«صور الحجاج» تُنهي ضياع الحقائب    رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    غياب مختار علي عن تدريبات الأخضر    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    الأرصاد: طقس شديد الحرارة على مكة والمدينة والشرقية والرياض    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإمارات حوّلت آلياً 2.3 بليون دولار رسوماً جمركية لمجلس التعاون
نشر في الحياة يوم 17 - 12 - 2015

أعلنت دولة الإمارات أمس بدء التطبيق الرسمي للمرحلة الثانية من نظام التحويل الآلي المباشر للرسوم الجمركية بين دول مجلس التعاون الخليجي، مؤكدة أنها حوّلت لدول المجلس 2.3 بليون دولار، وتلقت منها 435 مليوناً نتيجة المقاصة للرسوم الجمركية بين دول المجلس منذ العام 2003 وحتى نهاية أيلول (سبتمبر) الماضي.
وقال المدير العام ل «الهيئة الاتحادية للجمارك» محمد جمعة بوعصيبة في مؤتمر صحافي أمس في أبو ظبي، حضره فريق فني من الأمانة العامة لدول مجلس التعاون: «تطبيق نظام التحويل الآلي للرسوم الجمركية بين دول المجلس يمثل أحد أهم متطلبات استكمال الاتحاد الجمركي الخليجي بما يسمح بتبادل المعلومات بطريقة أدق وأسهل». وأكد أن «نظام التحويل الآلي للرسوم يدعم مبادرات تيسير التجارة وتنمية التبادل التجاري بين دول المجلس، ويعزز تنافسية الدولة في مؤشر الكفاءة الجمركية عبر خفض عدد الوثائق والإجراءات، وتقليص مدة إنجاز العمل في المنافذ مع دول المجلس».
ويعني نظام التحويل الآلي المباشر للرسوم الجمركية بين دول المجلس انتقال المقاصة اليدوية للرسوم إلى نظام التحويل الآلي المباشر، ما يساهم في تقليص مدة التحويل إلى الدول الأعضاء إلى شهر مقارنة بشهور عدة أو سنة لإقرار تلك الرسوم والتدقيق فيها واعتمادها، ثم تحويلها يدوياً.
وأكد بوعصيبة أن «النظام الجديد يعزز الانسياب في حركة البضائع المتنقلة بين دول المجلس، ويساهم في تلافي أي سلبيات اعترضت النظام القديم للمقاصة من خلال الربط بين نظم التخليص الإلكتروني في دول المجلس، والنظام الجديد الذي استُحدث في مركز المعلومات الجمركي في الأمانة العامة لدول الخليج». وأوضح أن «النظام يمنع تكرار الإجراءات الجمركية في المنافذ البينية، ما يساهم في تقليص مدة التخليص الجمركي، كما يساعد في إنشاء قاعدة بيانات مشتركة، ويدعم تغذية نظم إدارة الأخطار في الإدارات الجمركية ببيانات البضاعة قبل وصولها، ويساهم في تسريع الإجراءات الجمركية عند وصول البضاعة».
وأضاف بوعصيبة: «سيطبق النظام الجديد على مستوى دول المجلس على مرحلتين، الأولى استغرقت سنة وتضمنت وضع الشروط اللازمة للمستندات المعتمدة في النظام، بينها رقم الاستحقاق، وتحديد الشروط اللازمة لطباعته على نموذج البيان الجمركي الموحد، فيما تتضمن المرحلة الثانية إنشاء قاعدة بيانات مشتركة لدعم تغذية نظم إدارة الأخطار في الإدارات الجمركية ببيانات البضاعة قبل وصولها، ودعم نظام آلية التحويل المباشر عبر توفير البيانات الخاصة بالبضاعة».
بدورها أكدت مدير إدارة الشؤون الجمركية في الهيئة عليا المرموم خلال مؤتمر صحافي أن «حجم التجارة غير النفطية المباشرة بين دولة الإمارات ودول الخليج بلغت 750.4 بليون درهم (204 بلايين دولار) بين عام 2003 ونهاية النصف الأول من العام الحالي». وأضافت: «بلغت واردات دولة الإمارات غير النفطية من دول المجلس خلال الفترة المذكورة 286 بليون درهم (78 بليون دولار)، بينما بلغت قيمة صادراتها 185.6 بليون درهم، في حين بلغت قيمة إعادة التصدير من الإمارات إلى دول المجلس 279 بليون درهم». وبجمع قيمة الصادرات وإعادة التصدير، يتبين أن الإمارات تمثل مصدراً استراتيجياً للسلع والبضائع لدول المجلس، ما يؤكد دورها المحوري في نظام المقاصة الجمركية.
وأوضحت المرموم أن «الرسوم الجمركية المعتمدة من دولة الإمارات لدول المجلس منذ بداية عمل المقاصة عام 2003 وحتى أيلول الماضي بلغت 8.5 بليون درهم، حولتها الإمارات للدول الأعضاء، بينما بلغت قيمة الرسوم الجمركية المعتمدة من دول المجلس للإمارات نحو 1.6 بليون درهم».
وأضافت: «من المقرر مراجعة نتائج تطبيق المرحلة الثانية من نظام التحويل الآلي المباشر للرسوم الجمركية بعد مرور سنة على تطبيقها لتقويمها وإدخال التحسينات المطلوبة عليها، على أن يوضع تصور للمرحلة التالية من آلية التحويل المباشر، التي تهدف إلى تكامل الأنظمة بين الدول الأعضاء في مجال تبادل معلومات البيانات الجمركية للبضائع المنتقلة بين الدول الأعضاء في شكل آني ومباشر من خلال منظومة إلكترونية سيتفق عليها خلال الفترة المقبلة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.