الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    ضمك يتعادل مع الفيحاء في" روشن"    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    طريقة عمل الأرز الآسيوي المقلي بصلصة الصويا صوص    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم المناطق من يوم غدٍ السبت حتى الأربعاء المقبل    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    جامعة الملك سعود تكرّم الطلاب والطالبات المتميزين في السنة الأولى المشتركة    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    فتياتنا من ذهب    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المستثمرون السعوديون بريئون من تمييز الأسعار
نشر في شمس يوم 02 - 07 - 2009

برّأ محمد زهير جرانة وزير السياحة المصري ملاك الفنادق السعوديين في مصر من مسؤولية التمييز في الأسعار، معللا ذلك بكون الفنادق تدار وتشغل من قبل شركات عالمية. كما أكد أنه ألغي التمييز في الأسعار بين السائحين العربي والأجنبي، مشيرا إلى أنه طبق القرار في الأسعار التعاقدية ابتداء من أول يونيو الماضي (بالنسبة إلى الشركات) فيما بدأ تطبيقه بالفعل في فنادق الخمس نجوم بالنسبة إلى الأفراد.
وأبدى وزير السياحة المصري في حوار مع »شمس« خشيته من انتشار وباء إنفلونزا الخنازير خلال موسم العمرة في شهر رمضان المبارك المقبل في مكان يتكدس فيه آلاف المعتمرين من مختلف الجنسيات في وقت واحد ومكان محدد نظرا إلى أن المؤشرات الواردة إلى الوزارة تفيد بأن عدد المعتمرين المصريين يقرب من 200 ألف معتمر.
منذ بداية الأزمة العالمية الحالية توقعنا أن يشهد العام المقبل صعوبات كثيرة تنعكس مبدئيا تداعياتها على الحركة السياحية الوافدة إلى مصر، وقد بلغت نسبة الانخفاض في الحركة السياحية الوافدة إلى مصر خلال الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام 13.4 في المئة، وأود أن أوضح أن هذا الانخفاض جاء في أعقاب العام الجاري وهو العام الذي شهدت فيه السياحة المصرية نجاحا غير مسبوق أكدته الأرقام المحققة سواء عدد السياح الذي بلغ 12.8 مليون سائح في نهاية العام الجاري بزيادة قدرها 15.7 في المئة عن العام الماضي أو الليالي السياحية المحققة التي بلغت 129.2 مليون ليلة بزيادة قدرها 15.9 في المئة عن العام الماضي، وقد اتخذت وزارة السياحة الكثير من الإجراءات والتدابير لمواجهة تداعيات هذه الأزمة ومن بينها تكثيف الحملات الترويجية والتسويقية في الخارج إلى جانب تكثيف الحملات التسويقية المشتركة مع منظمي الرحلات.
إلى جانب السوق العربية التي تعد بالنسبة إلى مصر مهمة جدا على الرغم من أنها لا تمثل إلا 14 في المئة وهذا مقارنة بعدد سكان الدول العربية مقارنة بسكان العالم، حيث تشرفنا على مدى الثلاث سنوات الماضية بالتعاون مع مجلة (سواح) المتخصصة في السفر والسياحة باستقبال عدد من الصحافيين الخليجيين، حيث نتيح لهم في كل زيارة الاطلاع على مدن سياحية جديدة مثل شرم الشيخ والأقصر وأسوان ومرسى علم ودهب وطابا ونويبع والقصير وساحل البحر المتوسط.
• هل هنالك افتتاح استراتيجي صوب السياحة العلاجية؟ وهل هنالك توسع في الاستثمار في هذا القطاع الحيوي المهم؟
السياحة العلاجية من ضمن المنتجات السياحة المهمة، فالسياحة العلاجية هي التي تقدم من خلال المستشفيات والمراكز الطبية التي لا تزال في مرحلة التطوير مع وزارة الصحة ولم يُنتهَ منها بعد.
أما السياحة الاستشفائية التي بدأنا العمل عليها وفقا للمعايير العالمية والدولية، وذلك بعد اتفاقية مع الحكومة النمساوية وسننمي العمل في مناطق محددة من خلال 14 مركزا على مستوى عالمي، وسيروج عنها قريبا بإذن الله.
• ما الوسائل التي تنتهجها وزارتكم للحد من الانعكاسات السلبية على السياحة المصرية؟
اتخذت وزارة السياحة الكثير من الإجراءات والتدابير لمواجهة تداعيات هذه الأزمة ومن بينها تكثيف الحملات الترويجية والتسويقية في الخارج إلى جانب تكثيف الحملات التسويقية المشتركة مع منظمي الرحلات، حيث التقِي الكثيرُ منهم أثناء عدد من الجولات التي قمت بها في مجموعة من الدول الأوروبية، إلى جانب السوق العربية التي تعد بالنسبة إلى مصر مهمة جدا على الرغم من أنها لا تمثل إلا 14 في المئة.
• ماذا عن مؤشرات السياحة العالمية إلى مصر خلال هذا العام؟ وماذا تقول الأرقام؟
أود إيضاح أن نسبة الانخفاض في الحركة السياحية خلال الأشهر الثلاثة الماضية التي بلغت 13.4 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الجاري تعد نسبة مقبولة مقارنة ببعض الدول التي واجهت انخفاضا بلغ في عدد من الدول 30 في المئة.
• خلال زيارتكم الأخيرة إلى السعودية، أصدرتم قرارا بمنع التمييز في الأسعار بين السائحين العربي والأجنبي .. ما الإجراءات التي اتخذتها وزارتكم لتنفيذ هذا القرار؟
حُسم هذا الأمر بالفعل حيث أصدِر قرار لإلغاء هذا التمييز، وسيُطبق في الأسعار التعاقدية بدءا من أول يونيو (بالنسبة إلى الشركات) وبدأ تطبيقه بالفعل في فنادق الخمس نجوم بالنسبة إلى الأفراد.
• لو حدثت (حالة غبن) في تحديد السعر المقدم للسائح العربي مقارنة بالسعر المقدم للسائح الأجنبي، وتقدم بشكوى فهل سيُعاد إليه المبلغ؟
نعم يُعاد المبلغ إليه إلى جانب الغرامة التي تفرض على الفندق المخالف وقد يحدث حصول سائح عربي اليوم على سعر، وفي اليوم التالي ينخفض السعر ولكن نص المخالفة هو التمييز في حالة اختلاف السعر في يوم واحد سواء من خلال الفندق مباشرة أو عبر المواقع، وقد تحدث بعض المخالفات ولذا خصصنا مركزا للشكاوى على المخالفين إلى جانب لجان تفتيش مهمتهم مراجعة فواتير الفنادق.
• ذكرتم في إشارة ضمنية.. أن 70 في المئة من فنادق القاهرة يمتلكها مستثمرون سعوديون، فهل يعنى ذلك أنكم تحملون الملاك السعوديين مسؤولية التمييز في الأسعار؟
لا أعتقد أن ملاك الفنادق أيا كانت جنسياتهم هم السبب في التمييز؛ وذلك نظرا إلى أن الفنادق إدارتها وتشغيلها من قِبل شركات عالمية، فعلاقة المالك والمشغل تعتمد على وضع ميزانية سنوية متوقعة تحدد من خلالها نسبة الدخل التي تعتمد في الأصل على تحديد الأسعار، فالمالك قد يقبل بها وقد يرى أن العائد غير مناسب نظرا إلى حجم تكاليف استثماره، بمعنى أن المالك لا يتدخل في تحديد الأسعار، والإجراءات والعقوبات الصارمة ليست على ملاك الفنادق بل على المدير العام للفندق، ولدي صلاحية بإلغاء رخصة تشغيل المدير العام لو كفلني القانون هذا الحق إذا كان يضر بسمعة بلدي أو يضر بالسياحة العامة للدولة.
• تشير الإحصاءات إلى أن عدد السياح السعوديين الوافدين إلى مصر يقدر بنحو 400 ألف سائح.. ما مدى دقة تلك الأرقام؟ وما الوسائل التي تستندون إليها في تقدير عدد السياح؟
الأرقام هذه صحيحة وهى تمثل عدد السياح السعوديين القادمين إلى مصر العام الجاري، وهذا وفقا لتدقيق مصلحة الجوازات التي تستند إلى كارت الدخول وكارت الخروج المصنفة لجميع أنواع السياحة ومنها الأعمال والمؤتمرات العلاجية، أما بالنسبة إلى الدراسة والإقامة والبعثات الدبلوماسية فلا تحتسب.
• صرحت وزارة الصحة المصرية منذ فترة عن تخوفها من انتشار (إنفلونزا الخنازير) خلال موسم العمرة.. كما ذكرت بعض وسائل الإعلام المصرية عن انخفاض أسعار حملات العمرة لهذا العام من 10 إلى 20 في المئة.. ما تعليقكم في هذا الصدد؟
المؤشرات لدينا تؤكد أن عدد المعتمرين المصريين خلال شهر رمضان يقرب من 200 ألف معتمر، فالخوف كان من انتشار وباء إنفلونزا الخنازير في مكان يتكدس فيه آلاف المعتمرين من مختلف الجنسيات في وقت واحد ومكان محدد، وقد تحدثت حول هذا الموضوع في النمسا وقد كان لافتا لهم وأدركوا أننا جميعا في مركب واحد، فمثلا لو ظهرت لدينا أي حالة لمرض الطاعون لأعلن عنها طبقا لقوانين منظمة الصحة العالمية، أما في دولة متقدمة كأمريكا فيظهر لديها ما بين 100 إلى 150 حالة طاعون سنويا، ونظرا إلى إمكان علاجها لا يعلن عنها، وكذلك إنفلونزا الخنازير في الخارج لا ينشر عنها بالتضخيم الموجود لدينا.
• أصدرتم أخيرا قرارا بإعفاء شركات النقل السياحي من رسوم التنشيط والغرفة ورسوم تجديد التراخيص، فهل سينعكس هذا القرار على تخفيض أجور خدمات النقل المقدمة للسائح؟
لن ينعكس هذا القرار على تخفيض أجور خدمات النقل المقدمة للسائح؛ لذا أجدني أحث دائما القائمين على صناعة السياحة في مصر على عدم خفض الأسعار حتى لا يؤدي ذلك إلى تدني مستوى الخدمات المقدمة للسائح.
• كيف تعاملت الوزارة مع حادث التفجير الذي حدث أخيرا في منطقة الحسين؟ وهل سيكون لهذه التفجيرات آثار سلبية في نمو عجلة السياحة المصرية؟
إن حادث منطقة الحسين لم يكن حادثا إرهابيا ولم تقم به أي جهة أو منظمة إرهابية ولكنه كان حادثا فرديا قام به أحد الأشخاص لأسباب بعيدة تماما عن موضوع الإرهاب، وأؤكد أن هذا الحادث لم يكن له تأثير يُذكر، والدليل هو عدم تأثر حركة السياحة الوافدة إلى مصر أو الحجوزات في وقت الحادث.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.