قائد أحب شعبه فأحبوه    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يطّلع على مشاركة «الرياضة» في حج 1445ه    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    رئيس الفيدرالي في مينيابوليس يتوقع خفضاً واحداً للفائدة    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    49 حصاة يلتقطها الحاج للجمرات و70 للمتأخر    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    منهج مُتوارث    خادم الحرمين يتكفل بالهدي على نفقته ل3322 حاجاً وحاجة    ما مدى خطورة إصابة كيليان مبابي    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    24 ألف ذبيحة في ثاني أيام العيد بالرياض    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل مدير عام الدفاع المدني المكلف وقائد قوات أمن المنشآت    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    الرئيس المصري يُغادر جدة بعد أدائه مناسك الحج    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    الذهب يتراجع ترقبًا للفائدة الأميركية    إنجازات السياحة السعودية    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    نجاح حج هذا العام    محمد بن ناصر يستقبل المهنئين بعيد الأضحى    الأمن الصناعي بشركة المياه الوطنية عينُُ ساهرة لاتنام لحراسة اكثر من 3 مليار لتر من المياه    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    44.8 مليون مكالمة في مكة والمشاعر بيوم العيد    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    قتل تمساح ابتلع امرأة !    «الداخلية» للحجاج: تقيّدوا بالمواعيد والمسارات والاتجاهات المحددة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النويصر: المنشآت الصغيرة والمتوسطة بحاجة إلى 3 سنوات لتجاوز الأزمات
نشر في شمس يوم 21 - 12 - 2011

اتفق مشاركون في مشروع «برنامج تطوير المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة» على نقص التمويل والمشورة الفنية أحيانا من أهم العقبات التي تواجه المشاريع الصغيرة والمتوسطة بالسوق السعودية داعين إلى تسهيل إجراءات تأسيس تلك المشروعات.
وقال المدير التنفيذي لشركة أرامكس بالمملكة عبدالعزيز النويصر ردا على سؤال ل«شمس» حول مستقبل تلك النوعية من المشاريع بالمملكة إن الشركات المتوسطة والصغيرة في المملكة تحتاج إلى ثلاث سنوات لتواجه الأزمة والتحديات التي تجدها وبعض الشركات تخرج من السوق لهذا السبب ولا تجد الاستشارة التي تساعدها للوقوف وإكمال مسيرتها.
وأكد وكيل وزارة التجارة والصناعة للشؤون الفنية الدكتور محمد الكثيري أن الوزارة تدرك أهمية قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة في دعم الاقتصاد الوطني وتأمين فرص العمل، كما تدعم الوزارة كافة الجهات المعنية ومنها غرف التجارة والصناعة.
وأشار إلى أن برنامج تطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة مبادرة تهدف إلى إعداد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتعزيز مساهمتها في الناتج القومي المحلي والبالغ 33 %، عبر زيادة نسبة الفاعلية والجاهزية في الأعمال لتعزيز قدرة هذه الشركات على المنافسة مقارنة بالأسواق الدولية وتطوير الأعمال وزيادة الفرص الوظيفية بالتالي دعم الاقتصاد المحلي.
وأوضح نائب الرئيس لخدمات قطاع الأعمال في شركة الاتصالات السعودية المهندس محمد الجاسر، أن الشركة تدرك الصعوبة والتحديات التي تواجه شركات الصغيرة والمتوسطة في سوق العمل على كافة المستويات، مشيرا إلى أن الشركة جاهزة لدعم ورعاية البرامج المماثلة.
وبدوره، قال المدير العام لشركة أنتل بالمملكة عبدالعزيز النغيثر «المؤسسات الصغيرة والمتوسطة هي القاعدة الأساسية التي انطلقت منها معظم الدول المتقدمة والنامية في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، حيث إنها البذور الأساسية للكثير من المشاريع الرائدة والضخمة».
من جهته، أشار المدير الإقليمي ل«جوجل» عبدالرحمن طرابزوني إلى أن الشركات الصغيرة والمتوسطة جزء مهم من النظام الاقتصادي في المنطقة، مؤكدا أن مشاركتهم تأتي ضمن أن الإنترنت يعد دورا بارزا في تمكين هذه الشركات من الوصول بسهولة إلى عملائهم.
واختتم الشريك الإداري لشركة بوتنشل شادي البنا، قائلا «يشكل قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة 90 % من إجمالي الشركات العاملة في المملكة إلا أنه يساهم بنسبة 25 % من اليد العاملة و33 % من الناتج المحلي الإجمالي».
ويأتي إطلاق برنامج تطوير المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملة لشركة بوتنشل، والتي لها مجال رائد في تطوير الأعمال من خلال ورشة عمل أقيمت، أمس الأول، في الرياض بمشاركة STC وجوجل وSPA وأنتل وأرامكس وزاوية.
ويتضمن «برنامج تطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة» 24 جلسة تدريبية إلكترونية (عبر الإنترنت)، إضافة إلى عدد من ورش العمل المقررة في مختلف أنحاء المملكة والتي تتمحور حول تطوير الأعمال والتوسع والمنافسة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.