الصحف السعودية    فراسة قائد.. وحكمة قرار    هل تخفض «أوبك+» إنتاج النفط مليون برميل يومياً ؟    100 دولة في مؤتمر IVC بالرياض.. اليوم    رئيس أوزبكستان يستقبل وزير الحج    الحوثي يبدد الهدنة ويصر على الحرب    تونس تقطع دابر «الإخوان»    الضرب في إيران.. والصراخ في الضاحية    نظرية «روشن»    عمر صبحي وتغريدات أخرى    تعادل سلبي في قمة الجولة الخامسة بين النصر والاتحاد    أمير الباحة يدشن مبنى جمعية إكرام لرعاية المسنين    33 مقراً في المناطق للتسجيل في الشهادات المهنية الاحترافية    نجوى بين كندا وأمريكا والمكسيك    ندوة "الأرشيف المصور وحفظ التاريخ" تناقش توثيق حياة الأمم عبر العصور    5 أغذية في أوقات محددة تسرع حرق الدهون    الطائف: مراجعو طوارئ «فيصل الطبي».. بين الألم والانتظار    رفع الأثقال يخفض مخاطر الوفاة بالأمراض 9 %    السجن (20) عاماً وغرامات لمزوّري محررات رسمية    ألمانيا ضمن أكبر خمسة شركاء تجاريين للمملكة.. و«الجينوم» و«الهيدروجين» تعكسان مستقبل العلاقات    ثورة المرأة في إيران تنتقل إلى الجامعات    «البدر» يوقِّعُ مجموعة "الأعمال الشعرية" في "كتاب الرياض"    هيئة التراث تشارك بقطع نادرة في معرض الرياض    "ركن المؤلف السعودي" يستهدف الكتّاب    منظمة التحرير: البناء الاستيطاني يخيم على المشهد السياسي في انتخابات «الكنيست»    استشارات طبية وفعاليات ترفيهية لكبار السن    د. طارق خاشقجي إلى رحمة الله    «طبية جامعة الملك سعود» تنجح في استئصال ورم نادر من صدر مريضة        تداعيات الحرب .. 10 مواقع تعذيب روسية في إيزيوم                                                        أوساسونا يعرقل انطلاقة الريال بالتعادل معه في الدوري الإسباني                ترقية "الحرقان" إلى رتبة لواء    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة خطية من رئيس جمهورية أذربيجان    الجامعة العربية تؤكد اهتمامها بقضية التغيرات المناخية وتأثيرها على المجتمعات في المنطقة    تحت رعاية معالي قائد القوات المشتركة.. الإسناد الطبي المشترك ينظم "يوم المسعف الميداني"    الأمر بالمعروف تفعّل حملاتها التوعوية عبر الشاشات واللوحات بمبنى محافظة #حوطة_بني_تميم    سمو محافظ حفر الباطن يطلق حملة "حق الله" التوعوية    «كبار العلماء»: الثقة الملكية بأن يكون ولي العهد رئيسا لمجلس الوزراء تتويج لجهوده في خدمة دينه ووطنه    سمو نائب أمير الشرقية يستقبل قائد قوة أمن المنشآت بالمنطقة    هيئة الأمر بالمعروف ب #البدائع تُشارك في مهرجان التين عبر الحافلة التوعوية والمصلى المتنقل    بالصور.. "نُسك" تُنفذ جولات تعريفية في دول آسيا الوسطى    ولي العهد.. وحقبة جديدة من الثقة الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



باحث تشادي يناقش «الشعر السعودي الحديث»
نشر في عكاظ يوم 16 - 08 - 2022

تناول الشاعر والناقد التشادي آدم يوسف الشعر السعودي في أطروحته للدكتوراه التي نوقشت أخيراً في كلية الآداب في جامعة الخرطوم، تحت عنوان: (العُدول في الشعر السعودي الحديث.. دراسة وفق نظرية التلقي).
وتطرقت الدراسة إلى حقبة تمتد بين عامي 1965 – 2005، وهي الأكثر ثراء من حيث تجديد القصيدة في المملكة العربية السعودية، إذ شهدت انطلاق قصيدة التفعيلة، ثم تبعتها المعركة المشهورة بين مؤيدي الحداثة الشعرية في المملكة ومعارضيها. وتركز الدراسة على آفاق التلقي، ومدى استجابة القراء لنصوص الشعراء في تلك الحقبة، كما تناولت بالنقد والتحليل قصائد عدد من الشعراء، من بينهم: سعد الحميدين، علي الدميني، محمد العلي، محمد الثبيتي، محمد جبر الحربي، عبدالله الصيخان، فضلاً عن عدد من شعراء قصيدة النثر، ومن بينهم: فوزية أبوخالد، ومحمد عبيد الحربي.
وأشرف على الأطروحة عميد كلية الآدب في الجامعة البروفيسور حمد النيل محمد الحسن، وتكونت لجنة المناقشة من البروفيسور صديق مصطفى الريح (جامعة الخرطوم)، وعميدة كلية الآدب في جامعة النيلين الدكتورة سلوى عثمان أحمد.
يذكر أن آدم يوسف شاعر وناقد (تشادي) مولود في السعودية ويعمل في الكويت، وهو أحد أبرز المهتمين بالتجارب الشعرية في السعودية والخليج، وسبق أن قدم قبل سنوات رسالة الماجستير عن (قصيدة التفاصيل)، وركز فيها على تجارب سعودية وكويتية من الجيل التسعيني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.