اعتماد الأمير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز سفيرًا لخادم الحرمين في البرتغال            توطين قطاع الأدوية يوفر 20 مليار ريال للاقتصاد السعودي    «مبادرة الاستثمار»: 2000 بعثة و5 آلاف مشارك في النسخة الخامسة                «قوات التحالف»: تحييد «الباليستية» والمسيرات بعملية عسكرية في صنعاء    الحل بتنفيذ اتفاق الرياض    وزير الخارجية يصل طرابلس للمشاركة في «دعم استقرار ليبيا»    مواجهة عربية للعملات الرقمية «المشفرة» في تمويل الإرهاب    اشتروا السلاح لأهل فلسطين    الأكراد .. شعب بلا وطن ونزاعات بدون حلول «1»        أكبر من الكرسي!!    ولي العهد يهنئ «كيرو» لتعيينها حاكماً عاماً لنيوزيلندا    الأخضر يتقدم 7 مراكز    مكافأة العربية تنهي أزمة الاتحاد مع الرخصة الآسيوية    بدء استعدادات السائقين السعوديين ل«رالي داكار 2022»    النمور في قمة التصحيح أمام الليث    ال «ثامنة» تقترب    وللقرود حظوظ    غيض من فيض    5 إستراتيجيات لتحسين نواتج التعلم        حريق عرضي في أحد مستودعات الحرس الوطني            الصويغ ل «عكاظ»: عملت بوصية القصيبي وقرأت كتاب «الشيخ»    فلاش باك لصفحة الفاشن    من عبق الأزقة نثروا الإبداع    عبدالله مناع: موسيقار الصحافة وعاشق البحر    «الأندامن» يستقبلون الغرباء بالنبال    ودي اصدق    عدنا إلى حياتنا الطبيعية.. فشكرا            «WHO» تراقب تحوراً جديداً لسلالة دلتا    «بلدي بيشة» يرفع الشكر لسمو ولي العهد    المؤتمر السعودي العالمي للاستعاضة السنية ينطلق نهاية أكتوبر    دشن القحطاني يسلط الضوء على الوسائل الإعلامية والرسائل الموجهة في كتاب جديد    شرطة الرياض: القبض على 3 مواطنين ومخالفين لنظام أمن الحدود سرقوا 6 مركبات    تحت شعار حملة " كيف كنت وين صرت " تقيم جمعية الجنوب النسائية برنامج للتوعية بالكشف المبكر لسرطان الثدي    الأمير بدر بن سلطان يستقبل مدير عام فرع وزارة الرياضة بالمنطقة    اخصائي معالجة القدم السكرية مصعب العايد يحذر من التهاون مع الخدوش والالتهابات البسيطة بالقدم السكرية    "الصحة": تسجيل 3 وفيات و46 إصابة جديدة ب"كورونا" وشفاء 54 حالة    رئيس هيئة الأركان العامة بمعرض سيئول الدولي للفضاء والدفاع    السديس يشكر أمير الرياض بالنيابة على جهوده المباركة في خدمة المنطقة وتطويرها    "الغذاء والدواء" الأمريكية تُقر تلقي الجرعة المعززة من "موديرنا" و"جونسون"    تعاون بين "عقارات الدولة" و"الأوقاف" لتعزيز الاستفادة من نظام المعلومات الجغرافية    فيديو صادم.. لحظة وقوع الانفجار الهائل في الصين اليوم    تدشين برنامج "صناعة الفارسات من الصفر للعالمية" في ثلاث سنوات    الغويد.. 90 عاما من الشموخ    عالم التدريب عالم أهل الهمم    "زوهو" تكشف عن تطبيقات وخدمات متطورة ضمن منصة "زوهو ون"، نظام التشغيل الخاص بالشركات    سعود بن نايف: ملتقى إمارات المناطق بالشرقية لتبادل الخبرات والمعارف    الإعلان عن الفائزين بجائزة الملك خالد الاثنين القادم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




نشر في البلاد يوم 24 - 09 - 2021

تميزت عدد من السعوديات في مجالات مختلفة خلال السنوات الماضية، ليصبحن نماذج مشرفة للعنصر النسائي، وتتناقل وسائل الإعلام المحلية والعالمية إنجازاتهن كرائدات في المجالات التي طرقنها، وحققن النجاحات فيها، ولا زلن يطمحن في المزيد، في ظل الدعم الكبير من قبل قيادة المملكة -حفظها الله- لتمكين المرأة، ودعمها لتساهم في البناء والتنمية الشاملة على مدى السنوات القادمة، باعتبارها عنصراً مهماً يمكنه إنجاز الملفات بتميز.
وتعتبر رانيا نشار، أول سيدة سعودية تتولى منصب الرئيس التنفيذي في بنك تجاري، إذ عينت مؤخراً رئيساً تنفيذياً لمجموعة سامبا المالية، وذلك بعد خبرة امتدت ل20 عاماً في مجال البنوك والمؤسسات المالية، عقب حصولها على درجات عليا من كلية داردن لإدارة الأعمال في فرجينيا وجامعة جورج واشنطن، كما تعد أول سعودية تحصل على شهادة أخصائي مكافحة غسيل أموال معتمد من الولايات المتحدة. وقد رانيا عملت في العديد من المناصب القيادية بمجال الأعمال المصرفية.
وغير بعيد عن تميز رانيا نشار، نجد أن نبيلة التونسي أصبحت كبيرة المهندسين في شركة أرامكو السعودية، لتطلق عليها مجلة "فوربس" العالمية لقب رائدة التغيير في أكبر شركات النفط والغاز العالمية، وذلك بعد أن احتلت مرتبة مرموقة بين النساء السعوديات في قائمة أقوى النساء في العالم لمجلة فوربس لعام 2017. وحصلت نبيلة على الماجستير في علوم هندسة الكمبيوتر من جامعة بورتلاند في عام 1982، لتبدأ مباشرة عملها في أرامكو، وترتقي في مختلف المناصب الإدارية إلى أن أصبحت مديرة لإدارة المساندة وأساليب مراقبة مشاريع المنطقة الشمالية بأرامكو، فيما تعتبر من النساء العربيات القلائل اللاتي تألقن في عملهن بمجال النفط والغاز.
وتصدرت السعودية لبنى العليان، كذلك قائمة النساء السعوديات ضمن أقوى النساء في العالم التي أصدرتها مجلة فوربس لعام 2017، لإدارتها بحنكة أكبر المؤسسات التجارية الخاصة بالمملكة كرئيس تنفيذي، متسلحة بالخبرة والتميز الدراسي، إذ حصلت على الماجستير في مجال إدارة الأعمال من جامعة إنديانا بالولايات المتحدة الأمريكية، فضلاً عن حصولها على عوضية اللجنة التنفيذية للمجلس العربي للأعمال، وعضوية مجلس أمناء مؤسسة الفكر العربي.
نبوغ علمي
وفي المجال العربي أظهرت الدكتورة غادة المطيري نبوغاً كبيرا، قادها لتغيير مفهوم الجراحة في العالم، إذ توصلت إلى اختراع مذهل، يتمثل في اختراق الجسم عبر أخف أطياف ضوء الشمس دون جراحة وبطريقة فعالة وآمنة تعتمد على تسليط هذا الضوء إلى كبسولة متناهية الصغر(Nano-Capsule) توضع في موقع المرض في جسم الإنسان، ويمكن وضع المادة الدوائية فيها وعند تسليط الليزر عليها تنفتح في موضع المرض مباشرة وتقضي عليه بمنتهى الفعالية والأمان، ما أهلها للحصول على جائزة الإبداع العلمي في الولايات المتحدة، واختير اختراعها ضمن أفضل 4 اختراعات مهمة في 2012. ولا تزال تعمل بجامعة كاليفورنيا.
أما الطبيبة رشا البواردي العاملة بمستشفى ماساتشوستس التابع لجامعة هارفارد، فهي من النماذج النسائية الناجحة في المجال الطبي، حيث استطاعت أن تبرز بفضل اجتهادها وعملها الدؤوب في إحدى أكبر الجامعات الطبية في العالم تميزها، وتعمل في مجال تغيير صمامات القلب من دون جراحة.
ويتردد اسم الدكتورة خولة الكريّع كثيرا في مجال علاج السرطان، بعد تسجيلها مؤخراً إنجازاً جديداً ومهما في حقل الأبحاث الطبية، من خلال الكشف عن دور جين يدعى MED12 في سرطان القولون والمستقيم، وتعديل عمله الجيني مخبرياً. وهو اكتشاف سيساعد الأطباء في فحص المرضى قبل بدء العلاج الكيماوي والتنبؤ باستجابة المريض للعلاج قبل البدء به وإعطاء بدائل أخرى في حالة وجود العطب الجيني. وتشغل خولة منصب كبيرة علماء أبحاث السرطان في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض.
تميز أدبي
على مستوى الآداب والفنون، هناك الكثير من الأسماء المبدعة من بينها تحمل أروى خميس التي تعمل أستاذا مساعدا في كُلية التصاميم والفنون بجامعة الملك عبدالعزيز، حيث ألفت أروى أكثر من 20 كتاباً للأطفال واليافعين، تلاقي إقبالاً كبيراً من القراء من هذه الأعمار الصغيرة. كما أنها حصلت على عدد مِن الجوائز المحلية والعالمية، لتعد من السعوديات الرائدات في مجال أدب الأطفال وهو مجال يحتاج للكثير من التنمية والتحسين في العالم العربي.
وحققت الفنانة التشكيلية بدور السديري العديد من الإنجازات، كما مثلت المملكة بشكل رسمي في بينالي لندن، وحصلت على جائزة التميز، وجائزة ليوناردو للفنون التطبيقية في إيطاليا. وتعتبر السديري من السعوديات الرائدات في مجال الفن التشكيلي، والذي احتلت فيه مكانة عالمية مرموقة.

اجتهاد رياضي
رياضياً تجتهد المرأة السعودية لمنافسة غيرها، وتعتبر أول ملاكمة في المملكة هالة الحمراني، نموذجا لغيرها من مقتحمات المجال لاحقاً، إذ تتقن هالة العديد من الفنون القتاية مثل الجيو جيتسو، وبوكسينغ والملاكمة التايلندية، والتي تدربت عليها لأكثر من عشر سنوات حتى حصلت على شهادات معتمدة لتدريبها، كما تعتبر هالة نموذجاً لامعاً للمرأة السعودية بفضل حرصها على تعليم الفتيات رياضة الملاكمة، وحصلت من قبل على البكالوريوس في تخصص العلوم البيئية والعلاقات الدولية من الولايات المتحدة، بينما بدأت تعلم الفنون القتالية ورياضة الكاراتيه منذ الطفولة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.