"العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها الشديد لفشل مجلس الأمن في قبول عضوية دولة فلسطين في الأمم المتحدة    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    "الشباب" يهزم أبها بخماسية في "دوري روشن"    توقعات الأمطار تمتد إلى 6 مناطق    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    انتعاش الحرف التراثية بمهرجان محمية الملك سلمان    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    الطائي يصارع الهبوط    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    العراق.. صدمة وخيبة أمل    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    في حب مكة !    التوسع في المدن الذكية السعودية    فشل مشروع منح فلسطين عضوية كاملة بالأمم المتحدة إثر «فيتو» أميركي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحذيرات أمريكية لإيران ومليشياتها برسائل صاروخية
نشر في البلاد يوم 31 - 12 - 2019

أكد خبراء أن الضربة العسكرية الأمريكية لقواعد ما يسمى ب”حزب الله” العراقي، المليشيا الموالية للنظام الإيراني، تحمل رسائل عديدة للملالي وذيولهم، وتنقل الصراع من الحرب الاستخبارية إلى المواجهة العسكرية المكشوفة، وتؤكد أن الذين ارتضوا بارتداء العباءة الإرهابية الفارسية لن ينجوا من العقاب.
وقد قال هشام البقلي، الباحث في الشأن الإيراني: إن الغارات لمقاتلات أمريكية على 5 مواقع تابعة لما يسمى ب” حزب الله” العراقي في الأراضي العراقية والسورية تحمل مجموعة من الرسائل: أولها تأكيد الإدارة الأمريكية على استمرار جهودها في محاربة النظام الإيراني ومليشياته في المنطقة بالكامل، وثانيها: تشديد واشنطن على قدرتها باستخدام القوى العسكرية ضد مليشيات إيران بالمنطقة، وأن العقوبات الاقتصادية ما هي إلا خيار من الخيارات المطروحة على الطاولة الأمريكية في التعامل مع العربدة الإيرانية.
وأضاف، أن الرسالة الثالثة موجهة لدول المنطقة، وتؤكد فيها واشنطن تواجدها بجانب حلفائها من الدول العربية ضد سياسات إيران في المنطقة .
وأوضح البقلي، أن الرسالة الرابعة متعلقة بالعراق بشكل واضح، وهي تأكيد الإدارة الأمريكية بأنها ترغب فى طرد المليشيات الإيرانية من العراق، وعودة العراق إلى الوضع الطبيعي من حيث استقلال القرار الوطني.
خط أحمر
فيما قال أحمد عمران، الخبير بالشأن الدولي: إن الضربات التي شنتها الولايات المتحدة الأمريكية رسالة قوية لطهران، بأن واشنطن لن تصمت على الإرهاب الإيراني في المنطقة.
وأضاف أن طهران ظنت أن رغبة ترامب في تجنب الحرب معها ضعف من الولايات المتحدة، لكن الرد الأمريكي جاء قويًا للغاية.
ونوه “عمران” إلى أن رسالة أمريكا لإيران ومليشياتها واضحة ومباشرة؛ بأنهم ليسوا بمنأى عن الضربات الأمريكية، وأن سقوط قتلى أمريكان خط أحمر، لن تسمح بتجاوزه، وسترد على تخطيه بقوة وعنف.
العباءة الفارسية
وقال الكاتب والمحلل السياسي العراقي د. مراد الجاني: إن الهجمات الأمريكية أوصلت رسائل عاجلة للمجرمين والغاصبين والطائفيين المعتدين؛ أهمها أن كل المجرمين الذين ارتضوا بالعباءة الفارسية تحت خط النار، ولا نجاة لمن وقف خلف سلاح الإرهاب الإيراني البغيض الذي حرق الأخضر واليابس، ولكل من ارتضى لنفسه أن يكون آلة صماء بيد الملالي، وعصاباتهم الإرهابية الخبيثة، وأن اليد التي تمتد إلى القوات الأمريكية داخل العراق تقطع، وأن هذا الاستهداف جاء لإضعاف قدرة المليشيا الإرهابية على تنفيذ الهجمات الخبيثة.
تصفية حسابات
أما الإعلامية العراقية إيثار إبراهيم، فقالت: إن الصراع الأمريكي الإيراني طويل، وهناك رسائل متبادلة حول التصعيد عسكريًا بين الطرفين منذ مدة طويلة في العراق، ليس ثمة من طرف سياسي أو شعبي يتمنى أن تتحول الساحة العراقية إلى ساحة تصفية حسابات، يدفع ثمنها المواطن العراقي، سيما في ظل العملية السياسية الهشة والاختراق الكبير للدولة العراقية.
مواجهة مكشوفة
في السياق، يرى الإعلامي العراقي حيدر الأسدي، أن الرسالة العسكرية التي وجهتها واشنطن إلى طهران من خلال استهداف أحد أبرز أذرعها في العراق والمنطقة، تعد انتقالةً واضحة من الحرب الاستخبارية إلى المواجهة العسكرية المكشوفة، وبداية فعلية لتقليم أظافر الميليشيات الموالية لطهران في العراق، وقد تكون أيضًا بداية لعمليات استخبارية ترافقها ضربات جراحية بطائرات مسيرة أو صواريخ موجهة لتصفية قادة الميليشيات الأخرى الموالية لإيران خلال المرحلة المقبلة.
ونوه إلى أن بيانات عديدة صدرت من قبل الميليشيات المختلفة الموالية للملالي، تتوعد خلالها بالرد القاسي، إلا أن مراقبين يرون في التصعيد الكلامي مجرد دعاية إعلامية لحفظ ماء الوجه، بعد تدمير القوات الأمريكية لقواعد ما يسمى ب”حزب الله” العراقي، ضمنها أكبر قواعده بمدينة القائم في محافظة الأنبار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.