وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



null
نشر في عكاظ يوم 21 - 03 - 2011

وقعت شركة أرامكو لما وراء البحار بي في التابعة لشركة الزيت العربية السعودية «أرامكو السعودية»، مع شركة صينية مذكرة تفاهم حول خطط إنشاء مصفاة تحويل كاملة جديدة بمرافقها، بطاقة 10 ملايين طن متري في السنة، أي 200 ألف برميل في اليوم في مقاطعة يونان الصينية.
وستصمم المصفاة المقترحة لمعالجة 200 ألف برميل في اليوم من الزيت العربي الخام، وإنتاج مواد مكررة عالية الجودة، كالبنزين والديزل بمحتوى كبريتي بالغ الانخفاض يستوفي المواصفات الحالية والمستقبلية للمنتجات في الصين.
وأوضح بيان لأرامكو أمس أن هذا المشروع يتيح الفرصة لأرامكو للدخول في شراكة مع شركة صينية في مجال البترول، هي تشاينا ناشيونال بتروليوم كوربوريشن، بهدف تلبية الطلب المتنامي على المنتجات المكررة، واغتنام فرصة استثمارية في قطاع التكرير الصيني الواعد وتعزيز الشراكة والتعاون الوثيق بين شركة رائدة في مجال إنتاج المواد الهيدروكربونية، وأخرى رائدة في مجال استهلاكها، ويمثل كذلك فرصة لتعزيز أمن الطاقة ودفع عجلة التنمية الصناعية في الأجزاء الداخلية من الصين.
وأوضح رئيس الشركة وكبير إدارييها التنفيذيين خالد بن عبد العزيز الفالح أن الاتفاقية تمثل خطوة أخرى على درب تعزيز العلاقات وتنفيذ استراتيجية أرامكو العالمية في مجال التكرير «فنحن لا نعتبر أنفسنا مجرد بائع للنفط إلى الصين، وإنما نرى في أنفسنا شريكا استراتيجيا يتمتع بعلاقات عديدة في هذه الدولة تقوم على أساس متبادل من الاحترام والتعاون والاستفادة».
وقال إنه «يسرنا أن نسهم في ما تحققه الصين من نمو اقتصادي وتطور متواصلين من خلال الاستثمارات الاستراتيجية بعيدة المدى وإمدادات الطاقة الموثوقة التي نقدمها».
من جانبه، أوضح رئيس تشاينا ناشيونال بتروليوم كوربوريشن جيانق جيمين أن شركته، باعتبارها شركة النفط الوطنية لأكبر دولة نامية في العالم، تمد يد التعاون إلى أرامكو السعودية لتأسيس شراكة تتسم بالاستقرار والموثوقية وبعد المدى بين الدولتين، مشيرا إلى أن أرامكو ستمد شركة المشروع، بما يصل إلى 200 ألف برميل في اليوم من الزيت العربي الخام من خلال عقد طويل الأجل، فيما تسهم شركته في المشروع بأصول شبكاتها الخاصة ببيع المنتجات المكررة بالتجزئة في السوق المستهدفة.
من جهة ثانية، أكد خالد الفالح أن طلب اليابان على النفط والمنتجات المكررة والغاز سيزيد على المدى المتوسط، ولكن هذا لن يكون له تأثير كبير على الأسواق العالمية. وقال لرويترز على هامش منتدى في بكين، إن اليابان ستكون قادرة على الوفاء باحتياجاتها من الطاقة بعد الزلزال المدمر من خلال مزيج من الصناعة المحلية والمنتجين الإقليميين.
وأضاف «اليابان تعاني من اضطراب في الأسواق على المدى القصير. ومن الواضح أن ثمة تعطلا لعمليات الإمداد والتموين وبعض المصافي لن تنتج ولكن سيجري التعويض من المخزون». ورجح أن تقود أعمال إعادة البناء في اليابان الاقتصاد للنمو بوتيرة أسرع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.