نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التخطيط الاستباقي ووعي المواطن .. ركيزتا نجاح الخطة المرورية للقمة
خالد الفيصل وقف في «أجياد» 120 دقيقة لتفقدها ميدانياً .. مسؤولو الأمن العام والمرور ل عكاظ:
نشر في عكاظ يوم 16 - 08 - 2012

لم يكتف رئيس اللجنة التحضيرية العليا لقمة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة بالتخطيط الاستباقي للإعداد لهذا الحدث الكبير الذي تزامن مع ليلتي ال27 وال 28 من رمضان الأكثر كثافة في المسجد الحرام، بل وقف ميدانيا على كافة مراحل الخطة المرورية، وقام بجولة على كافة الطرق الرابطة بين الحرم المكي والطريق الدائري الثالث، وترجل في جولات ميدانية، ووقف على تنفيذ تلك الخطط في أكثر المناطق حيوية وكثافة وهي منطقة (أجياد)، التي أعلنت منطقة لمسرح العمليات ونقطة الوصول لكافة القادة والزعماء المشاركين في القمة.
كما التقى الأمير خالد الفيصل قيادات المرور والعاملين في الميدان، واستمع إلى شرح تفصيلي عن الخطط، وراقب سير الخطة المرورية قبل انطلاق الجلسة الافتتاحية للقمة، ووجه بتسهيل حركة وصول المعتمرين والمصلين إلى المسجد الحرام.
محمد بن نايف
وفي الوقت الذي أمضى فيه أمير مكة المكرمة زهاء 120 دقيقة في الإشراف الميداني، كان صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية يقوم بمهمة الإشراف الميدانية التي وجه بإنفاذها صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية، حيث اختار مساعد وزير الداخلية منطقة تمثل عنق الزجاجة في الحركة المرورية في تقاطع نفق السوق الصغير، ووقف قرابة الساعة يتابع ويراقب ويوجه جنبا إلى جنب مع ضباط وأفراد الأمن في الميدان، وتجول في دورية أمنية على محطات الحافلات في كدي، ومحطة النقل البديلة لأنفاق مسخوطة.
الأمن والمرور
في حين قاد مدير الأمن العام الفريق سعيد بن عبدالله القحطاني العمل ميدانيا، وراقب الحركة المرورية في الميادين والمحاور المؤدية للمسجد الحرام برفقة نائبه اللواء ناصر العرفج، حيث تجول سيرا على الأقدام في ساحات المسجد الحرام لمتابعة إدارة وتنظيم الحشود المتدفقة صوب المسجد الحرام.
وقدم مدير عام المرور اللواء عبدالرحمن المقبل جهدا متميزا في إدارة وتنظيم الحركة المرورية على خطين متوازيين لتأمين مسارات الوفود المشاركة، وضمان انسيابية حركة المعتمرين والمصلين.
وبذلك يثبت القادة الذين شاركوا ميدانيا أن نجاح الخطة المرورية المتزامنة مع انعقاد القمة الإسلامية الطارئة لم يكن محض الصدفة، بل جاء نتاج عمل دؤوب وتوجيهات عليا لتسهيل حركة الوصول للمسجد الحرام، وتأمين تنقلات الوفود المشاركة في قمة مكة.
من جانبه، أكد ل«عكاظ» اللواء عبدالرحمن المقبل أن نجاح الخطة المرورية يعود الفضل فيه بعد الله سبحانه إلى التوجيهات السديدة للقيادة العليا، وتقديم الدعم والتوجيه والمساندة، مقدما شكره وتقديره للمواطنين والمقيمين على تفاعلهم واستجابتهم للمساهمة في إنجاح هذه الخطة، ولوسائل الإعلام دور كبير في التوعية بمضامين الخطة المرورية.
الخطة المرورية
حققت الخطة المرورية المتزامنة مع القمة الإسلامية الاستثنائية نجاحا باهرا، وتحولت شوارع مكة المكرمة والمنطقة المركزية إلى شبه خالية من المركبات نظير الخطط والجهود التي بذلها رجال المرور في الميدان، يقودهم فارس خاض غمار التجارب الناجحة في إدارة الحركة والتعامل مع الكثافات المرورية وهو اللواء عبدالرحمن المقبل الذي ظل على مدى ثلاثة أيام مرابطا في ميدان أجياد بين قصر الصفا وأوقاف الملك عبدالعزيز، يرصد الحركة، ويراقب، ويوجه، وبذلك تحقق في أوقات وجيزة وصول كافة الوفود المشاركة في القمة إلى قصر الصفا، ومن ثم إلى قصر منى، قبل أن يغادروا مكة المكرمة باتجاه مطار الملك عبدالعزيز في محافظة جدة.
3 محاور
هذا النجاح وهذا التتويج للخطة المرورية لا بد من إبرازه إحقاقا للحق حيث تابعت «عكاظ» الخطة المرورية منذ إعلانها، وناقشت تفاصيلها مع قائد عام المرور في المملكة، الذي أكد غير مرة أن هذه الخطة المرورية التي وضعت لتتواكب مع انعقاد القمة الإسلامية في مكة المكرمة يومي ال26 وال27 من رمضان والكثافة البشرية التي تتدفق صوب المسجد الحرام، ستكون ناجعة وستحقق تفوقا بكل المقاييس، ومضى واثقا من إنفاذ محاور الخطة بكفاءة واقتدار، متسلحا بما يتمتع به من خبرات ومقومات في التعامل مع مثل هذه المناسبات، حيث بدأت الإدارة العامة للمرور يوم ال25 من رمضان في تطبيق الخطة لإدارة الحركة المرورية في شوارع مكة المكرمة والمحاور الرئيسية التي تربطها، لتنظيم تحركات الوفود المشاركة في القمة، وتسهيل وصول المعتمرين والزوار إلى المسجد الحرام، وتم وضع ثلاثة محاور للخطة المرورية:
المحور الأول: خطة الانتقال إلى مكة المكرمة، حيث باشرت الإدارة المرورية الميدانية في استقبال الوفود المشاركة عقب وصولها لمطار الملك عبدالعزيز وتأمين رحلة القدوم إلى مكة المكرمة في تتابع مستمر، حتى أنهت إدارة المرور خطة القدوم قبل الساعة ال12 من مساء ليلة ال26 من رمضان.
المحور الثاني: رسم سير الحركة المرورية للوفود بين قصر منى (مقر إقامة الوفود) وقصر الصفا (مقر انعقاد القمة).
المحور الثالث: إعلان نجاح الخطة المرورية، والذي تضمن تأمين تحركات مغادرة الوفود المشاركة فجر يوم ال28 من رمضان.
خبرات القادة
ظهر جليا تمتع قادت الحركة المرورية بخبرات تم صقلها بمشاركاتهم في تنظيم حركة السير في موسمي رمضان والحج، حيث عمل فريق ميداني من قيادات المرور على مدى 72 ساعة لتحقيق مرونة مرورية في المحاور والطرق الرئيسية، يساندهم خمسة آلاف رجل مرور، وكان لإدارة مرور العاصمة المقدسة دور إيجابي في منع حدوث التلبكات المرورية وساهم العاملون فيها على تنفيذ محاور الخطة بدقة.
الشريان الحيوي
يعد طريق جدة مكة السريع الشريان الحيوي الذي ساهم بشكل فاعل في تسهيل وصول الوفود المشاركة في القمة الإسلامية الطارئة، ومغادرتهم بعد انتهاء الجلسة الختامية فجر ال28 من رمضان، حيث يرتبط طريق جدة مكة السريع من محافظة جدة بطريق الحرمين المرتبط بمطار الملك عبدالعزيز، وينتهي في بداية مكة المكرمة ويتفرع إلى طريق أم القرى، وطريق رابطة العالم الإسلامي، والطريق الدائري الثالث الذي يتفرع إلى طريق أنفاق (مسخوطة) وصولا إلى قصر الصفا مقر انعقاد القمة، أو طريق الملك عبدالعزيز وصولا إلى قصر منى مقر إقامة الوفود.
حشود المعتمرين
تدفقت أمواج الحشود البشرية صوب المسجد الحرام في ليالي النصف الأخير من العشر الأواخر خلال أوقات الذروة التي تبدأ من صلاة العصر وحتى انقضاء صلاة التهجد، دون أن يعيق تحركاتها أحد، حيث قصدوا المركزية رجالا وركبانا أثناء انعقاد قمة قادة الدول الإسلامية في قصر الصفا، وحققت الخطة المرورية سهولة في وصولهم إلى المسجد الحرام بعد أن فتحت جميع المحاور المؤدية لمركزية الحرم أمامهم ومنعت وجود أي عراقيل تعيق الحركة.
لا إغلاق للشوارع
لا إغلاق للشوارع في العاصمة المقدسة.. شارة نجاح الخطة المرورية المعدة لشهر رمضان المبارك، وبدأت إدارة المرور تطبيق هذه المنهجية غرة شهر رمضان المبارك، وكانت العنوان الأبرز في منع حدوث التلبكات المرورية والتي تم الأخذ بها، حيث أكد مدير عام المرور اللواء عبدالرحمن المقبل أنه «لا يمكن إغلاق أي طريق سواء كان رئيسيا أو فرعيا ما لم يوجد البديل الذي يمكن قائدي المركبات من البحث عن طريق آخر، ولضمان عدم عرقلة الحركة» وكان هذا أحد أبرز محاور الخطة للقضاء على التلبكات المرورية التي كانت سمة بارزة في شهر رمضان في الأعوام الماضية.
مركزية الحرم
ساهمت الحركة الترددية للنقل من وإلى المسجد الحرام عبر كافة المحاور عن طريق حافلات النقل العام في وصول المعتمرين والزوار والمصلين في أسرع وقت ممكن، وخصصت الإدارة العامة للمرور محاور خاصة للحركة الترددية خارج أوقات الذروة، وحددت مسارات رئيسية للنقل الترددي في أوقات الذروة، ومنع دخول السيارات الخاصة، وكان للحركة الترددية دور بارز في إنجاح الخطة، حيث تنقل مئات الآلاف إلى خارج المركزية عقب الصلوات وفي غضون 20 دقيقة يتم تفريغ المركزية من الحشود البشرية.
لا تلبكات في العزيزية
على الرغم من انعقاد القمة الإسلامية الطارئة وتزامن ذلك مع ليلتي ال27 وال 28 من رمضان، إلا أنه ولأول مرة بدت العزيزية التي تعد أحد أكثر الأحياء كثافة سكانية في العاصمة المقدسة على غير العادة، فلا وجود للاختناقات المرورية في شوارع تضم الآلاف من الأسواق والمراكز التجارية.
خرائط مرورية
منذ بدء إعلان خطة سير الوفود المشاركة في القمة الإسلامية الطارئة وحتى الانتهاء من تنفيذ الخطة، شاهدنا خرائط لشوارع العاصمة المقدسة تبين الطرق الرئيسية والطرق البديلة، وتوضح المسارات التي خصصت لتحركات القادة والزعماء المشاركين في القمة، والطرق البديلة لتلك المسارات التي تم إغلاقها مؤقتا، واستطاعت الخطة المرورية التي تم شرحها بالتفصيل لوسائل الإعلام وتم توزيعها في لوحات عملاقة على الطرق الرئيسية، في توضيح الخطة من خلال الشرح البياني بالاستعانة بالخرائط التي نرى تطبيقها في الخطط المرورية، وهذا يعزز جانب تفعيل هذه الخطط واعتمادها في كافة الخدمات التي تقدمها الجهات التنظيمية وخاصة تلك المتعلقة بحركة النقل والمواصلات، وتوضيح المواقع الحيوية لتحقيق سهولة الوصول إليها.
وعي المواطن
تجاوب المواطنون مع النداءات التي أطلقها المسؤولون والعلماء لعدم القدوم للمسجد الحرام لمن هم خارج مكة المكرمة، والصلاة في المساجد لأهالي العاصمة المقدسة، حيث ظهر جليا ارتفاع الوعي مساهمة منهم في إنجاح هذه القمة وتفاعلا مع تلك الدعوات المطالبة بتمكين الجهات التنظيمية من أداء مهامها على أكمل وجه، الأمر الذي ساهم في نجاح الخطط المرورية والأمنية والتنظيمية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.