مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ترتيبات لمؤتمر يجمع الأزهر والكنائس
نشر في الحياة يوم 01 - 09 - 2016

اتفق شيخ الأزهر أحمد الطيب مع بطريرك الأقباط الأرثوذكس البابا تواضروس الثاني على عقد مؤتمر يجمع قيادات الأزهر والكنائس «لترسيخ التقارب وتدعيم العلاقات الجيدة» خلال لقاء جمعهما أمس، غداة إقرار البرلمان قانون تنظيم بناء وترميم الكنائس الذي أرسل إلى مجلس الدولة لمراجعة صياغته النهائية تمهيداً لإصداره في شكل نهائي.
وكان البطريرك زار مشيخة الأزهر أمس على رأس وفد كنسي، لتقديم التهنئة لمناسبة عيد الأضحى. وكان في استقباله شيخ الأزهر ومفتي مصر شوقي علام ووزير الأوقاف مختار جمعة، قبل أن يدعوه الطيب إلى تنظيم مؤتمر يجمع بين الأزهر والكنائس الشرقية. ورحب البابا ب «أي خطوة تساهم في التقارب وتدعيم العلاقات، فكل ما يبني العلاقات الإنسانية يضمن وجودنا كبشر». ونقلت الكنيسة عنه في بيان قوله: «نتطلع إلى أن تصل العلاقات الطيبة التي تربطنا كقيادات إلى الكل وإلى أصغر تلميذ في المدرسة». واقترح «اتخاذ خطوات جادة وقوية لعمل آلية تجمع بين الأزهر والكنيسة ورجال الفكر وكل الجهات المعنية لنشر القيم الإنسانية النبيلة في المجتمع المصري كلاً. فمعدن مصر فريد والطبقات الفرعونية والقبطية والإسلامية والأفريقية مغروسة في وجدان المصري، ما يجعله متفرداً».
وكان البرلمان وافق أول من أمس على قانون تنظيم بناء وترميم الكنائس، بغالبية الثلثين، بعد جلسة نقاش استمرت ثلاث ساعات. وفي حين رفض حزب «النور» السلفي الموافقة على القانون، هتف النواب بعد التصويت: «تحيا مصر» و «عاش الهلال مع الصليب». واعتبر رئيس المجلس علي عبدالعال الخطوة «شهادة للعالم كله أن الشعب المصري شعب واحد».
ووافق البرلمان أمس في شكل نهائي على قانون الخدمة المدنية المنظم للعمل في أجهزة الدولة، بعد إجراء تعديلات في الصياغة القانونية كان طلبها مجلس الدولة، وأرسله إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي لإصداره رسمياً. وكان رئيس البرلمان أرجأ أول من أمس التصويت على قانون الخدمة المدنية لعدم اكتمال النصاب القانوني. وطالب النواب بالحضور أمس للتصويت النهائي على مشروع القانون بعد أن أنهى مناقشته ووافق على جميع نصوصه استناداً إلى التعديلات الواردة من مجلس الدولة.
واجتمع السيسي أمس برئيس وزرائه شريف إسماعيل ووزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي، وشدد على «ضرورة اعتماد مقاربات اجتماعية لحماية الطبقات الفقيرة من آثار الإصلاحات الاقتصادية». وأوضح الناطق باسم الرئاسة علاء يوسف أن الاجتماع «تناول الجهود التي تبذلها الدولة لتعزيز مختلف جوانب الحماية الاجتماعية». وأكد السيسي «أهمية الاستمرار في البرامج الاجتماعية التي تُقدمها الدولة لمحدودي الدخل والفئات الأولى بالرعاية لمساعدتهم على مواجهة التحديات الاقتصادية والتخفيف من آثارها، وضرورة مراعاة برنامج الإصلاح الاقتصادي للأبعاد الاجتماعية والتوسع في شبكات الحماية والأمان الاجتماعي، مع مواصلة العمل على ضبط أسعار السلع الأساسية في الأسواق وزيادة المنافذ في المحافظات والمناطق النائية». وأشار إلى أن والي عرضت خلال الاجتماع «خطة لتعزيز الحماية الاجتماعية للفئات الأولى بالرعاية والأكثر حاجة، وأكدت أن برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تتبناه الحكومة يضع في الاعتبار طبقات الدخل الأدنى».
واستقبل السيسي رئيس وزراء الأردن هاني الملقي في حضور إسماعيل ووزير الدفاع صدقي صبحي، وتناول الاجتماع العلاقات بين البلدين على الصعيدين السياسي والاقتصادي، كما تطرق إلى الأوضاع الإقليمية. وعقد اجتماع اللجنة العليا المشتركة بين مصر والأردن صباح أمس ووقع البلدان ثلاثة برامج تعاون اقتصادي و14 وثيقة ما بين مذكرات تفاهم وبرامج تنفيذية وتعاون في مجالات الدواء والشباب والعمل والسياحة والآثار. وأشاد السيسي خلال اللقاء أمس بانتظام دورية انعقاد اللجنة المشتركة بين البلدين، وشدد على «أهمية ترجمة نتائج اجتماعات اللجنة العليا المشتركة إلى واقع ملموس يُحدث نقلة إيجابية في مستوى التعاون بين البلدين في مختلف المجالات».
وأوضحت الرئاسة أن «اللقاء تناول تطورات الأوضاع على الساحة العربية، وتوافقت الرؤى على أهمية التوصل إلى تسويات سياسية للأزمات التي تشهدها بعض الدول العربية بما يحفظ كياناتها ومؤسساتها الوطنية ويصون سلامتها الإقليمية ومقدرات شعوبها ويمهد الطريق لإعادة إعمارها بما يشجع النازحين واللاجئين على العودة إلى أوطانهم والاستقرار فيها». وأكد الجانبان «أهمية مواصلة جهود تطوير الجامعة العربية باعتبارها الإطار التعاوني الجامع للدول العربية الذي يُمكِن أن يساهم بفاعلية في كل جهود التكامل الاقتصادي وتحقيق التنمية المنشودة في الدول العربية من خلال دعم وتعزيز العمل العربي المشترك».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.