«الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة النباتية    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ظاهرة نادرة.. رؤية 5 كواكب بالعين المجردة
المشتري والمريخ وزحل والزهرة وعطارد
نشر في سبق يوم 06 - 05 - 2014

تحدث ظاهرة لافتة للنظر، خلال الفترة الحالية، تتمثل في إمكانية رؤية أربعة كواكب بالعين المجردة بسهولة خلال الليل، إضافة إلى كوكب خامس تشوب رؤيته بعض الصعوبة.

وعلى العكس مما يعتقد الكثيرون، من أن معظم هذه الكواكب عبارة عن أجرام سماوية لامعة لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة بكل سهولة، فإن معظم الناس قد رأوا الكواكب فعلاً من دون أن يدركوا ذلك.

وقال مدير مركز الفلك الدولي في أبوظبي المهندس محمد شوكت عودة: "بعد غروب الشمس وحلول الظلام، إذا نظرنا عالياً جهة الغرب سنرى جرماً أبيض لامعاً جداً، وهذا الجرم هو كوكب المشتري، الذي يعتبر خامس الكواكب بعداً عن الشمس، وهو أكبر كواكب المجموعة الشمسية".

وأضاف: "هذا الكوكب يتكون من غاز وسائل بشكل رئيس ولا توجد له أرض صلبة مثل كوكب الأرض، كما أن كوكب المشتري هو رابع ألمع جرم في السماء بعد الشمس والقمر وكوكب الزهرة، وإذا رصدنا كوكب المشتري بمنظار صغير "دوربيل" سيمكننا أن نرى ألمع أربعة أقمار له".

وأردف "عودة": "إذا نظرنا عالياً جهة الجنوب الشرقي، فسنرى جرماً برتقالياً محمراً لامعاً جداً، وهذا هو كوكب المريخ، وهو الرابع بعداً عن الشمس وحجمه مقارب لحجم الأرض، كما أنه ثاني أقرب الكواكب إلى الأرض بعد كوكب الزهرة".

وتابع: "لون هذا الكوكب برتقالي محمر بسبب انتشار أكسيد الحديد على سطحه بكمية كبيرة، وأكسيد الحديد هو الصدأ، وإذا رصدنا المريخ بتلسكوب متوسط للهواة في هذه الفترة فإننا يمكن أن نرى الأقطاب الجليدية على سطحه".
وقال "عودة": "أما إذا نظرنا جهة الشرق قريباً من الأفق فسنرى جرماً لامعاً ذهبي اللون، وهذا هو كوكب زحل، ومن الأفضل الانتظار لساعة أو ساعتين بعد حلول الظلام حتى تكون الساعة 11:00 حتى يكون هذا الكوكب قد ابتعد عن الأفق وأصبحت رؤيته أفضل".

وأضاف: "في هذا الوقت يكون زحل عالياً في جهة الجنوب الشرقي، وهو كوكب مشهور بحلقاته، كما أنه السادس بعداً عن الشمس وهو ثاني أكبر الكواكب، ويمكن رؤية حلقاته بتلسكوب صغير للهواة".

وأردف: "هذا الكوكب مثل المشتري يتكون بشكل رئيس من الغاز والسائل ولا توجد له أرض صلبة مثل كوكب الأرض، وتعتبر هذه الفترة هي أفضل الأوقات لرصد زحل خلال العام، حيث سيصل زحل إلى التقابل يوم السبت 10 مايو في الساعة 18:00 بتوقيت جرينتش وسيكون وقتها عند أقرب مسافة من الأرض خلال هذا العام، حيث ستبلغ المسافة بينه وبين الأرض 1331 مليون كيلومتر".

وقال "عودة": "أما الكوكب الرابع فعلينا أن نتحرى رؤيته وقت طلوع الفجر، وهو كوكب الزهرة، وهو ألمع جرم في السماء على الإطلاق بعد الشمس والقمر، ويمكن رؤية الزهرة نهاراً بالعين المجردة إذا عرف الراصد موقعه في السماء".

وأضاف: "مع طلوع الفجر يمكن النظر إلى جهة الشرق لرؤية جرم أبيض لامع جداً يفوق في لمعانه أي شيء آخر في السماء، وهذا هو كوكب الزهرة، وهو أقرب الكواكب إلى الأرض، وهو كوكب مغطى بطبقة كثيفة من السحب تسبب لمعانه الباهر، وإذا استخدمنا تلسكوباً صغيراً لرصد الزهرة فإنه سيبدو ذا أطوار كالقمر، فتارة يبدو الزهرة كهلال وتارة كتربيع وتارة كبدر".

وأردف: "بالنسبة للكوكب الخامس فهو عطارد، ويمكن رؤيته بشكل عام لكن بصعوبة باستثناء بضعة أيام خلال السنة، ولا يرى عطارد إلا في جهة الغرب لمدة 30-45 دقيقة بعد غروب الشمس، أو في جهة الشرق لمدة 30-45 دقيقة قبل غروب الشمس".

وتابع: "بعد منتصف الشهر ستكون رؤية هذا الكوكب سهلة بعد غروب الشمس في جهة الغرب، حيث يزداد بعداً عن الشمس بمرور الأيام إلى أن يصبح أبعد ما يمكن عن الشمس يوم 25 مايو".

وقال "عودة": "في هذا اليوم إذا نظرت إلى جهة الغرب بعد 20-30 دقيقة من الغروب سترى جرماً لامعاً قريباً من المكان الذي غابت عنده الشمس، وهذا هو كوكب عطارد، ومن الضروري معرفة أن هذا الكوكب مع الزهرة يعتبران الوحيدين اللذين لهما أطوار مثل القمر".

واختتم بقوله: "مواقع الكواكب هذه تختلف باختلاف الوقت من اليوم، كما أنها تختلف من يوم لآخر، إذ إنها تسير بين النجوم، ولذلك سميت بالكواكب السيارة تمييزاً لها عن النجوم التي كانت تسميها العرب أيضاً بالكواكب".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.