بعد إسقاط طائرة مسيرة .. التحالف: تدمير زورق مفخخ لميليشيا الحوثي بجنوب البحر الأحمر    هل المال المصروف من الضمان الاجتماعي أو التأهيل الشامل عليه زكاة؟    مصر تسجل 949 إصابة جديدة بفيروس كورونا    توجه للطبيب فورًا.. أطباء يحددون 5 علامات قبل الإصابة بالجلطة الدماغية    فوز أحد والساحل في دوري الأولى    صاحب المعالي الرياضية الهلال.. قوة ناعمة تحقق الرؤية وجودة الحياة    أيقونات الوطن    «مؤامرة إخوانية» لعرقلة الانتخابات الليبية    إطلاق نار يودي بحياة ثلاثة طلاب بمدرسة في ولاية ميشيغن الأمريكية    أمير جازان يدشن حملة "مكارم الأخلاق"    دراسة لتمكين «المحتوى المحلي» من فحص عروض المشتريات الحكومية    القيادة تهنئ رئيسي رومانيا وأفريقيا الوسطى    ميسي الذهبي    الشورى ل«الصحة»: سعودوا الوظائف ووطنوا اللقاحات    3.000.000 خدمة قدمتها موظفات «العدل» في 12 شهراً    «المظالم» يدمج إيداع وتبادل المذكرات في منصة «معين»    الإطاحة بمواطنَين تاجرا ب 7 أسود و3 ضباع وثعلبين في جدة!    114 صقراً تتنافس في اليوم الثالث بمهرجان الملك عبدالعزيز للصقور    تعزيز كفاءة البحوث باللغة العربية في أم القرى    سيدة تنافس 24 مرشحاً في الشرقية    أمير الرياض بالنيابة يستقبل رئيس جمعية «مكنون»    فهد بن سلطان: في مشاريع رئيس الترفيه «تخيل».. وفي تبوك أكثر وأكثر    العراق: النتائج الرسمية خلال أيام.. ولا تغيير في مقاعد الفائزين    ضبط 128 كيلوجراما من القات داخل شاحنة يقودها مقيم    سريان رفع تعليق القدوم المباشر إلى المملكة من 6 دول    اعتماد مركز التدريب الإقليمي كبيت خبرة.. وورش عمل مشتركة        تعديل نظام مكافحة الرشوة    «النيابة» توجه بضبط المتهمين بالاعتداء على وافدين                    آل الشيخ يبحث زيادة منح الطلاب السعوديين بإيطاليا    «موهبة» تؤهل 207 طلاب للالتحاق بأفضل 30 جامعة أمريكية    شاعر الوطن الحارثي وابن جخير يقصان شريط أمسيات موسم الرياض                الفيصل يطلع على خطط المرور لفعاليات «فورملا1»    الرياض تستضيف النسخة الأولى من بطولة "قفز السعودية" يناير المقبل    أمانة عامة للمعارض والمؤتمرات ب «الإسلامية»    الإمارات تتغلب على سوريا بثنائية    كوادر نسائية لإدارة وتشغيل حافلات الحجاج    سوق الأسهم الأمريكية يغلق على انخفاض            استنكار دولي لاقتحام الرئيس الإسرائيلي الحرم الإبراهيمي    رولا.. تبتكر «روبوت تنظيف الحرم ارك ARC»    خوفا من التوغل «الأطلسي» يراقب التعزيزات الروسية على حدود أوكرانيا    30 يوما لإنجاز نفق التحلية في جدة    حملة سعودية لاستقطاب السياح من جميع دول العالم    الصقور بتشكيلة «شابة» يواجه الأردن «المكتمل»    خالد بن سلطان: سنقول كلمتنا للعالم في «فورمولا1 جدة»    سمو أمير منطقة حائل يزور محافظة الغزالة    وزارة الشؤون الإسلامية تصدر قرارًا بإنشاء أمانة عامة للمعارض والمؤتمرات    أمير تبوك يلتقي المواطنين في اللقاء الأسبوعي    سمو أمير منطقة جازان وسمو نائبه يتسلمان التقرير السنوي لشرطة المنطقة ..    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكشف المبكر لسرطان الثدي يرفع نسبة الشفاء إلى ٩٥٪؜
نشر في الرأي يوم 24 - 10 - 2021

- حنان عبدالله - الرياض
شهر أكتوبر من كل عام هو شهر التوعية بسرطان الثدي وهي مبادرة عالمية تقوم بها الدول بداية من أكتوبر ٢٠٠٦ ويرمز لها باللون الوردي وتبرز جهود الدول من خلال الحملات التي تقوم بها وزارة الصحة بضرورة الكشف المبكر لأنه يحمي من مضاعفات خطيرة للمرض والتوعية بنسب الشفاء وتوفير مراكز للكشف المجاني خلال شهر أكتوبر.
ذكرت السيدة سارة أنها اكتشفت المرض بالصدفة بعد ولادتها بفترة قصيرة وقد كانت تعاني مشكلة صحية أخرى وبدأت الأعراض تزداد وظهور ألم بالكتف والظهر وعند الكشف تبين ورم تحت الإبط وبعد أخذ عينة من الورم تبين أنه سرطان في المرحلة الثانية وبدأت رحلة العلاج التي استمرت سنتين بداية من عملية إزالة الورم والعلاج بالإشعاع وجرعات العلاج الكيماوي .
وأضافت سارة أن الدعم النفسي من الزوج والأهل كان له دور كبير في تقبل المرض والعلاج والآن أصبحت بحالة جيدة.
وفي حديث ل" الرأي " مع الدكتورة نائلة العباسي أخصائية النساء والولادة في مستشفى المملكة قالت : إنه السرطان الأكثر شيوعًا بين النساء والكشف المبكر يؤدي إلى ارتفاع نسبة الشفاء إلى أكثر من ٩٥٪؜ وخفض معدل الوفاة بإذن الله.
وأضافت العباسي أن الأعراض هي وجود كتلة في الثدي أو تحت الإبط إفرازات من الثدي، أو تغير في شكل الثدي انتفاخه، أو قسم منه.
وأشارت العباسي أن عوامل الخطورة تكمن في العمر كثافة الثدي البلوغ المبكر أقل من ١٢ عام، التعرض للإشعاع، وجود قصة عائلية لسرطان الثدي في قريب من الدرجة الأولى كالأم أو الأخت، زيادة الوزن وعدم الإرضاع.
ونوهت العباسي أن الكشف المبكر لسرطان الثدي يكون بالفحص الذاتي مرة شهريًا والفحص السريري وبأشعة الماموغرام مرة سنويا فوق عمر ٤٠ عام .
جهود المملكة العربية السعودية في دعم مرضى سرطان الثدي:
• تأسيس جمعية زهرة .
• حملات الكشف المبكر في المراكز وتقديمها بشكل مجاني خلال شهر أكتوبر.
• استخدام وسائل التواصل الحديثة في نشر الوعي حيث تقوم وزارة الصحة بحملة سنويا للتوعية وأهمية الكشف المبكر.
إرشادات للوقاية من المرض :
أشارت وزارة الصحة إلى احتمالية التقليل من سرطان الثدي من خلال اتباع بعض النصائح ومنها:
• الابتعاد عن تناول حبوب منع الحمل لمدة طويلة.
• الكشف المبكر.
• ممارسة النشاط البدني لمدة لا تقل عن ٣٠ دقيقة يوميا .
• تناول الغذاء الصحي .
• تجنب السمنة .
• الإنجاب المبكر .
• الرضاعة الطبيعية .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.