"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«عكاظ» تكشف تفاصيل الاعتداء الإرهابي في ركبان الأردن
نشر في عكاظ يوم 22 - 06 - 2016

دفع التفجير الإرهابي الذي استهدف صباح أمس موقعا للجيش الأردني على الحدود مع سورية، والذي أودى بحياة ثمانية جنود وإصابة 14 آخرين.. الأردن لاتخاذ قرارات عسكرية تعيد ترتيب إستراتيجيته الدفاعية في أعقاب اجتماع رأسه العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، وحضره الأمير فيصل بن الحسين، ورئيس الوزراء هاني الملقي، ورئيس الديوان الملكي، ونائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين، ومستشار الملك لشؤون الأمن القومي مدير المخابرات العامة، ومستشار الملك لشؤون العشائر، ومستشار الملك مقرر مجلس السياسات الوطني، ووزيرا الداخلية والدولة لشؤون الإعلام، ومديرا قوات الدرك والأمن العام.
وأصدر الديوان الملكي الأردني بيانا شديد اللهجة نقل فيه عن لسان الملك عبدالله الثاني، القائد الأعلى للقوات المسلحة، أن «الأردن سيضرب بيد من حديد على كل من يعتدي أو يحاول المساس بأمنه وحدوده»، مؤكدا أن الوطن «قوي دائما بعزيمة بواسل قواتنا المسلحة وأجهزتنا الأمنية». فيما أعلن قائد الجيش الأردني اعتبار المناطق الحدودية الشمالية، والشمالية الشرقية مناطق عسكرية مغلقة.
وقد وقعت العملية الإرهابية على مثلث الحدود المعروف بالركبان قرابة المخيم الذي تشرف عليه القوات الأردنية للاجئين السوريين ومصدر الهجوم كان من الأراضي السورية.
وأوضح مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية أن السيارة المفخخة التي استهدفت موقعاً عسكرياً متقدماً لخدمات اللاجئين السوريين، انطلقت من مخيم اللاجئين السوريين الموجود خلف الساتر في منطقة الركبان، وعبرت من خلال الفتحة الموجودة في الساتر الترابي، التي تستخدم لتقديم المساعدات الإنسانية للاجئين. وبسرعة عالية متفادية إطلاق النار عليها من قبل قوات رد الفعل السريع ولحين وصولها إلى الموقع العسكري المتقدم، وتفجيرها من قبل سائقها في عملية بشعة أدت إلى استشهاد وإصابة عدد من عناصر القوات المسلحة والأجهزة الأمنية القائمين على خدمة اللاجئين السوريين.
المنطقة التي شهدت الاعتداء الإرهابي هي نفس المنطقة التي تعترض المنظمات الدولية على كون الأردن تقيم فيها مخيما للاجئين دون أن تدخلهم إلى أراضيها. وهم اليوم يزيدون على 59 ألف لاجئ حسب الإحصاءات الرسمية الأخيرة، الأمر الذي أجاب ملك الأردن عليه في بداية العام وبلقائه الشهير مع قناة بي بي سي قبيل مؤتمر لندن بقوله «إن الأردن يشتبه بأن هؤلاء تابعون لداعش»، ومطالبا من يشعر بالتعاطف معهم أن يأخذهم إلى بلاده، بينما الأردن سيسهل عليه المهمة.
وتقع منطقة الركبان تحديدا على بعد نحو 8 كلم من نقطة التقاء الحدود بين الأردن وسورية والعراق. وتشهد يوميا موجات نزوح سورية واسعة، كما أنها قريبة من المناطق التي تشتبك فيها القوات السورية النظامية ونظيرتها الروسية مع «داعش».
ووقعت اشتباكات واسعة في قرية تنف القريبة جدا من منطقة الركبان قبل أيام أسهم فيها الجيش الروسي، وادعى الجانب الأمريكي أن الأول استخدم فيها قنابل عنقودية، في الوقت الذي التزم فيه الأردن الصمت ولم يصدر عن مسؤوليه أي تعليقات. ويرجح الخبراء حتى اللحظة أن تكون العملية قد قام بها مقاتلو تنظيم «داعش» ضد المنطقة العسكرية الأردنية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.