وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خياط ل«الحياة»: لا إيقاف للاستقدام ولا شروط جديدة... و«البصمة» حدّت من حالات الهرب
نشر في الحياة يوم 24 - 11 - 2010

أكّد السفير السعودي لدى إندونيسيا عبدالرحمن خياط، أن جاكرتا لم توقف إرسال عمالتها إلى السعودية، كما أنها لم تحدد شروطاً جديدة، عقب ما تعرضت له عاملة منزلية في المدينة المنورة من عنف، جعلها ترقد في المستشفى، مشيراً إلى أن عدد التأشيرات التي أصدرتها السفارة منذ بداية العام تجاوز 200 ألف أمس.
وأضاف في حوار مع «الحياة»، أن الأنظمة في السعودية تضمن حماية العمالة الموجودة على أرضها وحريتهم وكرامتهم، معتبراً أن وصول عدد العمالة الإندونيسية في السعودية إلى أكثر من مليون والأجنبية إلى 8 ملايين خير دليل على ذلك.
ولفت إلى أن وزارتي العمل في البلدين والسفارة والقنصلية الإندونيسية يتداولون هروب العمالة، مشيراً إلى أن تطبيق نظام البصمة حدّ من تلك الحالات، مضيفاً أن البلدين توصلا إلى أن 1200 دولار هي سعر عادل لكلفة إرسال العمالة إلى السعودية.
وتطرق خياط إلى أن قضية السحر والشعوذة التي ارتبطت بالعمالة الإندونيسية تطرح خلال اللقاءات بين مسؤولي لجان الاستقدام ووزارة العمل الإندونيسية، مؤكداً أن كثيراً من تلك القضايا لا تعدو كونها «أوهاماً»... وفي ما يلي نص الحوار:
هل تتجه الحكومة الإندونيسية إلى إيقاف إرسال عمالتها المنزلية إلى السعودية على خلفية ما جرى للعاملة سومياتي، التي ترقد الآن في أحد مستشفيات المدينة المنورة؟
- لم يرد السفارة أي خطاب من الجهات المختصة الإندونيسية بإيقاف إرسال عمالة إلى السعودية. شخص واحد في البرلمان دعا إلى ذلك، ولكن السلطات الإندونيسية لم تشر إلى ذلك أبداً، والسفارة تتلقى جوازات سفر عمالة إندونيسية وفق الأنظمة المتبعة، ونتسلم تأشيرات من المملكة، وكما قلت فإن الحكومة الإندونيسية لم تثر الموضوع بمذكرة أو خطاب رسمي، ولكن بعض الأصوات ظهرت لكسب الرأي العام الإندونيسي، ومنها جمعيات حقوقية.
إذاً ما تفسيركم لزيارة الوفد الإندونيسي إلى المملكة هذه الأيام؟ هل أتى لمقابلة مسؤولين مثلاً؟
- زيارة الوفد الرسمي للقنصلية في جدة أتت للاطمئنان على صحة العاملة المنزلية سومياتي، التي تعرضت للاعتداء في المدينة المنورة، ولتفهم الجانب الإندونيسي انشغال المسؤولين السعوديين بالحج، لم يطلبوا مقابلتهم.
هل هناك شروط جديدة يطالب بها الجانب الإندونيسي لإرسال العمالة إلى المملكة، خصوصاً أنهم الأقرب إلى السعوديين؟
- إلى الآن لم تعرض لنا أي شروط إطلاقاً، وإنما تطالب بعض الجمعيات الحقوقية بتوقيع مذكرة تفاهم بين البلدين لتصدير العمالة الإندونيسية، وهذا يتم عن طريق وزارتي العمل الإندونيسية والسعودية، وإذا كان هناك مشروع مطروح، يمكن مناقشته بين الجانبين.
وماذا عن القضايا التي ترد إلى السفارة الإندونيسية؟
- نحن على علم بالقضايا التي تحدث في السعودية من السفارة الإندونيسية في الرياض أو القنصلية العامة في جدة أو الجهات المتخصصة في المملكة.
هل جرى التنسيق مع السلطات القضائية السعودية لفرض عقوبات ضد التجاوزات التي تحدث؟
- نحن لا نفرض هذا الشيء، ولكن الجهات المتخصصة في السعودية تضمن حماية العمالة الموجودة على أرض المملكة، وأنظمة السعودية تضمن حرية وكرامة وإنسانية كل العمالة، ولولا تلك الأنظمة، لما بلغ عدد العمالة الإندونيسية فيها مليون عامل، والعمالة الأجنبية 8 ملايين، وجميعها تلقى الاحترام والمحبة، ويحميها النظام إذا تم الاعتداء على أي منها، سواء من الكفيل أو من أي كان يقدم للعدالة ويعاقب.
وماذا عن مرتبات العمالة الإندونيسية، هل ستبقى على وضعها؟
- مرتبات العمالة الإندونيسية مستقرة وفق الضوابط التي أقرت من الجهات المتخصصة وهي 800 ريال للعاملة المنزلية و1000 ريال للسائق.
تزايدت حالات الهروب بشكل كبير بين العمالة في السعودية، هل تمت مناقشة هذا الموضوع مع الجانب الإندونيسي؟
- هروب العمالة مطروح الآن أمام الجهات المتخصصة في السعودية، ويجري تداول هذا الموضوع عن طريق السفارة والقنصلية الإندونيسية ووزارة العمل السعودية ووزارة القوى العاملة في إندونيسيا، كما يجري العمل على حل الإشكالات التي تنجم عن هروب العمالة، وكيفية التحكم فيها، ولكن على حد علمي فإن تطبيق نظام البصمة خفف كثيراً من هروب العمالة في الفترة الماضية.
لماذا فرض الجانب السعودي خصماً على تسعيرة الاستقدام السابقة والمحددة ب400 دولار؟
- لم يكن فرضاً، وإنما توصلت مناقشات اللجنة الوطنية للاستقدام وشركات تصدير العمالة الإندونيسية ومكاتب استقدام العمالة السعودية إلى أن هذا المبلغ الذي كان مقرراً قبل فترة مبالغ فيه، ولذلك عملوا على وضع سقف معين لتكاليف تصدير العمالة الإندونيسية إلى السعودية يضمن هامش ربح لشركات ومكاتب الاستقدام السعودية، واتفقوا على أن يكون 1200 دولار.
كم عدد التأشيرات التي أصدرتها السفارة خلال العامين الماضي والحالي؟
- أصدرت السفارة السعودية العام الماضي 240 ألف تأشيرة عمل، وفي العام الحالي أصدرنا حتى أمس 200 ألف تأشيرة.
استجابت كل الدول لإعفاء وزارة الداخلية مخالفي نظام الإقامة إلا إندونيسيا، هل تمت مناقشة هذا الموضوع من جهتكم؟
- بالتأكيد هذه خطوة مباركة من وزارة الداخلية في مملكة الإنسانية، ولكن ربما يتجاوب الجانب الإندونيسي في هذا الشأن، ويجب أن يكون هناك اجتماع مع الجانب الإندونيسي لمناقشة تخلف العمالة الإندونيسية، وآمل أن يكون قريباً.
ارتبط السحر والشعوذة بالعمالة الإندونيسية، هل نوقش هذا الموضوع مع الجانب الإندونيسي؟
- تطرح هذه المواضيع خلال اللقاءات بين مسؤولي لجان الاستقدام ووزارة العمل الإندونيسية، ونعلم أن هناك حالات شعوذة وسحر وما شابه ذلك جرى تسجيلها، لكن هناك حالات كثيرة لا تعدو كونها أوهاماً، وليست حالات واقعية. ولا يفهم من كلامي أن حالات السحر غير موجودة، لكن هناك حالات كثيرة عندما تمت مراجعتها مع الأشخاص الذين تصوروا أنهم مسحورون، تبيّن أن ما أصابهم هو حالاتهم نفسية وأوهام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.