افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البرلمان المصري يوافق على ترشيح محمد الشيخ وزيراً جديداً للتموين
نشر في الحياة يوم 07 - 09 - 2016

وافق البرلمان المصري أمس، على تسمية اللواء السابق في الجيش محمد علي الشيخ وزيراً جديداً للتموين، خلفاً للوزير المستقيل خالد حنفي بعد أزمة فساد توريد القمح، فيما أعلن رئيس الحكومة شريف إسماعيل أن الوزير الجديد سيؤدي اليمين القانونية أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم (الأربعاء)، بالتزامن مع إعلان حركة تغييرات محدودة في المحافظين.
وكان إسماعيل رشح إلى البرلمان اللواء محمد علي الشيخ، الذي كان ترأس هيئة الإمداد والتموين في القوات المسلحة، وجهاز الخدمة العامة في الجيش قبل إحالته إلى التقاعد، لشغل حقيبة التجارة الداخلية والتموين، قبل أن يصوت البرلمان في آخر جلسات الدورة البرلمانية الأولى أمس، على الترشيح، ليحوز الشيخ على الغالبية.
وقال رئيس البرلمان علي عبدالعال، إن السيسي أرسل خطاباً يطلب موافقة البرلمان على إجراء التعديل الوزاري، وأضاف في كلمته خلال الجلسة: «تعلمون أن وزارة التموين لها طبيعة خاصة من خلال احتكاكها اليومي والمباشر مع غالبية المواطنين، والوزارة تحتاج إلى شخصية تتميز بالحسم والخبرة، ومحمد علي الشيخ المرشح لمنصب وزير التموين شغل مناصب عدة، منها رئاسته هيئة الإمداد والتموين، وجهاز الخدمات العامة، ولديه خبرة كبيرة، وملم بكل مسائل الإمداد المختلفة»، قبل أن يجري عبدالعال التصويت وتمت الموافقة بأغلبية كاسحة.
وأكد عبدالعال في كلمته للنواب أن البرلمان استوفى الإجراءات الدستورية الخاصة بالتعديل الوزاري، في مادته (147)، الذي ينص على أنه «لرئيس الجمهورية إجراء تعديل وزاري بعد التشاور مع رئيس الوزراء وموافقة مجلس النواب بالأغلبية المطلقة للحاضرين وبما لا يقل عن ثلث أعضاء المجلس».
وتابع عبدالعال، إن «التعديل الوزاري الذي يجري اليوم يعد أول سابقة في ظل الدستور الحالي، وأقول لكل من يتساءل عن هذا الأمر، أن النظام السياسي في مصر وفق الدستور الحالي، برلماني من حيث الأصل، مطعم بالنظام الرئاسي»، لافتاً إلى أن مجلس النواب سبق أن منح حكومة المهندس شريف إسماعيل الثقة، وتم إجراء تعديل وزاري ووافق عليه مجلس النواب عليها طبقاً للدستور.
وكان رئيس الحكومة شريف إسماعيل، أكد أن الشيخ، سيقوم بحلف اليمين وزيراً للتموين، اليوم (الأربعاء)، وكشف أنه سيتم حلف اليمين لحركة المحافظين اليوم أيضاً.
وكان رئيس البرلمان ألقى - خلال جلسة أمس - والتي حضرها أركان الحكومة، تقريراً بإنجازات المجلس خلال دورة الانعقاد الأولى، مشيراً إلى أن المجلس نجح في إقرار 342 قانوناً في وقت قصير جداً، وقال إن «لجان البرلمان واصلت اجتماعاتها ليلاً ونهاراً من أجل إخراج هذه التشريعات»، ولفت إلى أن دور لجنة تقصي الحقائق في قضية فساد القمح «كان مهماً»، موجهاً الشكر لكل نواب اللجنة ل»أنهم أسهموا في الكشف عن فساد قضية كبيرة تمثل الشعب المصري»، وأكد أن العلاقة بين المجلس والحكومة لا بد أن تقوم على علاقة وطيدة، وأن المراقبة على الحكومة تأتي في إطار مساعدة الأجهزة الرقابية من أجل مصلحة الوطن.
في غضون ذلك، أكد بطريرك الأقباط في مصر البابا تواضروس الثاني، ضرورة أن يعمل المسلمون والمسيحيون بالشرق الأوسط في «سبيل حفظ إنسانية الإنسان بإعلاء القيم والمبادئ النبيلة ورفض العنف والتطرف»، وقال في كلمته في افتتاح الجمعية العمومية ال11 لمجلس كنائس الشرق الأوسط في العاصمة الأردنية عمان: «نحن نرى أن دور الكنيسة والصوت المسيحي بجوار صوت أخوتنا المسلمين، الصوت المعتدل في كل وطن يجب أن يتحد من أجل أن نحفظ إنسانية الإنسان في أوطاننا».
وأضاف البابا تواضروس، أن «الإنسانية تهدر في أماكن كثيرة نرى فيها عنفاً وتطرفاً وخروجاً حتى عن القيم والمبادئ الإنساني، وعلينا دور أن يكون لنا الصوت الفاعل والدور القوي والحاضر في صيانة أوطاننا من خلال كنائسنا ومن خلال علاقتنا القوية التي تجمعنا مع كل أخوتنا في الوطن».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.