نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    المسار الموثوق    أبها يتغلب على الخليج بهدفين في دوري روشن    نادي الرياض يتعادل مع 10 لاعبين من النصر    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    "منشآت" تختتم أسبوع التمويل بمناقشة الفرص والحلول التمويلية لروّاد الأعمال    الهلال يتفنن بثلاثية أمام الطائي    تنوع أحيائي    مشروعات عصرية    ماذا بعد طلب «الجنائية» توقيف قادة في إسرائيل وحماس؟    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    يونايتد المتعثر يقف أمام سيتي الطامح لكتابة المزيد من التاريخ    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    الراجحي يتحدى مرتفعات «باها اليونان» في كأس العالم    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    انطلاق الهايكنج في الحريق    موعد احتفال الهلال بلقب دوري روشن    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    عرض ضخم من الهلال لجوهرة البرتغال    وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية النمسا    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    علامة HONOR تكشف عن بنية الذكاء الاصطناعي المكونة من 4 مستويات وتمضي قدماً مع Google Cloud من أجل مزيد من تجارب الذكاء الاصطناعي في VivaTech 2024    الداخلية: دخول مكة والبقاء فيها ممنوعان للزائرين    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    إصدار 54 ترخيصاً صناعياً جديداً خلال مارس 2024    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    جنة الأطفال منازلهم    لا فيك ولا في الحديد    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    مغني راب أمريكي ينهي حياته في بث مباشر    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أراضٍ ميتة تلتهم النخيل
نشر في عكاظ يوم 10 - 03 - 2013

تلمح خارج نطاق العمران في محافظة القطيف بأم عينيك بعض المزارع المهجورة، وتنتشر هذه المزارع في المواقع التي يرتفع فيها مستوى منسوب المياه الجوفية ما يؤدي إلى موت أشجار النخيل، كما أن المستنقعات تحول دون إحياء تلك الأراضي.
وأجمع عدد من الأهالي أن ملاك المزارع يتحملون المسؤولية بالدرجة الأولى بسبب إهمالهم لها وتركها من دون رعاية لسنوات طويلة.
وقال عبدالله شهاب إن تزايد الأراضي الميتة مرتبط بعدة أسباب مثل وجود صكوك قديمة (مغارس) أو عدم اتفاق الورثة، مضيفا أن الجدوى الاقتصادية تمثل المحرك الأساس وراء إهمال إحيائها خصوصا وأن العائد الاقتصادي متواضع وغير مجد على الإطلاق، فيما سيكون المردود المالي كبير جدا في حال تحويلها إلى مخططات سكنية، حيث يتراوح سعر المتر الواحد بين 1800 2000 ريال، مشيرا إلى أن التوسع العمراني الكبير في محافظة القطيف يفرض تحويل هذه الأراضي لمخططات سكنية، خصوصا وأن الطلب على السكن كبير جدا.
وأضاف أن انتقال المزارع للمواقع في أبو معن أو صفيح أو مخطط الحبيل البري يجعل من إبقاء هذه الأراضي على وضعها الحالي مشكلة حقيقية.
وذكر الخبير العقاري إبراهيم قو أحمد أن أسعار الأراضي الزراعية المهجورة تتراوح بين 400 600 ريال للمتر الواحد، فالسعر يتحدد لعدة عوامل منها إمكانية تحويل الصك وكذلك قربها من النطاق العمراني والمساحة، فضلا عن سهولة إفراغ الصك وغيرها من العوامل الأخرى، بالإضافة لموافقة الجهات الحكومية على تحويلها لمخططات سكنية مثل أرامكو السعودية وكذلك وجود تيار كهربائي وغيرها من الأمور الأخرى.
وأشار إلى أن قرار تحويل المزارع المهجورة إلى مخططات سكنية يبقى مرهونا بيد الملاك، مضيفا أن نسبة المزارع المهجورة ليست كبيرة وليست قليلة في الوقت نفسه، فهناك مساحات كبيرة مهجورة في المنطقة الجنوبية لمحافظة القطيف (العياشي) بسبب ارتفاع منسوب المياه في تلك المناطق، بالإضافة لذلك فإن هجرة البعض للمزارع القريبة من النطاق العمراني ناجم عن المردود الاقتصادي المتواضع، مما يدفع البعض للتحرك نحو التخلص منها عبر تحويلها إلى مخططات سكنية بسبب قربها من النطاق العمراني.
إلى ذلك، يرى المواطن محمد الصالح بأن المزارع المهجورة أضحت تمثل مشكلة بيئية، كما أن ضعاف النفوس واللصوص ربما يختبئون فيها. من جانبه، قال المهندس عباس الشماسي رئيس المجلس البلدي بالقطيف إن المزارع في الأصل يجب أن تكون للغرض الذي أنشئت من أجله للأغراض الزراعية وما شابه ذلك، مشددا على ضرورة إخضاع جميع الأنشطة الأخرى لترخيص رسمي من الجهات الحكومية المختصة حفاظا على السلامة العامة وصحة البيئة ومنعا للتلوث البيئي والصحي ومنع انتقال الأمراض والأوبئة للسكان أو رمي المخلفات الكيميائية أو غيرها في المصارف الزراعية أو إلى البحر .
أصول السلامة
رئيس المجلس البلدي في القطيف أكد أن المجلس حريص على قيام البلدية ومراقبيها بالتأكد من اتباع أصول السلامة والصحة العامة ومعاقبة المخالفين نظاما حسب لوائح المخالفات والغرامات البلدية المتبعة بهذا الخصوص.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.