حرائق غابات كبيرة لمنطقة الرمال النفطية في كندا ترفع النفط    زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب جزر قبالة سواحل نيوزيلندا    أمير حائل يكرم عددًا من الطلاب الحاصلين على الجائزة الوطنية بمبادرة "منافس" بتعليم المنطقة .    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    "الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الفصول الثلاثة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تغيّر الثقافة الاجتماعية سمح لنا بالتصوير
نشر في شمس يوم 25 - 07 - 2010

لمياء الرميح شابة سعودية موهوبة، استطاعت خلال فترة وجيزة أن تلفت الأنظار وتثير الإعجاب بعدستها الفوتوجرافية محققة صدى إيجابيا كبيرا في الأوساط الإعلامية المرئية والمطبوعة.
والرميح التي ولدت وترعرعت في بيئة ريفية بسيطة بمحافظة المجمعة تمارس فن التصوير الضوئي منذ أربعة أعوام، وكانت موهوبة بفطرتها إذ لا أحد كان له دور واضح في بدء مسيرتها إنما كانت هناك دلالات تشير إلى قدراتها في التصوير الضوئي، فكانت الانطلاقة أو اتخاذ القرار عن رؤية كاملة وقناعة تامة بخوض غمار التجربة في أواخر العام 2007.
لك تجارب سابقة في تصميمات الفوتوشوب والمواقع.. هل ترين أن لها دورا في اتجاهك للتصوير؟
نعم، كان ذلك أحد الدلالات التي جعلتني أتوجه إلى التصوير الضوئي.
بالتأكيد لا تخلو البدايات من عثرات وعراقيل.. فهل صادفت شيئا منها؟ وهل تعلمت التصوير من دراسة أو من خلال احتكاك بمصورين وأهل خبرات؟
لله الحمد كان طريقي سالكا، وبالنسبة إلي تنوعت مجالات التصوير لدي من خلال الاطلاع على الإنترنت والكتب والمجلات المتخصصة، الورش والمحاضرات، التجارب مع النفس، والاستفادة من المصورين أهل الخبرة، كما أنني ما زلت أتعلم كل يوم من الحياة.
في السابق كانت المصورات النسائيات قليلات مقارنة بالوقت الجاري.. هل ترين أن للإنترنت وانتشار الكاميرات الرقمية دورا في ذلك أم أنك ترين أسبابا أخرى؟
بالفعل المقارنة بين الوقت الماضي والحاضر كبيرة، الإنترنت والكاميرات الرقمية ساعدت على الانتشار ولا أنكر ذلك، لكني أرجع الأسباب الرئيسية إلى تغير ثقافة المجتمع والنظرة القاصرة للمرأة ما سهل لها الدخول في المجال الذي ترغب به والدفاع عن اختياراتها لوعيها.
هل لديك الرغبة أن تصبحي صحفية أو مصورة صحفية؟
الصحافة منبر للتعبير عن الرأي ونشر الوعي والثقافة، بالإضافة إلى أنها شريكة الصورة الضوئية، والرغبة موجودة أما بخصوص المحاولة فلم أحاول أن أصبح مصورة صحفية لأسباب تتعلق بمفهوم المصور الصحفي في الصحافة السعودية.
كيف تستطيع المرأة السعودية منافسة الرجل في التصوير الصحفي على الرغم من العوائق التي تقف أمامها؟ وبرأيك ما اللقطة التي تستطيع أن تلتقطها الأنثى وتصعب على الرجل؟
أولا أنا ضد وضع المرأة موضعا منافسا للرجل، طالما وجدت الرغبة، فالمقدرة على العمل موجودة، ولكل منهما أسلوبه، كما أنه لا توجد لقطة تصعب على رجل أو أنثى، في المملكة لدينا مكان يتعثر دخول الرجال إليه، ومكان يتعثر دخول الإناث إليه.
ما أفضل الصور التي تعتزين بها؟ ولماذا؟
سؤال تصعب الإجابة عنه، فلكل صورة مكانتها، كما أني أعتز بالصور التي تؤثر في المتلقين أكثر.
ما الصورة التي رأيتها من عمل غيرك وتمنيت أن تكون لك؟
ما يعجبني في نفسي أنه إذا رأيت صورة أعجبتني لا أتمناها لنفسي بل أثني على صاحبها، لأنه وبكل بساطة لكل إنسان عينان تختلفان عن الآخرين في زوايا رؤيتها وفكرها النابض، لذا فإن الأعمال التي تبهرك توسع مدارك أفقك.
مسيرتك حافلة بالنشاطات والمشاركات المتعددة، ولكن ما أبرز مشاركة تجدين نفسك سعيدة بها؟ ولماذا؟
الحمدلله، أنا سعيدة بكل شيء.
من المصور الذي تقفين عند عدساته تقديرا وإعجابا؟ ولماذا؟
الأعمال هي من تجبرني أن أقف أمام عدسات مصوريها، وليس العكس، كما أن هناك مصورين في الداخل والخارج أكن لهم كل التقدير والاحترام لأنهم مدرسة أتعلم منها، وهناك مصورون أترقب الإثارة منهم وأكن لهم الإعجاب الشديد.
ما الصورة التي ترسمينها في خيالك وتتمنين أن تلتقطيها؟
صعب جدا التحديد، لأن هناك زخما كبيرا في الخيال.
ما طموحاتك المستقبلية؟ وأين تريدين أن تصلي بصورتك؟
أنا من الذين يعملون بصمت، وإذا ظهر عملي فهو يتحدث عن نفسه، وهناك محطات كثيرة في الطريق إلى المستقبل أعمل عليها وأتمنى أن تتيسر وتبارك بمشيئة الله.
أغمضي عينيك لحظات..هل تتخيلين العالم دون صورة؟ وكيف ستتخيلينه برؤيتك مصورة؟
وكأنني كفيفة البصر، حياتنا صورة والعين عدستها.
ألم تفكري في احتراف التصوير النسائي عملا ؟
هذا الجانب لا أحبذ الدخول فيه أبدا، أحب أن أكون حرة استمتع بالذي أمامي وبأفكاري .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.