الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الكويت في الصدارة مجدداً    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العيادة
نشر في الحياة يوم 15 - 01 - 2016

لدي شكوك ومخاوف من إصابتي بمرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز). ذهبت إلى المختبر حيث أجريت لي التحاليل لكريات الدم الحمر والبيض فجاءت النتائج طبيعية. لا أحس بأي تبدل في حالتي الصحية. أرفقت صورة عن التحاليل مع الرسالة فأرجو منكم قراءتها وإعطاء رأيكم فيها.
السيد رايان ب.
- أحياناً يكون الخوف من المرض أشد وطأة من المرض نفسه. لم تفتح لنا صدرك لتقول ما هو الشيء الذي دعاك إلى الشك بإصابتك بمرض الإيدز؟ هل ارتكبت معصية ما، لا سمح الله؟ هل تعرضت لنقل دم ملوث؟ أو هل أخذت حقنة باستعمال محقن ملوث؟ أو ربما أن لديك عوارض تشبه عوارض الإيدز فظننت أنك مصاب به؟ في خصوص التحليل الذي أرسلته لنا فهو تحليل عادي وليس تحليلاً نوعياً لمرض الإيدز، من هنا فإن قراءته لا تسمح بتأكيد إصابتك بالمرض أو نفيها. هناك طريقة ميسرة وبسيطة لتأكيد الإصابة أو نفيها وهي عمل التحليل الخاص بفيروس الإيدز، مع تكرار التحليل مرة أخرى بعد مرور ستة أشهر، فإذا جاءت النتيجة سلبية فهذا يعني أنك غير مصاب بمرض الإيدز.
إذا كنت تخجل من زيارة الطبيب لعرض الأمر عليه، فإن في استطاعتك القيام بالتبرع بالدم إذ يقوم مركز التبرع بعمل فحص شامل وكامل للدم للتأكد من سلامته قبل إعطائه للمرضى المحتاجين، ومن ضمن التحاليل يجرى التحري عن فيروس الإيدز، وإذا تبين أن لديك الفيروس فإن المركز سيستدعيك إلى لقاء سري لتتسلم النتيجة.
أنا رجل عمري 60 سنة، أعاني من صعوبة في بلع الطعام حتى ولو كانت في شكل لقيمات صغيرة، لهذا ألجأ كثيراً إلى طحنه بالخلاطة كي أستطيع بلعه. استشرت الطبيب فأجرى لي فحصاً بالمنظار ووجد أن كل شيء طبيعي. أشرب الكثير من القهوة، فهل لها علاقة بمعاناتي هذه؟
مضران محمد
- أحياناً لا يمكن التعرف إلى السبب المؤدي إلى عسر البلع على رغم القيام بكل التحريات اللازمة، ما دام الفحص بالمنظار لم يبين شيئاً، فعلى الأرجح أن عسر البلع لديك يعود إلى تشنج المريء الفيزيولوجي الناتج من شرب الكثير من القهوة، لذا يجب عليك أن تتحاشاها لفترة، فإذا حصل التحسن فما عليك سوى الامتناع عنها أو على الأقل التقنين في تناولها. أما إذا استمرت المشكلة، فيجب التفكير بنقص الحديد أو بنقص الفيتامين ب. ولا يجب نسيان أن عدم كفاية مضغ الطعام أو تناوله بسرعة فائقة يمكنهما أن يسببا عسراً في البلع أيضاً.
أشعر من وقت لآخر بآلام شديدة في الخاصرة تنتشر إلى منطقة الحوض، وتترافق أحياناً مع ظهور الدم في البول، فما هو السبب؟
هبة ي.
- الآلام النوبية الشديدة التي تأتي من الخاصرة وتنتشر إلى منطقة الحوض ترجح كفة وجود حصيات أو التهابات في الكلية، خصوصاً أن الأوجاع تترافق مع ظهور الدم في البول. أنصحك باستشارة الطبيب لإجراء بعض الفحوص الضرورية من أجل تأكيد وجود الحصيات أو نفيها.
أصيب طفلي بكسر في الساعد الأمر الذي احتاج إلى وضع جبيرة، فكم من الوقت يحتاج لإزالتها؟ وهل هناك أغذية خاصة يجب عليه تناولها أكثر من غيرها لتسريع الشفاء من الكسر؟
فاتن
- التئام الكسر يحتاج إلى فترة تتراوح بين ستة إلى ثمانية أسابيع، ويجب أن يحضر الطفل إلى عيادة الطبيب في مواعيد معينة للتأكد من التحام الكسر. لا توجد أغذية خاصة بالكسر، لكن ينصح بتناول أغذية غنية بالكلس والفيتامين د الضروري لامتصاص الكلس من الأمعاء وتثبيته في العظام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.