هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    النفع الصوري    حياكة الذهب    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الملك سلمان مخاطبا باعة المنطقة التاريخية: أنتم شرف لنا
نشر في عكاظ يوم 21 - 05 - 2015

قال العمدة عبدالصمد: إن زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز الميمونة للمنطقة التاريخية في جدة ستظل في قلب وعقل أهالي جدة، الذين عايشوا الملك الذي خلع مشلحه، ورفع غترته، وسار في المنطقة التاريخية محاطا بأبنائه المواطنين، ووقف عند بسطاتها، وتذوق مأكولاتها الشعبية، وشارك بأبوة حانية مجموعة من الأطفال الذين كانوا ينشدون فرحا بزيارة سموه، ويتذكر أهل جدة جلوسه -أيده الله- في مركاز العمدة، وتبادل الأحاديث مع الأهالي والسماح لهم بالتقاط الصور التذكارية معه -حفظه الله-.
في شارع أبو عنبة
إنها زيارة بطابع مميز سمته التواضع والبساطة والحميمية والتفاعل والتفاؤل، ولهذا كان أثرها إيجابيا وعميقا في نفوس كل المواطنين وليس أهالي جدة فقط، فقد رأوا في الملك سلمان نموذجا مضيئا ومتفردا للعلاقة بين القائد والمواطن.. قلما تجدها في مكان آخر في العالم. سار الملك -حفظه الله- من باب جديد، في شارع أبو عنبة، وشاهد المعروضات المتراصة على جنبات الشارع من المأكولات الشعبية الرائجة قديما بين سكان البلد، وتذوق بعض الأكلات الشعبية المعدة من الأسر السعودية المنتجة، مبديا إعجابه بجودة طعمها وسط تصفيق حار من المواطنين وزوار المنطقة التاريخية.
أنتم شرف لنا
عن تلك الزيارة يقول عمدة حارة اليمن والبحر عبدالصمد محمد عبدالصمد: جولة خادم الحرمين الشريفين في المنطقة التاريخية قصة تلاحم بين الشعب والقيادة، وصورة وفاء تغوص في أعماق الإنسان، حيث رسم -حفظه الله- بعفوية مطلقة وحب صادق نابع من قلبه الكبير لوحة رائعة لا تمحى وهو يرفض أن تقله سيارة الجولف المخصصة لتحركه في المنطقة، وفضل السير وسط حفاوة وأهازيج كل الزوار، وهو يتجول بين المحال والبسطات التجارية التي يديرها رجال ونساء في مدخل البلد، حيث توقف في حديث معهم وتذوق بعضا من مأكولاتهم المعروضة، وسألهم عن الأسعار وكيفية الإعداد، ليخاطبهم «أنتم شرف لنا» ليلاقى خطابه ذلك بموجة حارة من التصفيق والزغاريد التي أطلقتها السيدات وهن يرددن «مرحبا بأبينا وتاج رؤوسنا».
كنز ثمين من المعلومات
العمدة عبدالصمد أضاف «أن خادم الحرمين الشريفين وبكل معرفة وإلمام واطلاع تاريخي ودراسة تحدث عن قصة قصر خزام التاريخي وبيت نصيف، الذي التقى فيه والده المؤسس مع أهالي جدة وأعيانها». وأضاف العمدة «أن الملك سلمان فاجأه بكنز كبير وتاريخي من المعلومات عن جدة التاريخية وأسرها الكبيرة، وهو يسترجع تاريخ الملك المؤسس الذي كان يلتقي أهالي جدة في ذات المكان الذي التقى فيه الأمير سلمان الأهالي خلال زيارته، حيث كان الملك عبدالعزيز يبادل أهالي جدة الحب والاهتمام ويبادلونه حبا واعتزازا وولاء ومساهمة في وضع اللبنات الأولى لمؤسسات الدولة. عمدة البحر والشام قال: إن زيارة خادم الحرمين الشريفين إبان توليه ولايه العهد كانت إنسانية بسيطة، وهو يقف مع الأطفال الذين يرددون: «طاق طاق طاقية»، وهو يداعبهم عن تلك اللعبة الشهيرة ويلاطفهم، فيما كان في الجهة الأخرى صوت الفتيات يتعالى وهن يلعبن لعبة المناداة الشهيرة «يا بابا يا بابا»، وثم توجه صوبهن -حفظه الله- باسما ضاحكا ومصفقا لهن في لحظة تشجيع ما جعل الحاضرين يحيون المشهد الأبوي بصوت عال.
رئيس بلدية جدة التاريخية المهندس سامي نوار قال: إن لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وقفه لا ننساها أمام مسجد الشافعي، وفي سوق الجامع، وهو أقدم مساجد جدة، حيث إن منارته بنيت في القرن السابع الهجري الموافق الثالث عشر الميلادي وهو مسجد فريد في بنيان عمارته، ليخاطب -حفظه الله- من حوله بقوله: «هنا تاريخ كبير في هذا المسجد الشهير». قال عن ذلك الدكتور عبدالإله ساعاتي: ابتهجت جدة وأهلها ابتهاجا كبيرا بزيارة الملك سلمان وبطريقة الزيارة وأسلوبها الحميمي البسيط القريب إلى النفوس التي شرحت الصدور .. فكانت الزيارة على كل لسان.
وكان واضحا أن خادم الحرمين الشريفين كان سعيدا بالزيارة منشرحا بما شاهد.. مسرورا بتفاعل الناس مع التاريخ والتراث.. حيث أبدى إعجابه بما شاهده من تفاعل سكان جدة وزوارها مع المهرجان.
حيث أبدى الملك سروره بكل ما شاهده في المهرجان من معطيات تراثية .. بما في ذلك «العمة» الحجازية، مجسدا بذلك عما عرف به سموه الكريم من اهتمام كبير بالتاريخ والتراث فهو محب كبير للتراث والتاريخ والمعالم الأثرية.
وقال ساعاتي: اللافت أن -حفظه الله- يعرف المنطقة التاريخية في جدة جيدا.. كما يعرف بيوتها التجارية، وتبدى ذلك بوضوح من خلاله أحاديثه في المركاز.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.