"سالم الدوسري" يشارك في التدريبات الجماعية .. "والشهراني" يواصل تأهيله    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    هوساوي يعود للعميد من جديد    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    دعم الاقتصاد    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    طموحنا عنان السماء    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    فراق زارعة الفرح    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



null
نشر في عكاظ يوم 03 - 04 - 2011

مع المرونة والتسامح التي سادت وتسود مجتمعنا الحبيب كثر الشبان الذين أحلوا البنطلون محل الثوب (أو الدشداشة). وهذا سلوك اجتماعي يخضع لتقبل المجتمع لأنه ليس انحرافا وإنما هو تعديل في ما اعتدناه في مجتمعنا.
ومجتمعنا (مثل غيره من المجتمعات) يميل إلى البقاء على أي سلوك اعتاده آباؤهم أو أجدادهم إلا ما ندر. ومن ثم فإن انتشار استعمال البنطلون ليس انحرافا. ما لم يأت معه ما يعطيه هذه الصفة.
لكن البعض هداهم الله صاروا يتبارون في استخدام رسوم أو عبارات على ظهورهم وما يتصل بها، وهذه الرسوم أو العبارات تكون غالبا بلغات أجنبية ربما عبر النطق بها عن مفهوم خاطئ (خلاف المعنى اللغوي) مثل المفهوم اللغوي بالإنجليزية لكلمة (رقبة) (NICK)، أو ما يشابهها من حيث «المفهوم» الذي لفت نظري أنها تؤثر على المصلين حينما يكون مرتديا الملبوس المزين بذلك الرسم (أو يحمل كلمة أو جملة غير ملائمة) يصلي أمامك. لأن الشيطان (لعنه الله) يحرص على أن يشغل المصلين بأي شيء يصرفهم عن الخشوع في الصلاة. حيث إن إبليس حينما تقام الصلاة يهرب وله ضراط، ثم يعود بعد انتهاء الإقامة ليؤدي واجبه الإجرامي الذي يصرف المصلين عن أداء متطلبات الصلاة من خشوع وسكينة.
أحيانا تكون الرسوم في موقع خلفية القميص أو البنطلون بشكل يلفت النظر. وذلك هو الأكثر شيوعا. وعليه لا بد من تفادي تلك المناظر.
ومن ثم فإن علينا جميعا أن نتحاشى الحضور إلى المساجد لأداء الصلوات (صلاة الجماعة) مع وجود مثل تلك المشاهد لأن ذلك سوف يصرف من هم خلف مستخدم ذلك القميص (أو البنطلون) عن الصلاة. ويكون (آنذاك) المصروف عن الصلاة هو الأكثر خسارة بدرجة الخشوع المطلوبة. في حين أن صاحب اللباس يأثم لأنه أعطى الشيطان سلاحا يؤثر في درجة الثواب الذي هو روح العبادة وعمود نجاحها (ذلك السلاح هو عدم الخشوع).
إن صلاة الجماعة أيها الشباب (وأمثالكم من المتشابين) ما شرعت إلا لعبادة الله بقلب حاضر لمناجاة الخالق والتوسل إليه بالخشوع. ومن ثم فإن أية ثغرة تؤثر في ذلك الخشوع قد تجعل ما للمصلي (المشغول عن صلاته) من نصيب الصلاة ما يصل إلى النصف أو أقل. حيث إن الخشوع من متطلبات الصلاة. وكلما زاد الخشوع كلما كانت أكثر إخلاصا لله سبحانه.
والحل كما أراه أن يحرص شبابنا ألا يلبسوا مثل هذه الملابس التي تؤثر على العائد لهم من صلواتهم التي سعوا إليها من بيوتهم إلى المساجد تقربا إلى الله. لأن عدم التزامهم بمتطلباتها سيجعلهم هم الخاسرون ومن شغلوه برسومهم أو حكمهم التي رسموها على ظهورهم أو (أعجازهم) فالموضة أيها الإخوة ليست كلها سيئة وليست كلها حسنة، لكن الحرص على الاستفادة منها لا يعني أن نضحي بشيء من درجة القبول للعبادة.
ولعل فرض أن تصلي النساء خلف الرجال إنما شرع لئلا يكون هناك ما يصرف الرجال عن اكتمال صلاتهم بسبب ما يكون أمامهم من مظاهر الإثارة. أي إثارة النظر لقراءة ما هو مكتوب أو مرسوم.
لذا فإن هذه (الموضات) حتى وإن صلحت للتسوق أو الرحلات فإنها لا تصلح للصلوات مع الجماعة لتأثيرها على الآخرين من حيث الخشوع فيها (أو عدم الخشوع) بسبب ما يراه المصلي أمامه مما لم يحسب صاحبه تأثيره.
وإن كنت من غير المستخدمين لهذه الموضات إلا أنني قد أكون أحد ضحايا وساوس الشيطان عندما تكون أمامي رسوم أو كتابات على ظهور من هم أمامي (وأعجازهم)..
فلنتق الله، ولنحافظ على مكانة المساجد، وأهمية الحضور إليها للحصول على مضاعفة الحسنات عند الصلاة مع الجماعة التي تساوي 25 ضعفا لما يحصل عليه الرجل إذا صلاها في بيته مع غير الجماعة.
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 112 مسافة ثم الرسالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.