الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    القادة العرب يطالبون بوقف فوري لإطلاق النار في غزة    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    دوري السيدات.. استقطابات عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    انضمام المملكة كعضو في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مبيعات شركات التجزئة السعودية ترتفع إلى 8.8 بليون ريال خلال 3 أشهر
نشر في الحياة يوم 29 - 08 - 2015

تباين أداء شركات قطاع التجزئة المدرجة في السوق المالية السعودية خلال الربع الثاني من العام الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي، ففي حين ارتفعت مبيعاتها بنسبة 11.42 في المئة إلى 8.8 بليون ريال، مقارنة ب7.9 بليون ريال للفترة نفسها من العام 2014، هبطت أرباحها الصافية إلى 767 مليون ريال بنسبة تراجع قدرها 1.8 في المئة، كما انخفضت بنسبة 13 في المئة مقارنة بالربع الأول من العام الحالي، إذ كانت سجلت 867 مليون ريال.
غير أن أرباح شركات القطاع عن النصف الأول من العام الحالي ارتفعت بنسبة خمسة في المئة مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي وبلغت 1.618 بليون ريال في مقابل 1.546 بليون ريال.
ويتكون قطاع التجزئة من 15 شركة مساهمة، وتبلغ قيمتها السوقية بحسب إغلاق الخميس الماضي 72 بليون ريال، تمثل 4.2 في المئة من السوق السعودية، فيما تبلغ رؤوس أموال شركات قطاع التجزئة 9 بلايين ريال، 23.3 في المئة منها لشركة فواز عبدالعزيز الحكير وشركاه التي يبلغ رأسمالها 2.1 بليون ريال، فيما يبلغ رأسمال شركة الحمادي للتنمية والاستثمار 1.2 بليون ريال تمثل 13.3 في المئة من رؤوس أموال شركات القطاع.
وصعدت الأرباح الصافية لشركة أسواق عبدالله العثيم عن الربع الثاني إلى 55.66 مليون ريال، في مقابل 51.78 مليون ريال للربع الثاني من العام السابق، بزيادة 7.5 في المئة، وفي مقابل 49 مليون ريال للربع السابق، بنسبة ارتفاع 14 في المئة، كما ارتفعت أرباح الشركة عن النصف الأول إلى 105 ملايين ريال، في مقابل 98.25 مليون ريال للفترة نفسها من العام الماضي، بارتفاع نسبته 6.41 في المئة، أرجعتها الشركة إلى نمو المبيعات من الفروع القائمة والجديدة بنسبة 14.6 في المئة إضافة إلى زيادة أرباح الاستثمارات، وزيادة الإيرادات الأخرى.
وحققت الشركة الوطنية للرعاية الطبية أرباحاً صافية عن الربع الثاني بلغت 42.3 مليون ريال، في مقابل 31.06 مليون ريال للربع الثاني من العام 2014، بزيادة 36.2 في المئة، وفي مقابل 27.72 مليون ريال للربع السابق، بنسبة صعود 53 في المئة، وصعدت أرباح الشركة عن النصف الأول إلى 70 مليون ريال، في مقابل 63.46 مليون ريال للفترة نفسها من العام الماضي، بارتفاع بنسبة 10.3 في المئة.
وأرجعت الشركة زيادة الأرباح إلى رفع كفاءة التشغيل والإنتاجية وإعادة الهيكلة لبعض الإدارات التنفيذية، ما أسهم في نمو الإيرادات الطبية في جميع قطاعات التشغيل وخصوصاً العيادات الخارجية والتنويم والخدمات الطبية المساندة مع رفع لجودة الخدمة المقدمة، وارتفاع إيرادات وحدة توزيع الأدوية، وارتفاع الإيرادات الأخرى الناتجة في جوهرها عن ديون سبق إعدامها.
وبلغت الأرباح الصافية لشركة الحمادي للتنمية والاستثمار عن الربع الثاني 36.9 مليون ريال، في مقابل 35.6 مليون ريال للفترة نفسها من العام الماضي، بنسبة ارتفاع 4 في المئة، وفي مقابل 41 مليون ريال للربع السابق، بنسبة تراجع 10 في المئة، وصعدت أرباح النصف الأول إلى 78 مليون ريال في مقابل 70 مليون ريال للفترة نفسها من العام الماضي بنسبة زيادة 12 في المئة. وحققت شركة دله للخدمات الصحية القابضة أرباحاً صافية عن الربع الثاني بلغت 36 مليون ريال، في مقابل 34.3 مليون ريال، بنسبة ارتفاع 4.66 في المئة، كما زادت أرباح النصف الأول إلى 83.7 مليون ريال في مقابل 74.8 مليون ريال بنسبة ارتفاع 12 في المئة.
ونمت الأرباح الصافية للشركة السعودية للتسويق (أسواق المزرعة) عن الربع الثاني إلى 32.8 مليون ريال، في مقابل 29.13 مليون ريال للربع الثاني من العام السابق، بزيادة 13 في المئة، وفي مقابل 29 مليون ريال للربع السابق، بارتفاع 13 في المئة، وارتفعت أرباح الشركة عن النصف الأول إلى 62 مليون ريال، في مقابل 56.7 مليون ريال للفترة نفسها من العام الماضي، بارتفاع نسبته 9.3 في المئة.
وبلغت الأرباح الصافية لشركة المواساة للخدمات الطبية عن الربع الثاني 56.1 مليون ريال، في مقابل 59.4 مليون ريال للربع الثاني من العام الماضي بتراجع نسبته 5.56 في المئة، وفي مقابل 56 مليون ريال للربع السابق بنسبة ارتفاع 0.36 في المئة، وهبطت أرباح الشركة عن النصف الأول إلى 112 مليون ريال، في مقابل 117.4 مليون ريال بنسبة تراجع 4.6 في المئة.
وبلغت الأرباح الصافية للشركة السعودية للعدد والأدوات (ساكو) عن الربع الثاني 36 مليون ريال في مقابل 37.7 مليون ريال بنسبة تراجع 4.77 في المئة وفي مقابل 33.8 مليون ريال للربع الأول بنسبة زيادة 6.21 في المئة، فيما ارتفعت أرباح النصف الأول إلى 69.7 مليون ريال في مقابل 63.3 مليون ريال للنصف المماثل من 2014 بزيادة نسبتها 10.1 في المئة.
وحققت مجموعة فتيحي القابضة أرباحاً صافية عن الربع الثاني بلغت 20 مليون ريال، في مقابل 24.45 مليون ريال للربع الثاني من العام الماضي بنسبة تراجع 18 في المئة، وفي مقابل 18.5 مليون ريال للربع السابق بنسبة تحسن 8.2 في المئة، فيما بلغت أرباح النصف الأول 38.5 مليون ريال، في مقابل 48.6 مليون ريال للفترة نفسها من العام الماضي بنسبة تراجع 20.7 في المئة.
وتراجعت الأرباح الصافية للشركة المتحدة للإلكترونيات (إكسترا) إلى 11.83 مليون ريال في مقابل 53.8 مليون ريال للربع المماثل من العام الماضي بنسبة تراجع 78 في المئة، وفي مقابل 16.1 مليون ريال للربع السابق بنسبة تراجع 26.4 في المئة، وبلغت أرباح شركة الخليج للتدريب والتعليم 16.74 مليون ريال في مقابل 21.5 مليون ريال بنسبة تراجع 22.2 في المئة وفي مقابل 15.63 مليون ريال للربع السابق بنسبة ارتفاع 7.1 في المئة، عزتها الشركة إلى تحسن أداء الشركات الفرعية ومراكز الاتصال خلال الربع الثاني من العام 2015.
«جرير» و«الحكير» تستحوذان على نصف أرباح شركات القطاع
استحوذت شركتا جرير للتسويق وفواز عبدالعزيز الحكير وشركاه على 48.58 في المئة من أرباح شركات التجزئة، إذ حققتا 366 مليون ريال من إجمالي الأرباح الصافية البالغة 767 مليون ريال. وسجلت شركة جرير للتسويق أرباحاً صافية عن الربع الثاني من العام الحالي بلغت 155 مليون ريال، في مقابل 135.2 مليون ريال للفترة نفسها من العام الماضي، بنسبة ارتفاع 14.6 في المئة، وفي مقابل 247 مليون ريال للربع السابق، بنسبة تراجع 37.3 في المئة، فيما ارتفعت أرباح النصف الأول إلى 402 مليون ريال، في مقابل 336.6 مليون ريال للنصف الأول من العام الماضي بنسبة زيادة 19.4 في المئة.
وعزت الشركة ارتفاع الأرباح إلى زيادة مبيعات جميع الأقسام وخصوصاً الأجهزة الإلكترونية، وزيادة الإيرادات الأخرى وإيرادات الإيجارات، إضافة إلى ارتفاع عدد الفروع من 35 إلى 38 فرعاً، فضلاً عن انخفاض في المصاريف العمومية والإدارية وانخفاض المصروفات البنكية. وأظهرت النتائج المالية لشركة فواز عبدالعزيز الحكير وشركاه تحقيقها أرباحاً صافية بلغت 211 مليون ريال، في مقابل 191.2 مليون ريال للفترة نفسها من العام الماضي، بارتفاع 10.3 في المئة، وفي مقابل 202 مليون ريال للربع السابق بنسبة زيادة 4.5 في المئة، عزتها الشركة إلى زيادة الأرباح التشغيلية للربع الحالي نتيجةً لافتتاح محال جديدة وكذلك العامل الموسمي لشهر رمضان المبارك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.