"كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة" تستعد لمرحلة «جامعة الدفاع الوطني»    وزير الحرس الوطني يرأس الاجتماع الثاني لمجلس أمراء الأفواج للعام 1445ه    توقيع عدة اتفاقيات بين الهيئة العامة للطرق وجهات حكومية    فهد بن محمد يكرم متدربي "تقنية الخرج" الحاصلين على الميدالية البرونزية    انطلاق فعاليات معرض "أكنان" التشكيلي بمكتبة الملك عبد العزيز .. غداً    القيادة تهنئ رئيس أذربيجان بذكرى استقلال بلاده    مخفية في شحنة قوالب خرسانية .. ضبط أكثر من 4.7 مليون قرص من الإمفيتامين المخدر    "نايف الراجحي الاستثمارية" و"مسكان" تطلقان شركة "ارال" لتطوير مشاريع عقارية عملاقة مستدامة تحقق بيئة معيشية متكاملة    إسبانيا والنرويج وإيرلندا تعترف رسمياً بالدولة الفلسطينية    ميتروفيتش يتفوق على جوميز في الهلال    الشورى يطالب العدل بالتوسع بابتعاث منسوبيها والتوعية بالخدمات المقدمة لذوي الإعاقة    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    محافظ طبرجل يفتتح مقر اللجنة الثقافية والفنون بالمحافظة    الركض بدون راحة يضعف الجهاز المناعي    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    تطبيق تقنية (var) بجميع بطولات الاتحاد الآسيوي للأندية 2024-2025    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    رونالدو: لم أنتظر الرقم القياسي.. وأتمنى "نهائيًا عادلًا"    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    تعاون بين «روشن» و«سمة»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    ورحلت أمي الغالية    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    مكتسبات «التعاون»    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    سمو أمير منطقة الباحة يكرم 48 طالبا من مدارس المنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



3 جامعات سعودية تدرس ريادة الأعمال
الشميمري ل «عكاظ»:

حذر رئيس جمعية ريادة الأعمال البروفسور أحمد بن عبدالله الشميمري من احتمالية فشل الجهود المبذولة في قطاع المشروعات الصغيرة وريادة الأعمال في المملكة، في الوقت الذي لا تزال تتخبط فيه المبادرات القائمة دون صياغة استراتيجية عامة تعزز توجهات الدولة في هذا الشأن.
وأشار ل «عكاظ» إلى أن واقع ريادة الأعمال في المملكة يشهد تحولاً اقتصادياً كبيراً بحاجة أكبر للتنظيم والتطوير أكثر من ماهو عليه الآن.
واقترح على هامش محاضرة (الرخصة الدولية لريادة الاعمال .. المهنية طريق الثراء) التي نظمتها غرفة المنطقة الشرقية أمس الأول أن تكون جميع المبادرات الداعمة والمساندة لقطاع المنشآت الصغيرة وريادة الأعمال تحت مظلة رسمية واحدة تعكف على التنظيم والتشريع والتخطيط لأهم ركيزة أساسية من ركائز الاقتصاد، منوهاً إلى أن ما بدأت به الدول المتقدمة في هذا الجانب يجب أن يكون محل الاستفادة الفعلية، فمعظم تلك الدول مثل استراليا وكوريا والصين حققت نجاحا ملموساً في ريادة الأعمال والاقتصاد المعرفي بعد تحديد جهة ومظلة واحدة تنظم وتنسق وتشرع وتتابع المنشآت الصغيرة وريادة الأعمال.
وأوضح أن هناك دراسات ومشاورات جادة في مجلس الشورى والمجلس الاقتصادي الأعلى لبحث تحديد الجهة التي يمكن ان تقوم بهذا الدور المحوري والهام، ومن ضمن التصورات المطروحة للنقاش هو إنشاء هيئة خاصة بالمنشآت الصغيرة ورواد الاعمال، أما التصور الآخر فيكمن في ان تخصص إحدى الجهات المعنية في المملكة وكالة متفرعة لها مهمتها الأساسية والوحيدة الاهتمام بالمنشآت الصغيرة ورواد الأعمال ومتابعة أنشطتهم.
وذكر الشميمري أن جمعية ريادة الأعمال التي يترأسها اشتركت مؤخراً في ترجمة نشرة ريادة الأعمال الدولية التي جاء ترتيب المملكة فيها متأخراً إلى المرتبة 52 على مستوى العالم في هذا المجال، في حين كان ترتيب المملكة بين الدول العربية الأخير ضمن قائمة 13 دولة عربية منها لبنان والجزائر واليمن والمغرب كدول تعنى وتهتم بأنشطة رواد الأعمال. وأرجع الأسباب الرئيسية إلى الطفرة التي عاشتها المملكة وبحث الشباب عن الوظيفة الدائمة وساعات العمل المحددة للعمل.
واعتبر الشميمري في محاضرته أن عصر رواد الاعمال محرك الاقتصاد، اذ أن رائد الاعمال يظهر بأساليب جديدة، وافكار مبتكرة، مشيرا الى ان مساهمة الشركات الصغيرة والناشئة في عملية الابتكار اكثر من 13 14 مرة من الشركات الكبيرة، مؤكدا ان الدول التي اعتمدت على هذا النموذج نما ناتجها الاجمالي بنسب تتفاوت بين 50 70 في المائة، الامر الذي ساهم في ظهور الاقتصاد المعرفي القائم حاليا في العديد من الدول، إذ يحتل نسبة 70 في المائة من العمالة في العالم، ما دفع العلماء للحديث عن جيل جديد وتوجه جديد يدعم المنشآت الصغيرة ويجعل من اقتصاديات بعض الدول يعتمد على مبادراتها وعطاءاتها، فظهر عصر رواد الاعمال.
وقال: إن التحول للاقتصاد المعرفي، يعني تحويل المعلومة الى ثروة.
ولفت إلى ان فكرة دراسة منهج ريادة الاعمال انطلقت في المملكة عام 2009 وهي بمثابة رخصة دولية تمنحها جمعية ريادة الأعمال بالتعاون مع جهات دولية متخصصة بالريادة، وهي عبارة عن شهادة لمن حازها بأنه يمتلك المهارات والمعارف اللازمة لإنشاء مشروع تجاري بنجاح.
وذكر أن هناك امكانية للتحول نحو الاقتصاد المعرفي، الذي يحيل المعلومات إلى ثروة، فامريكا وبريطانيا وفرنسا واليابان دول قوية من الناحية الاقتصادية، لكنها لا تعتبر من الدول ذات الاقتصاد المعرفي مثل كوريا الجنوبية، وفنلندا والسويد، لكنها في المقابل تسعى لأن تتحول نحو الاقتصاد المعرفي، وهي تجري خطوات سريعة في ذلك، وقد تتحول الى ذلك في وقت قياسي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.