استمرار التوقعات بهطول الأمطار مع انخفاض في درجات الحرارة ب3 مناطق    نائب أمير مكة المكرمة يستقبل منسوبي الإمارة    أمير تبوك يستقبل وزير الحج والمهنئين بالعيد    «البنك الدولي»: %5.9 نمو اقتصاد السعودية في 2025    تحرك مشترك وآليات للتنسيق الخليجي لمواجهة التطورات    الهلال يتحصن من «العين»    تركي آل الشيخ يعلن أسماء أبطال العالم المشاركين في بطولة العالم للملاكمة    وزير الخارجية: تعزيز مصالح «الخليج» وآسيا الوسطى يجعل منطقتنا آمنة ومستقرة ومزدهرة    سعود بن جلوي يستقبل منسوبي محافظة جدة    «رافد» تدعو أولياء الأمور للتسجيل في خدمة النقل المدرسي    ورود وحلويات للعائدين لمدارسهم بعد إجازة العيد    المرور: لا حاجة للتسجيل لخفض قيمة المخالفات 50 %    الموافقة على تشكيل مجلس أمناء جامعة المؤسس    اقتصاد حائل يولد 28 مليار ريال في السياحة والتصنيع    كيف تصبح أكثر تركيزاً وإنتاجية في حياتك ؟    5 أكلات تريح القولون    ثلث النساء يعانين من صداع نصفي أثناء الدورة الشهرية    أمانة جمعية الكشافة تقيم حفل معايدة لمنسوبيها    القوات الجوية تُشارك في التمرين الجوي المختلط «علَم الصحراء» في الإمارات    الحزام    انخفاض قياسي للسلع والخدمات    إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية على انخفاض    يتنكر بزي كيس قمامة لسرقة المنازل    «إمكان التعليمية» تواصل دعم طلاب منهج «كامبريدج»    ارتفاع أسعار العقارات السكنية وانخفاض التجارية    شاهد | أهداف مباراة تشيلسي وإيفرتون (6-0)    تعزيز التبادل الثقافي واستلهام التجارب الناجحة.. انطلاق المهرجان السينمائي الخليجي    أحد الفنون الشعبية الأدائية الشهيرة.. «التعشير الحجازي».. عنوان للفرح في الأعياد    الكشف المبكر لسرطان الثدي    ماذا بعد العيد ؟    الأخضر الأولمبي يواجه طاجيكستان في كأس آسيا    «ماسنجر» يتيح إرسال الصور بجودة عالية    السراب وراء غرق «تيتانيك»    مراحل الوعي    البكيرية يتغلب على هجر بهدف في دوري يلو    القيادة تُعزّي سلطان عُمان في ضحايا السيول والأمطار    أكثر من 380 ألف طالب وطالبة بتعليم جازان ينتظمون في 2,659 مدرسة    قوة الاقتصاد السعودي    25.187 ترخيصا للأجهزة السلكية الخاصة    المنطقة الشرقية تستضيف منتدى التكامل اللوجستي    بيع 40 ألف تذكرة "لكلاسيكو" الأهلي والهلال    فيلم «شباب البومب» الأول في السعودية والأردن    الوضع في منطقتنا.. خياران لا ثالث لهما    وزارة الحج والعمرة تكمل استعداداتها لإطلاق النسخة الأولى لمنتدى العمرة والزيارة    13 فكرة من آداب استخدام «الواتساب».. !    تكتيك الحرب عند ترمب !    أزمة نقل ركاب الجوف.. !    الخليج بطلاً لكأس الاتحاد السعودي للطائرة    السلام.. واتس !    جراحة دقيقة تعيد بناء وتصنيع المريءالأولى من نوعها بالقصيم..    وسط أجواء احتفالية.. أكثر من 30 ألف طالب وطالبة ينتظمون في مدارس مكتب تعليم بيش بعد العيد    زعماء العالم لا يؤيدون التصعيد بين إسرائيل وإيران    انطلاق فعاليات مهرجان محمية الملك سلمان بالقريات    أمير نجران: أعزّ الله الدولة وولاة أمرها بالإسلام وخدمته    نائب أمير مكة يستقبل المهنئين    فهد بن سلطان ينوه بدعم القيادة لقطاع الحج والعمرة    فهد بن سلطان يستقبل وكلاء ومنسوبي الإمارة بمناسبة عيد الفطر المبارك    أمير تبوك يواسي أبناء الشيخ علي بن احمد بن رفادة في وفاة والدهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرقابة و التطهير تسيطران على مناقشة كتاب في فنون أبها
نشر في الرأي يوم 05 - 11 - 2018

طالب المخرج المسرحي عبدالوهاب الأحمري بفرض رقابة صارمة على الفنون الادائية تعمل على تنقية العروض المسرحية بما يكفل تقديم محتوى متوازن، معتبراً أن غيابها على المحتوى الفني سيتسبب في كوارث لا محاله لكن وجودها المكثف قد يحرم حتى الوقوف على الخشبة مبيناً ان أهمية التوازن بين اخضاع المحتوى الفني للرقابة و قدرة الفنانين والمؤلفين الى لفت الانتباه .
جاء ذلك في جلسة قراءة نقدية لكتاب ” سيكولوجية الأداء ” للكاتب تأليف جلين ويلسون وترجمة شاكر عبد الحميد و ادارها الكاتب المسرحي يحيى العلكمي ضمن فعاليات مجموعة حرف القرائية في جمعية الثقافة والفنون بأبها، واستعرض الأحمري في قراءته عدد من محاور الكتاب في فصوله العشرة موضحاً الفرضيات و التجارب الأدائية التي تناولها الكتاب في المسرح و الموسيقى و الغناء والرقص والسينما .
و بين الأحمري ابراز الكتاب لدور التعبير الأنساني عبر الاثارة لجذب المتابع و انشاء خبرة بديلة تعمل على فرز و استقبال أي احداث مستقبلية بخبرة مكتسبة من فيلم او مسرحية او مشهد درامي، مشيراً إلى أن التطهير الدرامي عبر قتل شخصية شريرة في العمل هي احد طرق العلاج النفسي المتبعه EX: السايكودرما او الدرما النفسيه يعتمد على دمج عناصر من المسرح الاغريقي وعناصر من تقاليد التحليل النفسي في شكل علاج نفسي جماعي يعتمد على الارتجال الدرامي لمواقف الحياة المليئة بالاضطراب، مستحضراً تجربة الفنان الدكتور راشد الشمراني صاحب التجربة فيما سماه قسطرة الذات قوله ” قسطرة الذات تعني ازالة العوائق وهي تعمل بطريقة التخيل حتى تجعل الشخص يواجهه المشكلة بذاته ” .
و في المداخلات اعترض الفنان فيصل الشعيب على وجود رقابة على الفنان او العمل الفني مبرراً ذلك بعملها على قتله و ضعف الابداع، فيما تسأل الكاتب ابراهيم عسيري الحضور الباهت للمسرح المحلي ودور الظروف الإجتماعية في تحييد رسالته التنويرية و التوعوية .
واعتبر مقرر المنتدى الثقافي بفنون ابها مرعي عسيري أن للجمهور دور في صناعة نشوة أداء احترافية على المسرح عبر التفاعل مما ينعكس على الممثل في اخراج ابداعات فنية اكثر مع دور محوري لعلم النفس في العمل الفني .
و بينت المخرجة المسرحية أريج حمدي أن التطهير والدخول للشخصية يسهم في وضع بصمة و يعطي دوراً أعمق للفنان، و بينت المسرحية د. فوزية سلامة أن للجمهور دوراً في صناعة الابداع عبر التفاعل المباشر مع الممثل مبينة أهمية صناعة البطل في المسارح .
و أشار الصحافي علي فايع إلى أن الكاتب يطالب برقابة وربما يقصد الرقابة الواعية التي يقوم عليها الاديب و المثقف .
فيما بين علي قبطي أن التصويب للحالة يسعى لتغيير ثيمات للنجوم و أعمالهم وتأثير الأوسكار في دعم أفلام عنصرية ومخالفة للقيم الإنسانية وتأطير معين، و طلب ابراهيم البارقي بتكوين دور اكثر للمسرح واحياء العمل المسرحي بشكل اكبر .
و اعتبر مدير جمعية الثقافة والفنون بأبها أحمد السروي أن العمل المسرحي في عمومه يكون حالة إدائية متناغمة و لها هدف في تكوين حراك فني تحكمه قيم إجتماعية، و أسس فنية، مثنياً على القدرة الشابة للمتحدث الرئيس في الجلسة بما أختصره و احتواه من فصول الكتاب العشرة في وقت بسيط كون صورة شاملة
وفي ختام الجلسة قدم الكاتب الصحافي م. علي القاسمي هدية تذكارية من الجمعية للمخرج المسرحي عبدالوهاب الأحمري .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.