الصحف السعودية    منتخب باراجواي يفوز على بوليفيا 3-1 في المجموعة الأولى لكوبا أمريكا    حالة الطقس المتوقعة اليوم الثلاثاء    البرازيل تسجل 39846 إصابة جديدة بفيروس كورونا    هدية قطرية للاخضر الأولمبي    تشكيل الأخضر المتوقع أمام اوزبكستان    صدمة في الأخضر قبل لقاء أوزبكستان    صندوق التنمية السياحي يوقع اتفاقية تمويل مشروع فندقي 5 نجوم    والد الكشاف طارق إلى رحمة الله    جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل تستعد لانطلاق موهبة الإثرائي الأكاديمي ل 168 طالباً وطالبة    الرئيس العام لشؤون الحرمين يزور معرض مشروعات منطقة مكة المكرمة الرقمي    ارتفاع أسعار النفط.. و«برنت» يقترب من 72 دولار للبرميل    الكاظمي: السياسات الخاطئة تقود إلى كوارث            الربيعة يستعرض مع المدير الإقليمي لليونسيف دعم أطفال العالم    السودان: نوايا إثيوبيا «مبيتة»    أوسلو أقرت (أ) و(ب).. و(ج) مهمة الناعقين في مزاد فلسطين!    أمير تبوك يبحث الاهتمام المشترك مع السفير الباكستاني    سعود.. أي ذكرى تعودني بعد عام نازفات فيها جراحي    القضية الفلسطينية تتصدر إجتماع وزراء الإعلام العرب    «الموارد» ل عكاظ: عقوبات على مخالفي منع العمل تحت الشمس    رينارد: سنضمن الصدارة بنقاط الأوزبك        منتخب السلة ينتظر «الملحق»        210 مليارات النقد المتداول خارج المصارف مقابل 28 بداخلها            مروان يحتفل بعقد قرانه بمكة            الفيصل يتوج الفائزين بمسابقة تحدي أيام مكة للبرمجة والذكاء الاصطناعي        مذكرة لحماية المواقع التراثية والأثرية في الدرعية    "الوطنية".. هل هي فرض عين أم فرض كفاية؟!    جيشنا الأبيض في مجمع الملك عبدالله!    سلوى حجر ل "المدينة": الفن التشكيلي أضواؤه خافتة..وأعمالي واقعية    رسالة ماجستير تؤكد: السعودية حققت تحولاً تاريخياً عبر رؤية 2030    الحج الآمن والمكاسب الشرعية    السميح : 178 شركة و مؤسسة تخدم حجاج الداخل هذا العام    المداح: مراكز وخيام للعزل الصحي في المشاعر    أشتية: حكومة التغيير «سيئة»        وزير الإعلام البحريني ل عكاظ: رؤية سعودية حكيمة لضمان سلامة الحجاج        المملكة تشارك في اليوم العالمي للتبرع بالدم    بعد ختام اليوم الثالث من آسيوية اليد صراع التأهل يحتدم في المجموعة الأولى    مدير تعليم رجال ألمع : "مراكز الدعم التعليمي الصيفية فرصة لتعزيز المهارات واستثمار الوقت"    الرئيس العام لشؤون الحرمين يزور معرض مشروعات منطقة مكة المكرمة الرقمي    توعية ولقاحات وتبرع بالدم في مهرجان زيتون الجوف الدولي    شؤون الحرمين تعلن استكمال استعداداتها لاستقبال الحجاج    أمانة حائل توضح المقطع المتداول لأحد الباعة المتجولين    رواد تعليم المستقبل مبارك لكم هذا التخرج    الرياض.. ضبط معمل غير مرخص لتصنيع الذهب والمعادن الثمينة    آل خزيم.. مسيرة من البحث والعمل الدؤوب تكللت بتحقيق التميز وتسجيل براءات الاختراع    سمو أمير منطقة جازان وبحضور سمو نائبه يرأس الجلسة الافتتاحية لمجلس المنطقة في دورته الثانية..    ولي العهد يعزي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ منصور الأحمد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مسرحيان في فنون أبها : الآمال كبيرة في انعاش هيئة المسرح لأبي الفنون
نشر في أزد يوم 07 - 05 - 2021

أبها . هند الشهراني تحولت أمسية احتفائية عن تجارب مسرحية في جمعية الثقافة و الفنون بأبها لجدل حول دور الأفراد و الجماعة في تميز و قيادة دفة الإبداع المسرحي، وأختلف المتحدثان حول الفرق بين دور الفرد في تكوين الجماعات وجذبها للإبداع من منشأ جماعي وبين دور الجماعة في تحقيق المنجز المسرحي .
وأجمع المتحدثان على دور جمعيات الثقافة والفنون في المملكة والتي تمتلك تاريخ وخبرات تراكمية أسهمت في دعم الفنون والعمل الثقافي الوطني مما يؤكد على دورها المحوري في دعم جهود وزارة الثقافة في مجال عملها .
وأكدا على الدور المنتظر لهيئة المسرح والفنون الأدائية في إنعاش الأعمال المسرحية المحلية ودعمها بشكل مالي ومعنوي يسهم في تطويرها واستمراريتها.
و تناولت الأمسية التي نظمتها ثقافة وفنون أبها احتفاء بالفائزين بجائزة المسرح في مبادرة الجوائز الثقافية الوطنية بعنوان "حوار في المسرح.. التجربة والمنجز"، مع الكاتب والباحث والمخرج المسرحي الدكتور سامي الجمعان و الكاتب والباحث المسرحي ياسر مدخلي أدارها الإعلامي و المسرحي محمد مفرق مسيرة الفائزين في العمل وأبرز المحطات التي مرا بها وصولاً للفوز بهذه الجوائز الثقافية في نسختها الأولى .
وقال الكاتب والباحث المسرحي الدكتور سامي الجمعان أنه واصل مع زملائه لجني ثمار تأسيس العمل المسرحي على مدى 42 عاماً على خشبة المسرح لتنويع وتجويد المنجز المسرحي السعودي مؤكداً أن جميع من حصد الجوائز الثقافية الوطنية سيكون أيقونة نجاح لمن بعده كونها الأولى من نوعها محلياً ولحيادتيها في طريقة تقييمها، عاداً الجوائز تحفيز للمبدع على مواصلة إبداعه وإشعال حماسه لتقديم الأفضل.
وأستعرض الهجوم على العمل المسرحي في فترة كانت بالغة الحساسية وحاولت منع العروض والسيطرة على الخشبة بأسلوب غير سوي، لكن بقي مع زملائه المسرحيين السعوديين مُصريين لمواصلة العمل ومواجهة هذه التيارات، حتى أضحت الظاهرة المسرحية مجال رحب للدراسات العليا في الجامعات السعودية بشكل ملاحظ والتي تناولت نصوص وظواهر مسرحية متنوعة .
وأشار الجمعان إلى ضرورة أن يتحدث المُنجز عن منجزه مبيناً أن الفرد له دور في جذب الجماعة للعمل والتنسيق لتحقيق عمل جماعي مسرحي مما يؤكد في تحقيق فرق ومنجزات جماعية، معتبراً أن هيئة المسرح والفنون الادائية أصبحت مرجعاً معروفاً وتصبح مضلة لكل ما يقدم على الخشبة السعودية بشكل غير تقليدي وينتظر منها ومن المسرح الوطني الكثير.
و أشار الباحث المسرحي ياسر مدخلي أن تجربته مازالت في مرحلة إبداع لا يمكن تقييمها بقدر ما يلزم التخطيط للمستقبل وتسليم الراية للمواهب الجديدة لمواصلة الإنجاز، معتبراً أن الباحث المسرحي مازال أمامه مساحة كبيرة في المملكة عبر النصوص و المظاهر الاجتماعية و المؤديين، وأمامه مساحة مفتوحة وغير مسبوقة للبحث والعناوين التي لم يسبق التطرق لها، مستبشراً بتوجه الجامعات للتوسع في أقسام الدراما و المسرح وفتح المجال لدراستها ونقدها بشكل موضوعي.
ورأى مدخلي أن الجوائز قيمتها الحقيقية في تميز النص وليس الكاتب بشكل مباشر فالمنجز جماعي كتابة و إخراج و أداء، بدور جماعي ينضج التجربة ويصنع منها حضوراً مشيرًا للعديد من التجارب المسرحية
وأشار إلى أن هيئة المسرح والفنون الادائية وضعت يدها على الجرح المسرحي وكشفت عن توجهها واستراتيجيتها لرفع سقف الطموحات الإنتاجية لترفع المصروف على العمل لزيادة تميزه ومواكبة المسرحيات العالمية في جودة الإنتاج .
وأشار يحيى العلكمي القاص والمسرحي لأهمية عدم الوقوف عند المنجز معتبرا ذلك مرحلة تحتاج لعمل أكبر
وبين مدير الجمعية أحمد السروي أن المسرح السعودي يمضي قدماً للتفوق والريادة كقوة ناعمة تخاطب الوجدان و تحاور العقل وتقدم تجارب متنوعة تميزت وحققت جوائز في ميادين منافسة دولية وعربية، مقدماً شكره للمتحدثان ولمدير الحوار على هذا الطرح المتزن .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.