وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زيارة محمد بن سلمان إبراز للدور السعودي على الساحة الدولية
نشر في عكاظ يوم 26 - 06 - 2015

التفاعلات والمناقشات الاستراتيجية الحيوية التي جرت في باريس بين الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والرئيس الفرنسي، هولاند بما في ذلك تبادل المعلومات والتقييمات الأمنية وتوقيع الاتفاقيات، تؤشر وبصورة حيوية مجددا على أن المملكة تنمي دورها باتجاه التحول لنقطة مركزية عندما يتعلق الأمر بالتصدي للإرهاب وللقوى المتطرفة في المنطقة وتنويع الشراكة وإيصالها إلى مرحلة التضامن مع فرنسا.
وليس هناك شك أن المحطة الفرنسية للدبلوماسية السعودية جاءت في وقت حساس وعصيب يعبر مجددا عن حضور المملكة القوي في كل المساحات الأمنية والاستراتيجية والسياسية عندما يتعلق الأمر بالإرهاب، خصوصا أن عاصفة الحزم ضد الحوثيين ومن حالفهم جاءت للقضاء على أحد فصول هذا الإرهاب.
النشاط السعودي اللافت في عواصم القرار الدولية يعيد إبراز الدور المحوري للرياض في التصدي للإرهاب والسعي لإيجاد حلول لقضايا المنطقة.
ويرى النائب الأردني أمجد المسلماني أن ما جرى في قصر الإليزيه بين ولي ولي العهد والرئيس هولاند من مباحثات معمقة تناولت مختلف الملفات بما فيها العلاقات الثنائية بين باريس والرياض يشير إلى أن هناك توافقا كبيرا وتاما بين البلدين في مختلف المجالات بما فيها الموقف من اليمن.
وقال إن فرنسا تدعم قرار مجلس الأمن 2216 وتنفيذه تحت البند السابع، لافتا إلى أن باريس أبدت انزعاجها من إفشال الحوثيين لمؤتمر جنيف وهي تدرك أنهم يتحملون مسؤولية هذا الفشل.
بدوره أكد النائب محمد العلاقمة أهمية العلاقات الفرنسية السعودية معتبرا الاحتفال الفرنسي اللافت بزيارة الأمير محمد بن سلمان يؤكد تطابق وجهات النظر السعودية الفرنسية حيال مختلف القضايا مما يشكل خطوة دولية هامة على صعيد التحرك الأوروبي تجاه قضايا المنطقة. واعتبر النائب العلاقمة الموقف الفرنسي تجاه الأزمة اليمنية داعما للموقف السعودي الذي يدافع عن الشرعية في اليمن ومنع تسلل وتغلغل الأجندات الخارجية التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة.
وقال إن التنسيق السعودي الفرنسي يخلق حالة توافقية جديدة مع أهم عواصم الاتحاد الأوروبي مما يفتح الطريق واسعا أمام التحرك الدولي لإسناد التحالف الذي تقوده السعودية لإنهاء الأزمة اليمنية.
وقال النائب موسى الخلايله إن الجهود السياسية والدبلوماسية التي تبذلها المملكة العربية السعودية تماشيا مع عاصفة الحزم تؤكد أن الرياض لن تتراجع عن حماية الشرعية في اليمن لافتا إلى أن زيارة ولي ولي العهد السعودي إلى باريس ومباحثاته مع الرئاسة الفرنسية من شأنها أن تشكل عامل ضغط على المجتمع الدولي بشان المسألة اليمنية.
وبين النائب الخلايلة أن الجهود المبذولة سعوديا على مستوى عواصم القرار الدولي تؤكد حرص المملكة على فرض الأمن والاستقرار ومواجهة الإرهاب أيا كان نوعه أو مصدره.
وقال إن التوقف السعودي في المحطة الفرنسية له دلالات كبيرة ليس على صعيد العلاقات الثنائية الفرنسية السعوية فحسب وإنما على صعيد معالجة الملفات العالقة في المنطقة العربية نظرا لمكانة ودور المملكة عربيا وإسلاميا ودوليا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.