وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحيوانات الأليفة تقلل من خطر السمنة والحساسية لدى الأطفال
نشر في الحياة يوم 09 - 04 - 2017

وجدت دراسة جديدة أن التعرض للحيوانات الأليفة من سن مبكرة يقلل من خطر السمنة، ويؤدي الى عدد أقل من الحساسية، وخصوصاً الكلاب الذين تعرض الأطفال إلى الأوساخ والبكتيريا في وقت مبكر من الحياة، ما يساعد على خلق مناعة قوية.
وتناولت الدراسة التي أجريت في جامعة "ألبرتا" في كندا، أكثر من 700 طفل سجلوا من قبل الأمهات أثناء حملهن بين عامي 2009 و2012. وطلب من الأمهات أن يقدمن تقريراً عما إذا كان لديهن حيوان أليف أثناء التسجيل في الشهر الثاني أو الثالت من الحمل، وبعد ثلاثة أشهر من الولادة، وفق ما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
وقام الاختبار على تحليل "ميكروبيوتاس الامعاء" الرضع من عينات براز جمعت وهم في الشهر الثالث من العمر. وقارن الباحثون ما إذا كان الأطفال يتعرضون فقط خلال فترة الحمل أو قبل وبعد الولادة على حد سواء إلى أي حيوانات أليفة.
ووجدوا في نتائج البحث أنه تعرض أكثر من نصف الاطفال الذين شملتهم الدراسة، الى حيوان واحد على الاقل من الحيوانات الاليفة الفطرية في فترة ما قبل الولادة أو بعدها.
وخلص الباحثون إلى أن التعرض للحيوانات الأليفة قبل وبعد الولادة، يؤدي إلى إنتاج كمية نوعين من البكتيريا في القناة الهضمية بشكل مضاعف. وتم ربط مادة "رومينوكوكوس" و "أوزيلوسبيرا" للحد من الحساسية في مرحلة الطفولة والبدانة على التوالي.
وقالت اختصاصية في علم الاوبئة لدى الجامعة، أنيتا كوزيرسكيج: "إن وفرة هذين النوعين من البكتيريا زادت بشكل مضاعف، عندما كان هناك حيوان أليف في المنزل"، مضيفة: "التعرض للحيوانات الأليفة يؤثر على ميكروبيوم الأمعاء بشكل غير مباشر – من الكلب الى الام الى الطفل الذي لم يولد بعد – أثناء الحمل وكذلك خلال الأشهر الثلاثة الأولى من حياة الطفل".
وأشارت الاختصاصية إلى أنه حتى لو الكلب أعطي لجهة تتبناه قبل أن تنجب الأم، فإن التبادل الميكروبيوم الصحي يمكن أن يحدث. وأوضحت الدراسة أيضاً أن وجود الحيوانات الأليفة في المنزل، يقلل من احتمال انتقال "العقدة العنقودية" (group B Strep) أثناء الولادة.
ويمكن للبكتيريا أن تسبب الالتهاب الرئوي عند الاطفال حديثي الولادة، ويتم منعها من طريق إعطاء المضادات الحيوية للام أثناء الولادة.
ووفقاَ لدراسات سابقة، أظهرت أن تمضية بضع دقائق مع حيوان أليف، يمكن أن يقلل من ارتفاع ضغط الدم والقلق، ويساعد في زيادة مستويات "السيروتونين" و"الدوبامين"، وهما اللذان يلعبان أدواراً مهمة في إنتاج مشاعر الهدوء والرفاه.
وذكرت دراسة من جمعية "علم النفس الاميركية" أن أصحاب الحيوانات الاليفة فوق سن 65، تقل زياراتهم الى الطبيب بنسبة 30 في المئة. وعلى رغم أن الباحثين يقولون أنه من السابق لأوانه التنبؤ بالكيفية التي ستؤدي بها النتائج دوراَ في المستقبل، الا أن كوزيرسكيج لا تسبتعد إنتاج "حبوب" تساهم في الوقاية من الحساسية والبدانة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.