كلمة مدير عام البيئة والمياه والزراعة بمنطقة نجران بمناسبة اليوم الوطني    الوطن.. مشهد الجمال    وطن يسكننا ونسكنه..    اليوم الوطني.. تطور المعنى    راية بلون أخضر    صورة نادرة للملك سلمان مع نجله الأمير عبد العزيز في طفولته                        حساب بنكي مستقل لوساطة الامتياز التجاري    آل الشيخ يعلن تفاصيل موسم الرياض في مؤتمر صحافي    دخول 205 آلاف سعودية لسوق العمل في 5 سنوات    بلادنا والسدود المائية!    السياسة الصينية تجاه المنطقة: الوسائل..؟!    باكستان والهند تتبادلان اتهامات بالتطرف أمام الأمم المتحدة        أربيل تتوعد المشاركين.. وبغداد: لا يمثلون العراقيين.. ويسعون للتأجيج            محتجون يغلقون خطين لتصدير واستيراد النفط في بورتسودان    القيادة تهنىء الرئيس اليمني بذكرى 26 سبتمبر            مبارك    خسارة حامل اللقب أتلتيكو مدريد أمام متذيل الترتيب ألافيس    أتعبني الأهلي..!    «الحمادي»: مايكروسوفت تطلق «ويندوز 11».. وهذه أبرز التعديلات (فيديو)    "شرطة مكة": الجهات الأمنية بمحافظة الطائف تضبط مواطنًا تحرش بفتاة في مكان عام    السجن سنتين وغرامة 100 ألف ريال ل «المتحرشين»    غرامات مالية لتوقيف الشاحنات والصهاريج داخل الأحياء    التعليم العام والتقني والجامعي بعسير يحتفون بيوم الوطن        المنهالي يمزج «العيّالة» الإماراتية بالعرضة السعودية    سمو أمير منطقة عسير يرعى حفل قطاعات التعليم باليوم الوطني 91    «الإيسيسكو» تدعو لحماية التراث الثقافي في العالم الإسلامي            تأملات مختارة لعبدالله باجبير    نشر الضياء في يوميات الخجل والحياء                بروفيسور: إنتاج مركبات دوائية عالية الكفاءة من زمزم    الحوامل الحاصلات على لقاح كورونا ينقلن المناعة للجنين    آل ذهبان.. طريقة مبتكرة لإنتاج حمض اللاكتيك    «التعليم» تنشر جداول الحصص الدراسية من الأسبوع الخامس لجميع المراحل    بالفيديو..سيدة تقدم الورود لرجال الأمن خلال اليوم الوطني    أدبي الطائف يدشن كتابا عن الرؤية للباحث ابن معمر    عازفة جازان تحاكي أمواج الحد بأنغام الوطن    إجازة وعمرة    فلكية جدة: «القمر» يقترن بالثريا في سماء السعودية.. الليلة    وكيل إمارة عسير يرعي مساء اليوم الحفل الثقافي بمركز الثبيت    مستشار الأمن القومي الأمريكي في السعودية الاثنين المقبل    واشنطن تحّذر من تقويض الإعلان الدستوري بالسودان    هطول أمطار رعدية في جازان والباحة ومكة المكرمة    ( تكفون لايهبط النادي ؟؟)    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عزيزي خالد الفالح
نشر في عكاظ يوم 22 - 02 - 2021

ليس بخافٍ على أحد أن السعودية هي من الدول المهمة والمحدودة التي يشاد بها بحسن إدارتها في مواجهة تفشي جائحة كوفيد - 19 المدمرة. والتحدي اليوم هو كيفية الاستغلال الأمثل لهذا النجاح المهم وتحويله من حالة «حملة علاقات عامة» إلى «فرصة استثمارية اقتصادية».
وهذه هي المهمة التي واجهها اليوم وزير الاستثمار خالد الفالح، فهو المعني بملف جذب الاستثمار وليس وزير الصحة. الفرصة موجودة اليوم لتحويل السعودية إلى مركز إقليمي للرعاية الصحية، وذلك من ضمن مزايا تنافسية مغرية وغير مسبوقة تقدم للمستثمرين الراغبين في هذا المجال. ومن المعروف أن عنصر الثقة هو أهم عوامل اتخاذ القرار المتعلقة بالصحة وشؤونها وعليه سيكون من الضروري التوجه وبقوة لجذب إحدى القوى المؤثرة في العلامات الطبية الكبرى في أمريكا التي لم تأت للمنطقة حتى الآن مثل مركز ام دي اندرسون بمدينة هيوستن الأمريكية أو مركز سلون كيترنج بنيويورك أو جون هوبكنز أو مايو كلينيك في الولايات المتحدة الأمريكية أيضاً. والمعروف أن أهم المراكز الطبية عادة ما تكون مرتبطة بالكليات الطبية لكبريات الجامعات، مما قد يضيف إلى قائمة المستهدفين المركز الطبي لجامعة كاليفورنيا بمدينة لوس أنجلوس، وأيضاً المركز الطبي لجامعة ستاندفورد وكلاهما في ولاية كاليفورنيا التي أشاد حاكمها بالتجربة السعودية في مواجهة الجائحة المدمرة. وبالرغم من المكانة الاستثنائية والسمعة الهائلة التي تتمتع بها أهم المراكزالطبية في الولايات المتحدة الأمريكية إلا أنها ليست الوحيدة في ذلك الأمر. فهناك مراكز طبية ناجحة جداً في فرنسا وألمانيا والنمسا وسويسرا ومونتي كارلو والتشيك واليابان وكوريا الجنوبية وتايلند وسنغافورة وماليزيا والهند وأستراليا وجنوب أفريقيا. كل مركز متميز في تخصصات بعينها. وكل ذلك متوفر لأن تقوم السعودية بتقديم المغريات الاستثمارية لجذبهم إليها. على أن يكون ذلك ضمن برنامج موسع تكون فيه السعودية وجهة السياحة العلاجية بالمنطقة بشكل عام عن طريق تبسيط إصدار للتأشيرة العلاجية للمريض ومرافقيه. خالد الفالح وزير الاستثمار له تجربة ناجحة في القدرة على تسويق الفرص في السعودية، واليوم نحن أمام نافذة ذهبية فتحت لنا خلال أزمة كورونا مطلوب استغلالها استثمارياً بأقصى ما يمكن فهي فرصة مهمة وبها فرصة جذب الاستثمارات وتوظيف المواطنين باعداد مهمة. في وسط الأزمات تولد الفرص وكل الأمل أن يحسن استغلالها.
كاتب سعودي
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.