصدت عن الحديث معه، واستطاعت - لحسن حظها - النزول من السيارة بسلام، على رغم أن عملية اختطافها بسيارة «مظللة النوافذ» بات أمراً سهلاً. عن ذلك تقول: «تظليل سيارات الأجرة غير مبرر! بعض السائقين يظلل سيارته بحجة حماية الفتاة من الشباب المتحرش من الخارج، إلا أن الأمر فعلياً على النقيض، إذ يمكن استغلال التظليل كغطاء لتصرفاته وجرائمه». وتضم صوتها لصوت سارة من ناحية غياب الرقابة «لا يوجد هناك أي جهة رسمية خاصة برقابة سيارات الأجرة، تحدد عملهم، وتضع قوانين خاصة بتحركاتهم وتصرفاتهم». وتتساءل: «ماذا لو تعرضت لحالة تحرش أو اختطاف؟ من سينقذني حينها؟». وتصر إيلين في حديثها ل»الحياة» على انعدام الأمان خلال التنقل مع سائقي الأجرة «تغير الوضع عن ذي قبل، كنا نفخر بالسائق السعودي، لكن في الآونة الأخيرة تغيرت النظرة نتيجة بعض السلوكيات التي بدرت منهم».
وتشير إلى أن الحالة المادية ليست دافعاً وحيداً للعمل سائقاً للأجرة «هناك من حالته المادية مناسبة، بعضهم قال لي إن هذا التاكسي لتضييع الوقت ووسيلة للتعارف». وتضيف: «بعضهم يرى في كل فتاة تخرج وتركب معه أنها بحاجة له، ويبدأ بالغمز واللمز فتجدهم بصفة خاصة عند الأسواق، ويعرضون خدماتهم لنا، فإن لم نركب معه بدأ بالتحرش بنا».
انتقاء الركاب... بناء على «الجنس»!
انتشار سائقي الأجرة حول المجمعات وعلى أبوابها بات منظراً مألوفاً، تؤكد ذلك الشابة نهى بنت خالد (23 عاماً) «هناك تواجد كبير لسائقي الأجرة حول المجمعات التجارية». لكنها تلاحظ انتهاجهم أسلوباً تمييزياً في انتقاء الزبائن، «يفضلون الإناث على الرجال، ولا يهتمون كثيراً في الأجرة».
وتعتبر نهى أن تجاربها مع هذه العينات، جعلها تمتنع عن الركوب معهم، «أبقى على أعصابي طوال الطريق، فهم يسلكون طرقاً غير معهودة، كما أنهم يحاولون التحرش بي لفظياً.
وتروي موقفاً لا تنساه، شكل لها صدمة لا تزال تعاني منها، «كنت وصديقاتي في أحد الأماكن، ركبنا معه، كانت السيارة مظللة، وأقفال الأبواب مكسورة من الداخل، وكان الوضع مريباً».
وتضيف: «بدأ السائق يغمز ويلمز بكلماته لنا، وبدأ يخبرنا بأن منزله قريب، ويسألنا عن رغبتنا في البقاء معه، ثم أشار إلى أنه يريد التوقف لملء خزان الوقود». بمجرد وقوف السائق وجدت نهى وصديقاتها أن فرصة الهروب مناسبة «قامت إحدى صديقاتي بلف الطرحة على رقبته وخنقه وضربه، وطلبنا منه أن يفتح لنا الأبواب وبمساعدة الأشخاص الموجودين هناك نزلنا، وهرب مسرعاً بسيارته لتجمهر بعض من كانوا هناك عليه». واستغربت بدورها السماح لهذه السيارات بتظليل نوافذها «الصحيح أن هذه النقطة استغلها أصحاب بعض سيارات الأجرة لمضايقتنا»، مشيرة إلى أن غياب المتابعة لهؤلاء السائقين «لا يوجد شركات تنظم عمل سيارات الأجرة وتتابع خطوط سيرهم، فالكل يعمل لحسابه الخاص، ويضع قوانينه الخاصة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.