رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    جامعة الإمام عبدالرحمن تستضيف المؤتمر الوطني لكليات الحاسب بالجامعات السعودية.. الأربعاء    اختبار جاهزية الاستجابة لأسلحة التدمير الشامل.. في التمرين السعودي - الأمريكي المشترك    الجمعية السعودية للإعاقة السمعية تنظم "أسبوع الأصم العربي"    الصحة العالمية: الربو يتسبب في وفاة 455 ألف إنسان    إشعار المراسم الملكية بحالات سحب الأوسمة    سحب لقب "معالي" من "الخونة" و"الفاسدين"    تحويل حليب الإبل إلى لبن وإنتاج زبد يستوقف زوار مهرجان الألبان والأغذية بالخرج    الذهب يتجه للانخفاض للأسبوع الثاني    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    يايلسه: أرفع القبعة للاعبي الأهلي وفخور بهم    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    تزويد "شات جي بي تي" بالذاكرة    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «الاحتفال الاستفزازي»    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    تعددت الأوساط والرقص واحد    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    كيفية «حلب» الحبيب !    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    قصة القضاء والقدر    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    ما أصبر هؤلاء    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ملتزمون للأمير خالد الفيصل بتحويل جدة إلى مدينة لا تهدأ
رئيس مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية رئيس مجلس إدارة بيت التجار صالح كامل ل عكاظ:
نشر في عكاظ يوم 02 - 10 - 2010

كشف رئيس الغرفة التجارية الصناعية في جدة رجل الأعمال صالح عبدالله كامل عن اتجاه الغرفة لإعداد خريطة استثمارية لاكتشاف الفرص الاستثمارية الصناعية والخدمية التي تحتاجها جدة والتي لها مزايا نسبية فيها، من خلال إنشاء عدد من المراكز المتخصصة، منها مركز جدة لتنمية الأعمال، الذي يستهدف إنشاء مئات الشركات المتخصصة في جدة، التي تساهم في تطوير الأعمال في المدينة، وكذلك مركز جدة للفرص الذي سيباشر عمله قريبا.
وقال في حوار مع «عكاظ»، إنه سيتم الإعلان لكل من لديه أفكار لمشاريع جديدة للشباب السعودي وتزيد في الناتج المحلي لمدينة جدة أن يتقدم بهذه الأفكار لتتم دراستها والصرف على دراسات الجدوى الخاصة بها، فإذا تبلورت هذه الأفكار في صورة مشاريع استثمارية، ستتم دعوة عدد من رجال الأعمال للمشاركة في ترجمة تلك الأفكار إلى شركات.
وأوضح أنه سيتم إنشاء مركز تسويق جدة سياحيا واقتصاديا وثقافيا، وذلك من خلال إقامة العديد من المنتديات والندوات المختلفة. كما سيتم تنظيم منتدى بحري، ونحن في طور وضع خطة لمعارض وندوات كثيرة سيتم رفعها للجهات المختصة للحصول على الموافقات اللازمة بشأنها.
وقال إن غرفة جدة أعدت أخلاقيات لثلاثين مهنة، قرر مجلس إدارة الغرفة أن يرفع خطابا لصاحب السمو الملكي الأمير نايف يهدي فيه هذه الثلاثين منهجا للثلاثين مهنة إلى كرسي الأمير نايف للقيم الأخلاقية في جامعة الملك عبدالعزيز، كي تكون نواة لتدريسها لطلاب الجامعة.
وقال إننا نعمل على تطوير مركز «تسهيل» الذي يقدم خدماته في تسريع وإنهاء إجراءات منتسب الغرفة المرتبطة مع وزارة العمل، ليشمل الكثير من الجهات والدوائر الحكومية التي يتعامل معها منتسب الغرفة، إضافة إلى أنه يوجد في الغرفة كاتب للعدل متفرغ يقدم ميزة لمنتسب الغرفة في تسجيل الشركات بشكل أسرع.
حوارنا مع رجل الأعمال صالح كامل تطرق إلى العديد من الملفات المثيرة للجدل، سواء منها ما يتعلق بمنصب الأمين العام للغرفة أو ما يتعلق بمنتدى جدة الاقتصادي وغيرهما من المواضيع الأخرى... فإلى تفاصيل مادار في الحوار:
معايير الأمين العام الجديد
• بعد مضي شهر ونصف من اختيار أمين عام غرفة جدة السابق الدكتور هاني أبو رأس أمينا لجدة وتكليف عدنان مندورة بأمانة الغرفة لثلاثة أشهر.. من سيكون الأمين العام المقبل لغرفة جدة؟ وهل سيكون الأمين الجديد من داخل غرفة جدة أم من خارجها؟ وما هي المعايير التي يجب أن تتوفر في أمين عام الغرفة؟
- مواصفات الأمين العام معروفة.. فيجب أن يكون قياديا مؤهلا لتنفيذ الخطط الطموحة لمجلس إدارة الغرفة، والحقيقة أننا سعدنا في الشهور الماضية بانضمام الدكتور هاني أبو رأس كأمين عام للغرفة، إذ أحدث الكثير من التغييرات خلال الفترة الماضية، إلا أن الإرادة الملكية اختارته أمينا لمدينة جدة خلفاً للمهندس عادل فقيه، الذي شرف بمنصب وزير العمل خلفاً للدكتور غازي القصيبي الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى، وقد كلفنا الأخ عدنان مندورة بالعمل أمينا عاما للغرفة لمدة ثلاثة أشهر، وهو كما تعلمون ابن الغرفة وله سنوات طويلة فيها.
وأنا شخصيا أميل أن يكون الأمين العام من داخل الغرفة. وقد وصلتني أسماء العشرات من الذين يرغبون في الترشح لهذا المنصب وربما بعض أصحاب الأعمال الناجحين من المجتمع الاقتصادي في جدة، أحسنوا الظن في الغرفة وظنوا أنها ممر لمناصب حكومية قيادية بناء على عدد القياديين في الجهات الحكومية الذين خرجوا من تحت مظلة غرفة جدة، مثل عبدالله زينل الذي كان رئيسا للغرفة وأصبح وزيرا للتجارة، كذلك المهندس عادل فقيه الذي أصبح وزيرا للعمل، الأخ عمرو الدباغ الذي أصبح رئيسا لهيئة الاستثمار، الدكتور هاني أبو رأس الذي أصبح أمينا لمدينة جدة، والدكتور ماجد القصبي الذي أصبح مستشارا لولي العهد، الأمر الذي جعل الكثيرين يرشحون أنفسهم طموحاً أن يكون عملهم في الغرفة معبرا للوصول لمناصب قيادية، ونحن فخورون بكل من سبق من رؤساء غرفة جدة الذين نالوا الثقة الملكية وأصبحوا وزراء.
فيما يتعلق بما أثرته في سؤالك والخاص بالمعايير التي ينبغي توفرها في الأمين العام للغرفة، أقول إلى الآن لا يوجد لدي جواب، ولكني أتمنى أن نرسي قاعدة أن يكون اختيار أمين عام الغرفة للأكفأ والأفضل، وقد أرسينا في دورة المجلس الحالية قاعدة أساسية، وهي أن تعيين الأمين العام مرتبط بدورة مجلس الإدارة، فالأمين العام هو القيادي التنفيذي المنوط به تنفيذ خطط مجلس الإدارة، ومن غير المعقول أن ألزم المجلس الذي يأتي من بعدي بأمين عام ثابت لا يتغير بتغيير المجلس، لذلك فالعقد الذي يتم بين مجلس إدارة غرفة جدة والأمين العام يكون محددا بأربع سنوات فقط وهي مدة مجلس الإدارة، وإذا أتى مجلس إدارة جديد فله الحرية في أن يعين من يشاء، وأعتقد أن تحقيق مثل هذه الخطوة يعتبر في غاية الأهمية للمجالس المقبلة في أن تتعاون مع من تراه الأفضل لتنفيذ خططها وتحقيق أهدافها في خدمة منتسبي غرفة جدة.
منصب الأمين جذب الطموحين
• هل تخبرنا عن أسماء أبرز المتقدمين للترشح لمنصب الأمين العام للغرفة؟
- هناك الكثير من الأسماء اللامعة، وأستغرب من أصحاب أعمال ناجحين رشحوا أنفسهم لمنصب أمين عام غرفة جدة، لكن الناس ظنوا أن من يكون أمينا عاما يصبح بعد ذلك مرتبة ممتازة أو وزيرا، لذلك صار المنصب طموحا لكثير من الناس، لكن ثق تماما أنه إلى الآن ليس في ذهني أو ذهن مجلس الإدارة شخص بعينه من الذين تقدموا لهذا المنصب.
• هل رشح أحد من مجلس الإدارة نفسه لمنصب أمين عام الغرفة؟
-لا إطلاقاً.
لقاءات يومية لحل مشكلات اللجان
• ماذا عن اللجان القطاعية في غرفة جدة والتي زاد عددها عن ال60 لجنة.. كيف ترون أداءها؟
- مما لاشك فيه أن الدور الذي تقوم به اللجان القطاعية دور هام وحيوي، فاللجان هي همزة الوصل بين مجلس الإدارة ومنتسبي الغرفة، وكل لجنة تمثل شريحة من الشرائح المنتسبة للغرفة تم انتخاب أعضائها من قبل منتسبي القطاع للعمل على خدمة القطاع وتطوير أدائه والعمل على حل المشكلات التي تواجه هذا القطاع، سواء مع الدوائر الحكومية أوغيرها من الجهات ذات الاختصاص، ولمزيد من تفعيل دور اللجان سيتم عقد لقاءات يومية بين رؤساء اللجان وأعضائها مع منتسبي القطاع التابع لهذه اللجنة حسب الوقت المتاح لكل لجنة، بهدف التواصل مع منتسبي القطاع والاستماع للمشكلات والعقبات التي تواجههم للعمل على حلها وإيصالها لمجلس الإدارة.
وهناك الكثير من اللجان الفاعلة التي لها جهود مشكورة في تذليل بعض العقبات التي واجهت بعض منتسبي الغرفة، مثل اللجنة الصناعية والتجارية وغيرها من اللجان.
جدة مدينة لا تهدأ
• أعلنتم في وقت سابق أمام صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة عن سعيكم لتحويل مدينة جدة إلى مدينة لا تهدأ، وذلك بإقامة الكثير من المنتديات المتخصصة والمعارض العالمية، إلى أين وصلتم في هذا التوجه بعد مرور عام على إعلانكم السابق؟
- نحن عند وعدنا، وسنبذل كل مافي وسعنا أن ننفذ هذا الوعد، لذلك شرعنا في اتخاذ العديد من الخطوات، فمن ضمن المراكز التي سيتم إنشاؤها مركز تسويق جدة سياحيا واقتصاديا وثقافيا، إضافة إلى كونها بوابة الحرمين الشريفين، وذلك من خلال إقامة العديد من المنتديات والندوات المختلفة. وفي القريب العاجل سيتم تنظيم منتدى بحري، ونحن في طور وضع خطة لمعارض وندوات كثيرة سيتم رفعها للجهات المختصة.
• شيخ صالح ماذا عن منتدى جدة التجاري ومنتدى الأسر المنتجة، هل تم إيقاف هذه المنتديات أم أنها ستستمر؟
- الحقيقة أن تنظيم هذه المنتديات، والإعداد لها يتم من قبل أمين عام الغرفة والإدارات التنفيذية المختلفة في الغرفة، وذلك بأن يتم تقديم هذه المنتديات لمجلس الإدارة، ونحن كما قلت سابقا، وعدنا أمير المنطقة أن نحول مدينة جدة إلى مدينة لا تهدأ على مدار العام، سنبذل كل مافي وسعنا أن ننفذ هذا الوعد.
المهاترات والعزوف عن الانتخابات
• تردد أن بعض رجال الأعمال الأكفاء عازفون عن المشاركة في انتخابات مجالس إدارات الغرف التجارية، بسبب المهاترات التي تظهر في مثل هذه الانتخابات. ماهو دوركم في تحفيز رجال الأعمال على المشاركة في انتخابات الغرف باعتباركم رئيسا لمجلس الغرف السعودية، لكي لا يأتي لإدارة هذه المجالس أناس لا يستحقون؟
- لا أريد أن أستبق الأحداث، لكن مجلس الغرف السعودية ينظر الآن في وضع معايير للانتخابات داخله، وكذلك معايير لانتخابات الغرف تعالج المشكلات التي تنتج عن المهاترات، والتي تؤدي إلى عزوف الكثيرين من أصحاب الأعمال عن خوض الانتخابات، أسأل الله تعالى أن يوفقنا لوضع معايير الهدف منها مصلحة الوطن والعمل المطلوب من الغرف، وأن ننسى فيها الأمور الشخصية والأنانية، وأود أن أذكر أن عضوية مجالس الغرف تكليف وليست تشريفا. ونأمل من الناخبين أن يحسنوا اختيار ممثليهم، الذين يسعون إلى الحفاظ على مصالح منتسبي الغرفة وتقديم الخدمات المطلوبة لهم، وأن تكون صلتهم بهذه الغرف صلة دائمة لا تقتصر على الانتخابات فقط.
الأهداف الاستراتيجية وأخلاق المهنة
• سبق وأن أعلنت عن حزمة من الأهداف حددتها ب 13 هدفا استراتيجيا لغرفة جدة ماذا حققتم من هذه الأهداف في عامكم الأول؟
- من ضمن الأهداف الثلاثة عشر هدف القيم الأخلاقية، وكما تعلمون فإن صاحب السمو الملكي النائب الثاني الأمير نايف أعلن عن تبرعه بكرسي للقيم الأخلاقية في جامعة الملك عبدالعزيز، ونحن في غرفة جدة أعددنا أخلاقيات لثلاثين مهنة، لذلك قرر مجلس الإدارة أن يرفع خطابا لصاحب السمو الملكي الأمير نايف يهدي فيه هذه الثلاثين منهجا للثلاثين مهنة إلى كرسي الأمير نايف للقيم الأخلاقية في جامعة الملك عبدالعزيز، كي تكون نواة لتدريسها لطلاب الجامعة.
كذلك ستعقد الغرفة التجارية دورات تدريبية لمنتسبيها في مختلف هذه المهن، ومن يلتحق بهذه الدورات سيستفيد شخصيا وستكون هناك شهادات ربما تفيده في عمله أمام الآخرين.
بيت لخدمة الأعمال ولسنا جهة جباية
• كان من ضمن الأهداف المعلنة سعي مجلس إدارة الغرفة لرفع عدد منتسبيها ليصل بنهاية الدورة إلى 100 ألف منتسب. ماذا تحقق من هذا الهدف بانقضاء الربع الأول من عمر المجلس؟
-نحن نتمنى أن لا تنتهي دورة المجلس إلا ونكون قد حققنا هذا الرقم وتجاوزناه. وكما تعلمون فقد تم تشكيل لجنة لتحقيق هذا الهدف وضعت عدة آليات نحاول أن نجذب بها أصحاب الأعمال للاشتراك في الغرفة والاستفادة من خدماتها وأن لا ينظر للغرفة على أنها جهة جبائية للأموال سواء عند العضوية أو عند تجديد الاشتراك، نحن نرغب في أن يشعر أصحاب الأعمال في جدة أن الغرفة التجارية بيتهم الذي يقدم لهم الخدمات. إننا نعمل على تطوير مركز «تسهيل» الذي يقدم خدماته في تسريع وإنهاء إجراءات منتسب الغرفة المرتبطة مع وزارة العمل، ليشمل الكثير من الجهات والدوائر الحكومية التي يتعامل معها منتسب الغرفة، إضافة إلى أنه يوجد لدينا في الغرفة كاتب للعدل متفرغ يقدم ميزة لمنتسب الغرفة في تسجيل الشركات بشكل أسرع، من أن يضطر المنتسب لمراجعة كتابة العدل في مقرها الرئيس، وسنعمل جاهدين على تطوير الخدمات التي نقدمها للمنتسبين ليشعروا أنهم أعضاء في كيان مسؤول عنهم، يساعدهم في إيجاد حلول جذرية للمشكلات التي يكونون أصحاب حق فيها، من خلال تطوير مركز القانون والتحكيم، حتى نقوم بالتوفيق بين الخلافات التجارية أو الخلافات العائلية التي قد تنشأ بين الشركاء، هذا الهدف مهم وكبير ويحتاج إلى وقت ليظهر بشكل واضح وملموس للمنتسبين.
د. القصبي وملف منتدى جدة الاقتصادي
• وماذا عن الدكتور ماجد القصبي.. هل سيستمر معكم في عضوية غرفة جدة؟ وماذا عن منتدى جدة الاقتصادي.. هل سيظل القصبي رئيسا لفريق العمل الخاص به؟
-الدكتور ماجد مستمر في عضوية الغرفة ومستمر في رئاسة فريق العمل الذي تم تشكيله من قبل مجلس الإدارة لرئاسة المنتدى، ونأمل بإذن الله، أن لا يكون هناك اعتراض من الجهات المختصة، على استمراره في عضوية الغرفة لأنه الآن موظف في ديوان ولي العهد ونحن عملنا ليس عملا تجاريا فالنظام يمنع على موظفي الحكومة الاشتغال بعمل تجاري ونحن عملنا عمل تطوعي لا يتقاضى أعضاء مجلس الإدارة عليه أي مقابل، ونحن نحتاج إلى فكره ولا أظن أن ولاة الأمر يضنون علينا بذلك.
مقعد جدة
• بعد مضي حوالي العام على تشكيل مجلس إدارة غرفة جدة في دورته العشرين برئاستكم ماذا قدمتم لجدة وأهل جدة؟
-نحن نحاول أن لا تقتصر الخدمات التي تقدمها الغرفة على أصحاب الأعمال فقط، لذلك قررنا إنشاء مقعد جدة الذي سيكون تحت مظلة الغرفة وهو عبارة عن منتدى شهري أو أسبوعي أو لقاءات يومية بين أعضاء مجلس إدارة الغرفة المتواجدين ومن يرغب من مجتمع الأعمال أو مجتمع الإعلام في جدة، لمناقشة قضية تهم مجتمع جدة، أو غيرها من اللقاءات مع المسؤولين الحكوميين أو الدبلوماسيين والقناصل المتواجدين في جدة. وتم إعداد قائمة بحوالي 150 عضوا من الوجهاء ورجال الأعمال في جدة، سترسل لهم الدعوات لكي يقبلوا عضوية المقعد. هذا العدد ليس نهائيا بل قابل للزيادة .
مراكز متخصصة لخدمة جدة
• ماذا عن أصحاب الأعمال.. ما الذي قدمتموه في الغرفة لهم؟
- بدأت الغرفة في إنشاء عدد من المراكز المتخصصة لأنشطة مختلفة، منها مركز جدة لتنمية الأعمال، الهدف منه إنشاء مئات الشركات المتخصصة في جدة، التي تساهم في تطوير الأعمال في المدينة، سواء كانت هذه الشركات ذات مسؤولية محدودة أو شركات محاصصة أو مساهمة مغلقة، أو شركات يتم طرحها للاكتتاب العام.
وسيأخذ مركز جدة لتنمية الأعمال على عاتقه إعداد خريطة استثمارية لمدينة جدة.
ما هي الصناعات أو الخدمات التي تلزم المدينة، والتي لو أنشئت لكان لدينا مزايا نسبية فيها نستطيع النجاح فيها أكثر من الآخرين؟
وكذلك مركز جدة للفرص، الذي انتهينا من إقرار جهازه التنفيذي، وعينا مديرا تنفيذيا له هو علاء محمود حسوبة، وهو ذو خلفية مالية استثمارية جيدة، وسيباشر عمله قريبا خلال الأيام المقبلة، وسيتم الإعلان لكل من لديهم أفكار لمشاريع جديدة توجد فرص عمل للشباب السعوديين وتزيد في الناتج المحلي لمدينة جدة أن يتقدموا بهذه الأفكار لتتم دراستها والصرف على دراسات الجدوى الخاصة بها، فإذا تبلورت هذه الأفكار تتم دعوة عدد من رجال الأعمال للمشاركة في تلك الشركات. وسيكون مقر المركز مجهزا بمكاتب استشارية ومكاتب المحامين الراغبين في الاستئجار لتسهيل عملية تكوين الشركات، حيث يستطيع الشركاء الاجتماع، لبحث الفرصة المعدة لها دراسة جدوى، وفي حال رغبتهم في تكوين الشركة سيجدون مكاتب المحاماة موجودة أمامهم، وسيتم تكوين الشركات بشكل سريع.
وأنا أعتبر أن إنشاء هذه المراكز خطوة متقدمة جدا لإيجاد فرص عمل للشباب السعوديين وكذلك زيادة الناتج المحلي في مدينة جدة وهو من أهم أهداف الغرفة التجارية.
• كيف هي العلاقة بين مجلس الغرف والهيئة العامة للاستثمار؟
محافظ الهيئة العامة للاستثمار عمرو الدباغ لبى دعوة تم توجيهها له باسم مجلس الغرف وسيزورنا في العاشر من أكتوبر الجاري، من أجل مناقشة بعض الأمور الخاصة بالاستثمار الأجنبي والمختلط والذي يلقى خدمة ممتازة جدا من الهيئة، ونحن السعوديين لا نجد هذه الخدمة لذلك نحن في مجلس الغرف نبحث عن طريقة كيف نستمتع بالخدمات المميزة لهيئة الاستثمار.
والحقيقة في الفترة الأخيرة هناك مقالات وأخبار كتبت عن هيئة الاستثمار لا أعتقد أنها تعتمد على معلومات حقيقية لأن هيئة الاستثمار ملزمة بقواعد منظمة التجارة العالمية فنوعيات الاستثمار أحيانا نكون لا نحتاج فيها لأجنبي لكن منظمة التجارة العالمية لا تعطي الحق في أن يستثمر في مجالات دون غيرها لأن العالم انفتح على بعضه ولا توجد فيه حواجز.
ولاشك أن هيئة الاستثمار نجحت في استقطاب استثمارات كبيرة والمملكة تقدمت إلى العشرين مركزا الأول جذبا للاستثمار ونحن نشيد بجهود الهيئة ونشكر عمرو الدباغ على تلبية دعوتنا وسنبحث معه همومنا وآمالنا.

شركة جدة للفرص الاستثمارية و«المصفق»
وجهت دعوة لإنشاء مركز جدة لتنمية الأعمال المنضوي تحت مظلة الغرفة التجارية الصناعية في جدة، وسيكون اسمه المختصر المصفق حيث تتم الصفقات التجارية.
نبذة عن «المصفق»
* مركز جدة لتنمية الأعمال «المصفق» سيكون أحد أجهزة الغرفة، سيمثل ملتقى مدينة جدة للمال والأعمال، حيث يلتقي المستثمرون من أصحاب الأموال بأصحاب الفرص الاستثمارية لمختلف قطاعات الأعمال لعقد صفقات وشراكات تؤدي إلى زيادة المشاريع التي تغذي السوق الأولية في مدينة جدة والتي من المتوقع أن تنعكس على زيادة الناتج المحلي للمدينة وأثره الإيجابي على ناتج المملكة الاقتصادي، وذلك بطرح مشاريع حقيقية في السوق الأولية تؤدي إلى زيادة الفرص الوظيفية، وبالتالي التأثير الإيجابي على معدلات البطالة في مدينة جدة.
وستتوافر في مقر المصفق صالة كبيرة تحوي شاشات إلكترونية ضخمة توفر كافة المعلومات اللازمة والمرتبطة بالأنشطة التي تخدم الموردين والمستوردين.
المركز سيجمع عدة أنشطة تحت سقف واحد مقسمة إلى:
- مصفق الفرص الاستثمارية الجديدة
- مصفق لخدمة السوق العقارية
- مصفق السلع لتجار الجملة والموزعين
- مصفق إلكتروني لخدمة سوق الأسهم والشركات المالية
سينشأ المصفق على مساحة خمسة آلاف متر مربع، بمبنى من 12 طابقا. يشغل المصفق الطوابق السفلية، ويتم تأجير المساحة المتبقية للشركات الاستشارية والمكاتب القانونية والشركات المالية والبنوك والشركات الاستثمارية، وذلك لتوفير الخدمة للمستثمرين تحت سقف واحد.
كما يوفر المصفق خدمات حاضنات الأعمال لمختلف القطاعات.
* نشاطات المصفق
- مصفق الشراكات: يتم فيه تأسيس الشركات وعرض فرص الطرح الخاص للفرص الاستثمارية في مدينة جدة.
- مصفق العقارات: ملتقى لتسويق العقارات والصفقات العقارية وتأسيس مشروعات الإسكان
- مصفق السلع: ترتيب صفقات السلع التجارية لتفعيل دور التسويق والتوزيع وخلق شريحة تجار الجملة في مدينة جدة
- مصفق الأموال: ملتقى الشركات المالية والبنوك الاستثمارية.
* نشاطات المصفق
تنسيق وعقد صفقات، تأسيس شركات، تأمين معرفة فنية، ترتيب تمويل، خدمات قانونية، خدمات استشارية، مركز تجاري، حاضنة أعمال.
* شركة جدة للفرص الاستثمارية
إحدى مبادرات الغرفة التجارية الصناعية في جدة، ومسؤولة عن نشاط المصفق الذي تتلاقى فيه الفرص الاستثمارية، من أهدافها السعي في إنشاء شركات جديدة وتطوير الشركات الناجحة والقابلة للتوسع ومساندة وإعادة هيكلة الشركات المتعثرة بما يحقق الاستمرارية الذاتية للمشاريع
وتتركز رؤية الغرفة للشركة في أن تكون الشركة محورا لتلاقي قطاعي المال والأعمال في مدينة جدة.
* آلية عمل الشركة:
- عمل خريطة استثمارية لمدينة جدة .
- استكشاف الفرص والمخاطر في المشاريع المختلفة.
- الاستثمار واحتضان المشروع وترتيب التمويل.
- زيادة رأس المال بالطرح الخاص.
- التخارج المتعدد حسب المشروع.

مقعد غرفة جدة لحل الإشكالات
تعود فكرة «المقعد» إلى المكان الذي يلتقي فيه أهل بيوتات جدة القديمة لمناقشة شؤون الأسرة والحارة، بهدف توطيد الأواصر والعلاقات الأسرية، وحل النزاعات والمشكلات على مستوى الأسرة أو الأسر المجاورة.
برزت فكرة إنشاء المقعد في الغرفة التجارية الصناعية، التي تبناها مجلس إدارة الغرفة في دورته العشرين، لارتباطها بالأهداف الاستراتيجية التي تتبناها من ناحية، ومن أجل التواصل مع كافة شرائح قطاعات الأعمال المختلفة والمسؤولين الحكوميين من ذوي العلاقة لمناقشة القضايا المهمة.
والمقعد هو المكان الذي يلتقي فيه أصحاب الرأي والحل والخبرة من أصحاب الأعمال والمسؤولين الحكوميين، ومن لهم علاقة بقطاعات الأعمال المختلفة والسلك الدبلوماسي (سفراء وقناصل) حسب طبيعة الموضوع.
أهداف المقعد: الالتقاء والتواصل، مناقشة شؤون الأعمال بمدينة جدة بصفة عامة، مناقشة النواحي الاقتصادية والاجتماعية وطرحها للنقاش العام، بلورة رأي معين يرفع للجهات المختصة، وحل النزاعات والخلافات بين الشركات العائلية.
المقر الدائم لمقعد غرفة جدة سيكون في الغرفة في الدور الحادي عشر، على أن يتم تخصيص مقر مستقل دائم للمقعد في المستقبل القريب.
* عضوية المقعد:
- يضم المقعد أعضاء مجلس الإدارة في الغرفة، رؤساء ونواب مجالس الإدارة للدورات السابقة، رؤساء اللجان القطاعية في الغرفة، اللجان التجارية، الصناعية، الخدمات، المقاولين، النقل، والموانئ وغيرها، وجهاء المجتمع ممن يعتد برأيهم ومكانتهم ممن يساهمون في خدمة القطاعات، رؤساء التحرير في الصحف المحلية، رؤساء الأقسام الاقتصادية في الصحف، الكتاب المتخصصين، وأعضاء مجالس إدارة الشركات المساهمة الكبيرة.
يستضيف المقعد بحسب الموضوع مسؤولين حكوميين، شخصيات اعتبارية، سفراء وقناصل.
آليات العمل:
- رئيس مجلس الإدارة يفتتح الجلسات للمقعد ويفوض من يراه مناسباً من المختصين في الموضوع المطروح لرئاسة الاجتماع، ثم تكتب التوصيات.
- اختيار الموضوعات يتم بناء على توجيه رئيس مجلس إدارة الغرفة.
- تقسيم أعضاء المقعد إلى تخصصات لمناقشة المواضيع، التي تطرح على المقعد بحسب (اجتماعية اقتصادية، ومشكلات وقضايا أخرى).
- يتم تخصيص أمانة سر للمقعد تتولى متابعة عقد الجلسات وتوثيقها وكتابة محاضرها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.