خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان رئيس الفلبين    اختتام الدورة الدولية الأولى للكرة الطائرة في المملكة    ضبط مواطنَين امتهنا الاعتداء على عمال محطات الوقود وسلب الأموال بحائل    هل يجوز توكيل الغير في الصدقة؟ المصلح يجيب (فيديو)    يوم الأب    «التجارة» تسجن وتشهر وتبعد مقيماً مدانا بجريمة التستر وتحويل الأموال للخارج    النفط يرتفع وبرنت يسجل 75.56 دولار للبرميل    الرقمنة تحيل «راجعنا بكرة» إلى التقاعد    السعودية لإعادة التمويل العقاري تُخفض هامش الربح على التمويل العقاري    وزير التجارة يوجه الوكلاء بوضع مؤشرات أداء عالمية    الحوثية - الإيرانية.. تغتال البراءة    أمير جازان ونائبه يعزيان أسرة العتيبي    خادم الحرمين يهنئ رئيس سلوفينيا بذكرى اليوم الوطني لبلاده    الأزوري يتوعد النمسا والدانمارك في اختبار ويلز    رونالدو .. أرقام قياسية أمام «الديوك»    العماري يحطم الرقم القياسي للمملكة في البندقية    #الأخضر تحت 20 يتأهل لربع نهائي كأس العرب بثنائية في " #اليمن "    المؤرخ النجيمي: التوثيق خطوة رائعة واعتماده من 1956 يبتر العمق التاريخي لرياضتنا    «الحياة الفطرية»: الإجهاد سبب نفوق وعلين في بلجرشي    ضبط 32 شخصا خالفوا تعليمات الحجر الصحي    جامعة طيبة تُعلن عن فتح باب القبول في عدد من التخصصات والبرامج    أمير جازان ونائبه يعزيان في وفاة قائد ‫حرس الحدود السابق بالمنطقة    سمو ولي العهد.. رجلٌ أتى في وقته    استعداداً للحج.. «شؤون الحرمين»: رفع الجزء السفلي من كسوة الكعبة الأحد المقبل    الصحة: تسجيل «1255» حالة كورونا    أمير الشرقية يرعى تخريج دفعتين بجامعة الملك فهد                        القصبي: وزارة الإعلام وهيئاتها تدعم الكفاءات السعودية لصناعة التميز والإبداع    توقيع اتفاقية تعاون بين جامعة #الملك_خالد وشركة السودة للتطوير        الكرة والدنيا فرح وحزن وإعادة ترتيب اوراق    رؤية مختلفة وابتكارات خلاقة    نائب وزير الخارجية الأمريكي يلتقي بمفوّض العلاقات الدولية الفنزويلي    تحركات الملالي تحت "المجهر"    (فإن خفتم أَلا تعدلوا)    تقدير عالمي        هندوراس تنقل سفارتها لدى إسرائيل إلى القدس المحتلة    وكيل أمارة عسير يزور بارق ويطلع على أبرز مبادرات المشهد الحضري    "السعودية للكهرباء": إعادة الخدمة إلى جميع المشتركين المتأثرين في شرورة    "أخصائية": الموسيقى كانت موجودة في مدارسنا قبل 60 عامًا.. وها هي تعود الآن    "الشمري" تنوه بحصول المملكة على المركز الأول عربيًا بالتعليم الإلكتروني    "الصين" تعتزم إرسال أول مهمة مأهولة إلى المريخ في 2033    "محمد صلاح" ولاعبون آخرون في ليفربول لن يشاركوا على الأرجح في دورة الألعاب الأولمبية في "طوكيو"    «واتساب» يضيف ميزة تحافظ على ذاكرة هاتفك الشخصي    حبس المشاعر    ( علمتني الحياة )    (مواقف الأصدقاء)    تعرف عليها.. خرافات متداولة عن "عَرَق الإنسان"    شهادة " تميز" ل"علي خليل" من مستشفى الملك خالد ومركز الأمير سلطان بالخرج    الشؤون الإسلامية تعيد افتتاح 17 مسجدا بعد تعقيمها في 5 مناطق    مشرف دعم الأمانات بوزارة البلديات يزور منطقة عسير ويطلع على مبادرات المشهد الحضري بالأمانة    "الصحة" توضح سبب استمرار إيجابية العينة رغم التعافي من "كورونا" *meta itemprop="headtitle" content=""الصحة" توضح سبب استمرار إيجابية العينة رغم التعافي من "كورونا" *"/    الهجوم الرهيب.. قتلى وجرحى في ضربة جوية بإقليم تيغراي الإثيوبي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





استشاري: مصابو السكري الكاذب يعانون من الأرق
نشر في البلاد يوم 15 - 03 - 2020

نفى استاذ واستشاري الغدد الصماء بكلية الطب بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة البروفيسور عبدالمعين الأغا، مايتردد بأن مريض السكري الكاذب لا يحتاج إلى علاج ، مبينا أن علاج الحالة ضرورية ويشمل تعويض الجسم دائما بالسوائل الكافية، وقياس نسبة الاملاح في الجسم، والدواء إذا وصفه الطبيب.
وبين ان السكري الكاذب الذي يعرف أيضا بمرض عدم تركيز البول هو اضطراب هرموني نادر، يسمى بهذا الاسم لتشابه أعراضه مع داء السكري لكن لا يرتبط به، وأهم ما يفرق بين هاتين الحالتين هو أن البول في السكر الكاذب يكون أكثر في الكمية وأقل في التركيز، يصيب الأطفال ولكن البالغين أكثر عرضة للإصابة به. وقال ان السكري الكاذب حالة نادرة يتصف بكثرة إخراج كمية من البول وغالبًا ما يشعر بالعطش ، ويحدث عندما لا ينتج ما يكفي من الهرمون المتحكم بإدرار البول أو عدم استخدام الجسم له بشكل فعال ، ولا يرتبط مرض السكري الكاذب بداء السكري، ولكنه يشارك بعض العلامات والأعراض ، ولا يوجد علاج للسكري الكاذب، لكن يمكن التحكم في الأعراض ومنع المضاعفات ، وحاليًا لايمكن منع المرض، لكن يمكن للمصابين العيش بشكل طبيعي عند اتباع توصيات الطبيب.
ونوه ان الأشخاص المصابين بالسكري الكاذب يعانون من مشاكل في النوم بسبب حاجتهم إلى التبول المستمر، فكمية البول الخارجة من جسمهم تصل إلى 3- 10 لترات يوميًا كما أن الأطفال المصابين بالسكري الكاذب يعانون من خطر مرتفع للإصابة بالجفاف بسبب فقدان الكثير من السوائل.
وحول أنواع السكري الكاذب مضى البروفيسور الاغا قائلا :هناك أنواع للمرض وهي السكري الكاذب المركزي (الأكثر شيوعًا) ويحدث بسبب تلف الغدة النخامية التي تؤدي إلى تعطيل الإنتاج الطبيعي للهرمون المسؤول تنظيم إنتاج البول ، السكري الكلوي الكاذب ويحدث عند وجود عيب في الكلى، التي تؤثر على الاستجابة للهرمون بشكل صحيح ، والسكري الكاذب الحملي (أثناء الحمل) ويعد هذا النوع نادر الحدوث، حيث يحدث عندما ينتج من المشيمة إنزيم يؤدي إلى تدمير الهرمون عند الأم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.